GMT 12:01 2011 الأربعاء 14 ديسمبر GMT 13:24 2011 الأربعاء 21 ديسمبر  :آخر تحديث

تجنبِ العلاقة الجنسبة قبل البلوغ

الدكتورة منى صبرا

 

تتطرق د.منى صبرا في تلك الحلقة الى الانتصاب السريع والمتكرر، ومدى خطورة ممارسة العملية الجنسية للفتاة قبل سن البلوغ إضافة الى موضوعات جنسية هامة.


1- عزيزتي د/ منى, انا فتاة مخطوبة وخطيبي عمره 26 سنة ولديه انتصاب شديد مثلا اذا حصل اي احتكاك بيني وبينه فان قضيبه ينتصب مباشرة بشدة ولفترة طويلة. فهل هذه تعتبر حالة مرضية !! وهل هناك طريقة لتخفيف الانتصاب او الحد منه لأنه يسبب له الحرج خصوصا اذا كنا في مكان عام؟؟

عزيزتي  القارئة،
ان الانتصاب السريع والمتكرر لدى الرجل تسببه الاثارة العاليه. و احدى اسباب الاثارة العاليه هي عدم ممارسة الجنس بطريقة متكرره. ذلك سوف يخف تدريجيا  بعد الزواج و ممارسة الجنس تكرارا. واحد الحلول هو ممارسة العادة السرية.

2- الفاضلة الدكتورة ، هل يمنع الكلسترول العالي بالدم من تناول الهرمونات بعد سن اليأس ؟ مع العلم ان سبب الكلسترول العالي هو الدخول في سن اليأس وانقطاع الدورة ؟  مع الشكر ,   هند خليل

عزيزتي هند،
في حال وجود كوليستيرول عال في الدم،  فيستوجب استشارة طبيب اخصائي واخذ الادوية اللازمة. وعندها بالامكان اخد الهرمونات في نفس الوقت،  شرط ان يراقب الكوليستيرول ويكون في المعدل الطبيعي.

3- انا شاب ابلغ من العمر 30 عام غير متزوج  اعاني منذ فتره من ضعف جنسي وارتخاء سريع بعد الانتصاب وفشلت جميع الادويه معي مثل الفياجرا والسيالس وغيره  مع العلم بأن الشهوه موجوده والهرمونات سليمه  وذهبت لاطباء كثيرون    واحترت معهم وحيروني فمنهم من قال انني احتاج الي جهاز تعويضي  ومنهم من قال انني سليم والمشكله نفسيه بعد فحص اختبار الريجيسكان وقالوا ان نتيجه الاختبار جيده وفيه انتصاب ليلي ولذلك تكون المشكله نفسيه وعملت اختبارات الحقن بالبابافرين والروستاجلاندين وخلافه واظهرت الاشعه وجود تسرب وريدي  شديد فبعض الاطباء قالوا ان ذلك يستلزم جهاز تعويضي وهو ده الحل الوحيد وبعض الاطباء الاخرين قالوا ان هذا تسرب وريدي نفسي ناتج عن الخوف اثناء    الحقن وان سبب الضعف الجنسي نفسي لان نتائج الريجيسكان سليمه ولالتالي لا يمكن الاعتماد علي نتائج اشعه دوبللر وانا الان في حيرة ومش عارف اعمل ايه وهل اتجوز ولا لأ  ومش عايز اظلم اي انسانة معايا  وانا واقع بين نارين كلاهما مر وهو الجهاز التعويضي وانا ما زلت في مقتبل العمر وبين الزواج وانا علي هذه الحاله ومش واثق انني سأنجح لانه  انتصابي ضعيف جدا منذ سنوات عديده ولا يوجد انتصاب صباحي مطلقا فارجوك يا دكتورة  لو سمحت انقذني مما انا عليه وقولي   ايه الحل والقرار السليم .

عزيزي القارئ،
افهم من رسالتك انك تعاني من ضعف جنسي سببه تسرب وريدي، مما يعني ان السبب ليس نفسيا بل عضويا.  وعندما تفشل الحقن في العضو في احداث انتصاب فالحل الوحيد هو الجهاز التعويضي، وهي عملية جراحيه تجرى كثيرا حاليا وبامكانك الزواج بعدها وانجاب الاولاد.

 

4- الدكتورة الفاضلة منى بعد التحية..أنا شاب أبلغ من العمر 35 عاما ومتزوج من 6 سنوات لكنني أعاني مشكلة في الإنتصاب حيث انني عندما  أقوم بمداعبة زوجتي يكون الإنتصاب طبيعياً ولكن بعد مدة 5 دقائق يبدأ الإنتصاب بالضعف حتي (يهدأ عضوي التناسلي تماما) مع العلم أنني عندما أصحو من نومي يكون العضو منتصباُ تماما.. فأرجو أن يكون الحل على يديك بعد إرادة الله..!

