GMT 18:17 2012 الثلائاء 10 يناير GMT 19:18 2012 الإثنين 23 يناير  :آخر تحديث

ضعف الانتصاب وفقدان الشهوة في أجوبة دكتور إيلاف

الدكتورة منى صبرا


يمكنكم مراسلة دكتور إيلاف على  البريد الالكتروني التالي :

sexualculture@elaph.com

تجيب الطبيبة منى صبرا على أسئلة القراء مشيرة الى أن ممارسة العادة السرية لمدة طويلة لا يسبب ضعفا في الانتصاب. وتتطرق الى موضوع فقدان الشهوة الجنسية وطرق التخلص منها إضافة الى التواليل على الأعضاء التناسلية الذكرية التي لا علاج لها إلا الكي. وغيرها من الموضوعات الجنسية الهامة.



1- عزيزتي الدكتورة، انا رجل أبلغ من العمر 56 عاما وبسبب وفاة زوجتي قبل 11 أحد عشر عاما امارس العادة السرية بشكل يومي، فلم ارد ان اقع في الزنا وانا كلي رغبة بالجنس. واليوم كبر اطفالي بناتي وابنائي وتزوجوا جميعا وتركوني وحيدا بالبيت لذلك افكر في الزواج مرة اخرى لكي اقضي بقية حياتي دون ان احتاج لرعاية أولادي

ولكن المشكلة أنني أعاني من فقدان شبه تام للانتصاب ويبدو انه ناجم عن الفترة الطويلة لممارستي العادة السرية وضغطي المستمر على القضيب مما قد يكون ضيق من الاوردة الدموية بالمنطقة. استعملت الفياجرا وليفترا فلم ينفعاني الا باحداث انتصاب ضعيف جدا لا يفيد للايلاج. وللعلم فانا والحمدلله لا اعاني من اي مشكلة صحية باستثناء زيادة الكولسترول في الدم واستعمل الحبوب المخفضة بين شهر واخر وتنخفض فعلا كل مرة ، فهل هناك علاج لحالتي وما هو نوعيته.


عزيزي القارئ،
من المعروف علميا ان ممارسة العادة السرية لمدة طويلة لا يسبب ضعفا في الانتصاب ولا ضيق في الأوردة الدموية. ليس واضحا في رسالتك اذا ما كنت على علاقة مع إمرأة عندما استعملت الفياغرا. فليس باستطاعتنا ان نقيم فعاليته الا اذا كنت على علاقه مع إمرأة.
واذا لم ينفع الفياغرا، فباستطاعة طبيب مسالك بوليه ان يصف لك ابر في العضو غالبا ما تكون فعالة.

2-  انا رجل في العقد الخمسين  وأعاني من مشكلة  وهي قبل عشرين سنة  مارست الجنس  قبل ان اتزوج  واصبت  بفالول زهري بعده اخبرني الطبيب المعالج  لايوجد علاج إلا عبر الكي بحامض النترات قمت بالعملية بنفسي  ولم يبقى اثر   وبعد عشرين عام عادت مرة ثانية ماذا  اعمل هل توصل العلم الى علاج أكثر تطورا؟

عزيزي القارئ،
التواليل على الأعضاء التناسلية يسببها فيروس ال HPV. وفي بعض الأحيان يبقى الفيروس نائما لمدة طويله ثم يعود ليظهر وهذا ما حصل معك. يؤسفني ان أقول لك أن العلم لم يتوصل الى علاج غير الكي بالأدويه أو بالحرق.


3- انا شاب ابلغ من العمر 20 سنة أمارس العادة السرية مرتان او ثلاث مرات اسبوعيا لا أعاني من ضعف الانتصاب أو أي شيىء آخر ولكن منذ شهر لاحظت تكون بقع بيضاء اوعديمة اللون تشبه القشرة فى أماكن متفرقة فى القضيب وكيس الصفن هذة القشرة يمكننى ازالة بعضها عند حكها بيدي لكنها تعود ثانية واحيانا تسبب لي حكة شديدة وهذا يسبب لى ارق وخوف شديد ولا استطيع ان اصارح به احدا ارجوك يا دكتورة ان تصفي لى هذا المرض وهل هو خطير لانني اشعر بخوف شديد.

عزيزي القارئ،
من الواضح أنك تعاني من فطريات على العضو الذكري. والفطريات يسهل معالجتها بالحبوب والكريمات. ولا داعي لأن تشعر بالاحراج، فالفطريات ممكن أن تصيب أيا كان، رجالا أو نساء. فننصحك باستشارة طبيب لكي يعطيك الأدوية اللازمة.


