سانتياغو: أعلنت تشيلي عن 15 حالة اصابة جديدة بانفلونزا الخنازير فجر اليوم السبت بعد ساعات من قيام متظاهرين ارجنتينيين برشق حافلة تحمل تشيليين يشتبه باصابتهم بفيروس المرض بالحجارة فيما اطلقت الشرطة الرصاص المطاطي لتفريق المتظاهرين. وذكر مسؤولون ان quot;معهد الصحة العامة اكد وجود 44 اصابة بفيروس اي(اتش1ان1) في تشيليquot;.

وسجلت تشيلي اعلى عدد من الاصابات في اميركا الجنوبية. والخميس اطلقت الشرطة في ولاية ميندوزا على الحدود مع الارجنتين النار في الهواء لتفريق مجموعة هاجمت حافلة تحمل سياحا اعتقادا منهم انهم يحملون المرض. وحاول سكان بلدة غودوي كروز منع 43 شخصا، يحمل احدهم فيروس يشبه فيروس الانفلونزا، من الوصول الى مستشفى محلي طلب منهم التوجه اليه.

ودفع ذلك بوزير الداخلية التشيلي باتريسيو روسنيدي الى الدعوة الى الهدوء. وقال quot;لا داعي مطلقا لهذه الهستيريا الذي رأيناها في بعض المناطق بسبب وجود شخص يحتمل ان يكون مصاباquot;. والارجنتين، التي ستجري فيها انتخابات تشريعية قريبا، من بين اولى الدول التي علقت رحلاتها من والى المكسيك بعد انتشار المرض.ولكن السلطات في بوينس ايريس قالت الجمعة انها لن تغلق الحدود مع جارتها الغربية رغم ارتفاع الحالات فيها. وتاكد وجود اصابتين بانفلونزا الخنازير في الارجنتين حتى الان.