اكتشف الباحثون ان دواء يستخدم لالتهاب المفاصل أثبت فعاليته في السيطرة على نمو سرطان الميلانوما.


يعتبر روماتيزم المفاصل quot;الروماتيد quot; (Rheumatoid arthritis) أحد الأمراض المزمنة التي تصيب المفاصل، وهي عبارة عن التهاب في المفاصل والأنسجة المحيطة، المبطنة لها. ويتم استعمال الدواء quot;ليفلونوميدquot; (Leflunomide) بشكل واسع لعلاج روماتيزم المفاصل. لكن، وفي تحول نوعي، يفيدنا الباحثون الأميركيون(من جامعة ايست أنغليا) مع عدة فرق بحثية أوروبية، أن هذا الدواء أثبت فعاليته في وقف نمو سرطان الميلانوما.

يذكر أن القاموس الطبي، هنا، يعمل على تعريف الميلانوما بأنه سرطان يصيب خلايا الجلد الصباغية. وهو يعتبر، أيضاً، من أشرس السرطانات التي تصيب الجلد. وعلى عكس سرطانات الجلد الأخرى، فان الميلانوما يتفشى، عالمياً، بصورة لافتة. وينجح الجراحون السويسريون في استئصاله، نهائياً، في حال نجح الطبيب في تشخيصه لدى المريض باكراً. لكن، وفي حال هاجرت الخلايا السرطانية، نحو استيطان مناطق أخرى في الجسم، فان الوضع الصحي للمريض لا يبشر، مستقبلاً، بأي خير له!

من جانبهم، حالف الحظ هؤلاء الباحثون في تركيز الانتباه على دواء quot;ليفلونوميدquot; الذي أثبت قدرته على وقف نمو الكتلة السرطانية الجلدية لدى الفئران المختبرية. كما برزت الفعالية العلاجية لهذا الدواء عندما تم حقنه سوية مع دواء جديد، قيد الاختبار، خاص بعلاج سرطان الميلانوما، معروف للآن باسم (PLX4720).

علاوة على ذلك، تتجه الأنظار، اليوم، نحو مباشرة الاختبارات السريرية على دواء quot;ليفلونوميدquot;. وبما أن الدواء حظي بموافقة سابقة على تسويقه، لعلاج روماتيزم المفاصل، فان وقت الحصول على موافقة ثانية، لتسويقه دواء مضاد لسرطان الميلانوما، قد يكون سريعاً.

بالطبع، فان الأوساط الطبية السويسرية متفائلة بهذا الدواء من جراء الحاجة الماسة الى أدوية جديدة لعلاج الميلانوما الذي تتزايد حالات الوفاة منه، عالمياً، سنة تلو الأخرى!