4- انا متزوج وعمري 26  سنة، حصل معي ألم بالظهر اعتقد انه من أثر المكيف بعدها باسبوع جامعت زوجتي وكان الانتصاب أقل من المتوسط ، بعد الجماع الأول باربع ايام جامعت زوجتي للمرة الثانية والانتصاب مفقود نهائيا ، واستمر الحال لمدة شهر اضطريت اخذ مقويات جنسية واستخدمت فياجرا ولم يحصل اي تحسن. واستخدمت سنافي وحصل تحسن في بعض المرات - احصل على نصف انتصاب خاصه إذا لم اكن متعب - ومرات لا يحصل اي انتصاب مع تناول الدواء بل ان القضيب يبقى منكمش جدا.

وان حصل نصف انتصاب فهو يزول بعد الايلاج بقليل واحيان يستمر نصف الانتصاب إلى نهاية الجماع.  لم احصل على انتصاب كامل وطبيعي كما كنت إلا مرتين او ثلاث خلال سنتين!  لا يحصل اي انتصاب صباحي أيضا . لا ينزل "المني" عند المداعبة او مشاهدة ماهو مثير ولا يحصل انتصاب. بعد شهور من استخدام سنافي اصبح هناك تحسن في الصباح وليس انتصاب حقيقي فهل هناك أمل في استعادة الانتصاب الكامل؟

عزيزي القارئ،
نود ان نوضح لك أن لا علاقة لألم الظهر الذي أصابك بمشكلة الانتصاب. أما بالنسبة لمشكلة الانتصاب، ننصحك باستشارة طبيب مسالك بولية لكي يجري لك الفحص السريري ويطلب لك الفحوصات اللازمة كالهرمون الذكري للتأكد من عدم وجود سبب عضوي. واذا تأكد ذلك يمكنه أن يصف لك الدواء اللازم. فننصحك أيضا باستشارة معالج جنسي لاستكشاف الأسباب النفسيه وراء مشكلة الانتصاب، بالاضافة الى الأدوية التي يصفها لك الطبيب.  واذا لم ينفع الفياغرا أوالسانوفي، فيجب التأكد أنك اخذتهما بالطريقة الصحيحة. واذا تأكد عدم فعاليتها، فننصح بالعلاج بالأبر.

5- انا متزوجة من شهر وقمنا بممارسة الجنس فقط 5 او6 مرات فان زوجي لا يحاول ان يقترب مني نهائيا فمهما حاولت انا اقترب منه واقبله فهو لا يبادلني باي حركة لا اعرف ماهي مشكلته ولا مرة حاول ان يقترب مني حتى في الـ 6 مرات انا اللي كنت ابدأ بمداعبته  لا اعلم ما اذا افعل يماذا تنصحيني يا دكتورة فانا في حيرة من امري ارجوك ان تساعديني.

عزيزتي القارئه،
من الواضح أن زوجك لديه رغبه متدنية لممارسة الجنس. وهنالك أسباب عديدة لذلك، كالاضطرابات النفسيه مثلا. وأحيانا يكون السبب هو اضطراب العلاقه مع بين الزوجين. ونود أن نسألك ما اذا تعرفت بزوجك في فترة الخطوبه، وكيف كانت علاقتكما في هذه الفتره. و نود أن نعلم أيضا ما اذا كان يعاني زوجك من مشكله في الانتصاب أو القذف. ما هي طبيعة عمل زوجك؟ هل هو منهمك جدا في عمله؟ هل حاولت التحدث معه في هذا الموضوع؟ ننصحك بفتح الموضوع معه لمعرفة المزيد عن هذا الأمر. وبامكانكما استشارة معالج نقسي لمناقشة ذلك ايضا.

6- أنا متزوج من سنة و تأخر الحمل عند الزوجة و بعد الفحص طلعت نتائج فحوصات البويضه سليمهوكل شيئ كويس و بـــــعدها سويت انا تحليل و طلع عندي ضعف في الحيوانات المنوية عدد الحيوانات المنوية 139 مليون / مل
الحيوانات المنوية
Active 20%
 Sluggish 30%
 Non-Motile 50%  
فهل التحليل يدل أن لدي عقم أم لا ؟

عزيزي القارئ،
ان عدد الحيونات المنيه لديك مرتفع. وان 20% منهم ACTIVE  فذلك يعني ان عدد الACTIVE  هو 28 مليون وهو عدد جيد. اذا التحليل يعد طبيعي.