عزيزي القارئ،
نود ان نطمئنك، من الواضح انك لا تعاني من مشكله عضويه ولكن من الافضل ان تخضع لفحص سريري. واذا تأكد عدم وجود مشكلة عضوية، فباستطاعة الطبيب ان يصف لك دواء وهو فعال في معظم الحالات كحالتك.

5- كان قلق الاهل والخوف من ختاني في سن مبكرة السبب في تأخير ختاني الى سن الرابعة وعلى ما يبدوا من باقي الذكريات المتعلقة بالذاكرة ان الطبيب الذي قام بالختان لم يجد العملية بشكل محترف فإلى الان ما زال قسم من غطاء الحشفة الذي يفترض قطعه ملتصقا مع رأس القضيب مسببا تشوها وشكلا للقضيب ليس ككل الاشكال وهذا ما يسبب لي حرجا وخوفا من الزواج بسبب ذلك هذا بالاضافة الى قصر القضيب البالغ عند الانتصاب فقط 14 سم . الصورة المرفقة توضح التشوه

عزيزي القارئ،
في بعض الاحيان تجرى عمليات الختان في سن متقدمه، وذلك ليس مشكلة على الاطلاق اذا أجري الختان بطريقة صحيحة. من الواضح ان العمليه التي خضعت لها لم تجر بالشكل الصحيح. ننصحك باستشارة طبيب مسالك بولليه وبامكانه ان يجري لك عمليه جراحية تجميليه لتصحيح الخطأ الذي حصل جراء عملية الختان.
 
6- انا شاب عمري 24 سنه كنت أمارس العادة السرية بشكل كبير جدا والان أعاني من سرعة قذف وضعف في الانتصاب في الوقت الحالي توقفت عن فعل العادة السرية، سؤالي هو هل من الممكن رجوع الانتصاب وتأخر القذف في حال توقفت عن العادة السريه؟ واذا كان التوقف عن العادة السرية لن يرجعني الى طبيعتي هل هنا كطريقه للعودة لحالتي الطبيعية؟

ان ممارسة العاده السرية لا تسبب القذف السريع الا اذا كانت تمارس بطريقه سريعة جدا . أحسن علاج ان تمارس العادة السرية ولكن مع اطالة فترة الاثاره وتأجيل القذف تذريجيا. بمعنى انك حين تشعر ان القذف يقترب، يجب ان تتوقف عن إثارة العضو، وعندما تخف الاثارة بامكانك المعاودة. و بامكانك ان تفعل ذلك لثلاث مرات متتاليه ثم باستطاعتك القذف. وهذا التمرين سيساعدك على التخلص من القذف السريع.


7-   السلام عليكم دكتورنا العزيز بالله عليك اجبيني وأخرجيني من حيرتي فإني أكاد أن أموت من كثرة التفكير أنا شاب 26 سنة  اعزب وعندي ضعف إنتصاب بسبب كثرة ممارسة العادة السيئة لاكثر من9سنوات وبصفة شبه يومية وكذلك كثرة شرب الشاي وحبي الشديد للجنس وإنشغالي به ...كنت قد أجريت إختبار مزرعة بروستاتا من حوالى 6سنين وكانت النتيجة بانه ليس لدي التهاب بالبروستاتا مع ان أغلب أعراض البروستاتا موجودة لدي ....كنت قد قرأت على النت سابقا انه ربما يكون لدى الشخص التهاب بروستاتا ولكن هناك أنوع من الميكروب المسبب للالتهاب لايستطيع الفحص ان يبينه ...ووصف لي دكتور متخصص بعض أنواع الأدوية مثل بيبون بلس والمضادات الحيوية ولكن لم يجدي نفعا ...... للعلم لدي إنحناء بسيط جهة اليمين فى القضيب ربما يكون بسسبب كثرة الضغط على العضو من كثرة الممارسة ولحد علمى يسمى هذا تليف بالقضيب وظهر عندى عند 17من عمري .....فهل هناك امل بان ارجع طبيعيا بدون جراحات او تركيب جهاز للإنتصاب أوحقن وغيرها مما اسمع .........

عزيزي القارئ،
ليس واضحا في رسالتك لما تعتقد ان لديك التهاب في البروستات وما هي العوارض التي تعاني منها. ونود ان نوضح ان كثرة ممارسة العادة السرية لا تؤدي الى ضعف في الانتصاب ولا الى انحناء في القضيب. والانحناء البسيط في القضيب يعتبر امرا طبيعيا.

