أشرف أبوجلالة من القاهرة: في قفزة علاجية جديدة قد يكون لها دور في التخفيف نوعًا ما من حالة الذعر التي تجتاح العالم في هذه الأثناء نتيجة لاستمرار انتشار مرض إنفلونزا المكسيك A/H1N1 في معظم بلدان العالم، أعلنت شركة استرالية متخصصة في العلاجات الحيوية عن أنها ستتمكن في غضون الأسابيع المقبلة من تطوير عقار ( لقاح ) علاجي جديد للمرض الفيروسي الخطير. وقالت هذه الشركة التي تعرف اختصارًا بـ CSL أنّ التجارب الخاصة بالعقار الجديد هي أول تجارب يتم إجراؤها على البشر في العالم، كما عبر مسؤولو الشركة عن اعتقادهم بأن العقار سيقي من أخطار الإصابة بفيروس H1N1.

وأشارت تقارير صحافية إلى أنه سيتم حقن نحو 240 شخصًا بالغًا بالعقار الجديد ضمن سلسلة من التجارب التي بدأت يوم أمس الأربعاء. من جانبه، أوضح أندرو كوثبيرتسون، مدير قسم البحوث والتنمية بالشركة، أنّ المصادقة على العقار ينبغي أن تتم في أواخر شهر سبتمبر/ أيلول. بينما قالت وزيرة الصحة الاسترالية نيكولا روكسون :quot; بمجرد أن أحصل على تأكيد بأن العقار آمن وفعال، سوف أصادق على إمكانية تعميمه واستخدامه quot;. وتابع أندرو حديثه بالقول :quot; تختبر التجارب التي تُجرى الآن على البالغين الجرعة المناسبة من اللقاح. كما أنه سيكون متاحا ً أمام الجميع عندما تأخذ الحكومة قرارها بشأن الطريقة التي ستعتمد عليها في توزيعهquot;.

وأضاف دكتور أندرو في سياق تصريحاته التي أدلى بها بشأن اللقاح الجديد :quot; هناك فرق واضح بين دور الشركة، وهو إجراء الأبحاث، وتطوير اللقاح وإنتاجه بكميات كبيرة وجعله متاحا ً أمام الحكومة، وبين الدور الذي ستقوم به الحكومة آنذاك وهو الذي يبدأ باتخاذ القرار الخاص بالطريقة التي ستوزع من خلالها اللقاح. وقد تكون هناك مرحلة تشعر فيها حكومتنا بأن التهديد يبرر المضي قدما ً في نشر وتوزيع اللقاح الجديدquot;. أما راشيل دافيد، المتحدثة باسم الشركة المنتجة للعقار ، فقد أشارت إلى عدم وجود أية مخاطر إضافية متعلقة بالسلامة والآمان فيما يتعلق بتوزيع العقار في سبتمبر أو أكتوبر المقبلين.

ثم عاود دكتور أندرو ليؤكد على أن الشركة كانت على ثقة من أن مستويات الأمان الخاصة بهذا اللقاح الجديد ستكون متشابهة للغاية مع لقاحاتنا الموسمية العادية. وأضاف :quot; سنقوم بإمداد الدول الأخرى، لكننا سنقوم بتزويد استراليا باللقاح، ثم إلى باقي دول العالمquot;. في غضون ذلك، أعلنت منظمة الصحة العالمية أن مرض إنفلونزا المكسيك أودى إلى الآن بحياة أكثر من 700 شخص حول العالم منذ اندلاعه قبل أربعة أشهر.