8- أنا إمرأة أبلغ من العمر 52 سنة ، أصبت بسرطان الرحم  منذ ستة أشهر ، وقد تابعت العلاج الكيمياوي والعلاج الإشعاعي وبعد 6 أسابيع أجريت عملية استئصال الرحم بالكامل مع المبيض والقنوات ،  الان وبعد شهرين من هذه العملية خائفة من ممارسة الجنس وخاصة انني حاولت إيلاج إصبعي فوجدت ضيقا شديدا في المهبل حتى أنني عجزت على إدخاله وشعرت وكأن مهبلي أصبح ملتصقا رغم أن الطبيب أكد لي انني أستطيع متابعة حياتي الجنسية مستقبلا، ولكنني خائفة جدا كما قلت لك ، فهل هناك طريقة أقوم بها وحدي لمعالجة هذا الإشكال قبل ممارستي الجنس الطبيعي مع زوجي ، أرجو من جنابكم إفادتي في هذا الخصوص فأنا فعلا مرعوبة وخائفة من الفشل.

عزيزتي القارئة،
اثبتت الدراسات ان عملية استئصال الرحم لا تؤثر على الحياة الجنسيه لاحقا.
 اما بالنسبه للاشعاعات فلم توضحي في رسالتك اذا كنت الاشعاعات التي اخذتها هي عبر المهبل او عبر البطن.
و من المعروف ان واحدة  من العوارض الجانبية للاشعاعات، بالاخص اذا كانت عبر المهبل هي ضيق في المهبل. نننصحك باستشارة طبيب نسائي لكي يجري فحصا سريريا. واذا تبين ان لذيك تضيق في المهبل فبالامكان استعمال أدوات طبية  خاصة تساعد على توسيع المهبل مما يمكنك بالتالي من استعادة العلاقات الجنسية الطبيعية.

9- انا فتاة أبلغ من العمر 25 سنة غير متزوجة مدمنة على العادة السرية مند 7 سنوات بحيت أضع مخدة قرب فرجي و الصق رجلي بعضهما حتى ابلغ النشوة فهل ممارسة العادة السرية تفقد غشاء البكرة وهل ستؤتر على حالتي في الممارسة الجنسية مع زوجي بعد الزواج.

عزيزتي القارئة،
العادة السرية كما تمارسينها لا تؤدي الى فقدان العذريه. و لن يكون لها تأثيرا سلبيا على علاقاتك الجنسية المستقبلية بعد الزواج. لكن يجب ان تعلمي ان الجسد يتأقلم مع الممارسات كافة، مما يعني أن جسدك سيتعود على هذه الطريقة من الاثارة، فتصبح مع الوقت الطريقة المفضلة لبلوغ النشوه. 

10- دكتور أنا أعاني من ألم في المفصل العلوي للرجل اليمنى أحس أن رجلي كاد تنفصل  عند ممارسة الجنس أرجو تقديم النصيحة.

عزيزي القارئ،
ننصحك باستشارة طبيب مفاصل لاجراء الفحص السريري والصور اللازمة. ممن الممكن أنك تعاني من ضعف في المفصل او تكلس. و بعد التشخيص بامكانه ان يعطيك الدواء اللازم ونصحك بالوضعيات الجنسية المناسبة لتفادي هذا الألم. 

11- هل تعتبر العادة الشهرية هي العلامة الوحيدة على بلوغ المرأة أم انها علامة إكتمال بلوغ المرأة , وفي حالة انها علامة إكتمال البلوغ فما هي علامات البلوغ الأخرى وهل تشعر الفتاة باللذة الجنسية قبل حدوث العادة الشهرية (إكتمال البلوغ ) , وهل يصح لها ممارسة الجنس قبل حدوث العادة الشهرية وهل يترتب أي ضرر جسدي عليها في حال قيامها بذلك .

عزيزي القارئ،
البلوغ يحصل عند المرأة خلال عدة سنوات. يكبر خلالها الصدر ينمو الشعر تحتت الإبط او في اللعانة. كما تكسب المرأة طولا. ويعتبر مجيئ الحيض للمرة الاولى هي نهاية فترة البلوغ. باستطاعة المرأة ان تحس باللذة الجنسية قبل البلوغ اذ ان اللذة عند المرأة تتأتى من إثارة البظر وهو يكون موجودا قبل البلوغ. ولكن لا يصح قيام المرأة بالعملية الجنسية قبل البلوغ اذ ان حجم المهبل والرحم يكون صغيرا ولا وجود للهورمونات التي تساعد على تزليج المهبل وهو أمر مهم جدا للمجامعة.
 
12- لدي سؤال مهم وأرجو الاجابة عنه لدي طفل صغير عمره سبعة شهور ولديه خصية مهاجرة ما هو علاجها واذا كان بالامكان إجراء عملية ما هو افضل عمر لاجرائها؟
عزيزتي القارئه،
ننصحك بالانتظار حتىى يبلغ ابنك عمرالسنة. فاذا لم تنزل الخصية الى مكانها، فيستوجب اجراء عملية جراحية.

في لايف ستايل