7- أنا متزوجة من سنة وعشرة أشهر ,وعمري 32 ولم يحصل الحمل بعد 3 اشهر من الزواج راجعت طبيبه وقالت كل شيء سليم واعطتني منشط كلوميد وبعد المنشط اخذت إبره تفجير البويضه وكان حجم البويضه 22 وبعدها بشهر كررت المنشط وحجم البويضه دائما مناسب وفي شهر اخذت هرمون انفجار البويضه وقالت الطبيبه لا احتاج لابره لان الهرمون قوي
ولا اعاني من التهابات او فطريات وبعدها بفتره اخذت كافة التحاليل وكانت سليمة وبعد بشهرين كررت التحاليل لاتاكد كان هرمون الحليب 52واعدت التحليل لاتاكد بغير مختبر وكان 26 فاخذت حب لهرمون الحليب حبة كل اسبوع ومن اول شهر نزل الهرمون الى 6 وتركت العلاج وبعدها باشهر اعدت هرمون الحليب وكان 18 واخذت العلاج له مع ان اعراض الحليب لا تظهر لي لا يوجد حليب في الثدي والبويضه حجمها مناسب الطبيبه قالت أن الامر أصبح نفسيا. وبعد سنة ونصف خضعت لاشعه ملونة للرحم وكان الفحص سليم لا يوجد انسداد بالرحم والمبايض. الدورة الشهرية دائما منتظمة كل 28 يوم تأتي والان بعد خمسة أشهر من الأشعة، تأخرت الدورة لدي يومان وبعدها تاتي بغزاره ومعها قطعه مثل اللحم او العصب بحجم اليد؟؟ تحليل زوجي جيد  ياخذ التحليل بعد انقطاع عن الجماع لمدة اسبوع لا اعرف ما سبب التاخر في الحمل؟؟ وماذا ترشدني هل اعيد تحليل هرمون الحليب ام ماذا؟؟

عزيزتي القارئة،
ما تعانين منه يسمى طبيا unexplained infertility و في هذه الحالات لا يستطيع الطب أن يحدد سبب العقم. و في هذه الحالة ننصح بتحفيذ المبيض بالأبر والتلقيح الاصطناعي.

8- دكتورة انا شاب عمري 24 سنة. أعاني من مشكلة. عند الا ستيقاظ أجد مادة صفراء اللون على الثياب الداخلية. و هذا الامر يحدث معي أيضا خلال النهار في بعض الاحيان. اود ان اسالك دكتور ما هي هذه المادة و ما سبب نزولها و ما هو الحل؟ مع العلم ان هذه الحالة بدأت منذ حوالي 4 اشهر و مستمرة بشكل يومي.

عزيزي القارئ ، ليس واضحا من رسالتك ما اذا كنت تعاني من حريق عند التبول. ما يحدث معك ممكن أن يكون التهابات في المجاري البولية، و ننصح باجراء زرع لهذه الافرازات الصباحية، بالاضافه الى زرع في البول. و عند تبيان نوع الجرثومة، فباستطاعة الطبيب أن يصف لك الأدويه المضاضة اللازمة.

9- أنا شاب عمري 22 سنة متزوج منذ 6 اشهر زوجتي تصل الى الرعشة لكن أريد ان أعرف اذ يوجد مضار من استمرار الجماع مع الرعشة و أقرا عن وجود غيبوبة من بعد الرعشة الكبرى فما هي هذه الغيبوبة و كم تستمر و هل هي بمعنى فقدان الوعي سؤال اخر ما مدى جدية ما يقوم به حبوب ماكس مان من تضخيم و تكبير القضيب و تأخير القذف ليصل الى 75 دقيقه و استمرار هذا التأثير.

عزيزي القارئ،
نود أن نطمئنك، لا توجد أية مخاطر من متابعة الممارسه الجنسيه مع الشريكة بعد الرعشة اذا كان ذلك لا يزعج زوجتك. وعادة، بعد الرعشة، تحس المرأة، كما الرجل بحاجة للاسترخاء. ولا تحصل غيبوبة أم فقدان وعي. أما بالنسبة ل Max Man  فلا توجد دراسات تثبت فعاليته في تحسين القدرة الجنسية، لذا لا ننصح به كأطباء.

10- أنا إمرأة  أعاني من متلازمة تكيس المبايض .. حيث دورتي الشهرية متخربطة جداً واتعالج حاليا بحبوب منع الحمل "ديان٣٥" وجلوكوفاج .. فهل سيؤثر هذا الامر على انجابي؟ حيث انني متزوجة منذ سنة تقريباً. سؤال آخر .. هل الجنس في البانيو مع الماء والصابون يؤذي جهاز المرأة التناسلي؟

عزيزتي القارئة،
تكيس المبايض يؤدي الى عدم الاباضة، وغالبا ما يتزامن مع ارتفاع في الهرمونات الذكرية. ولكن لا داعي للقلق، فعندما تقررين الانجاب يجب ايقاف DIANE  و باستطاعة طبيبك أن يصف لك الأدويه لتنشيط المبيض و ممن أن تكون حبوبا أو أبر اذا ما لزم الأمر. ونود أن نطمئنك، فمعظم النساء اللواتي يعانين من تكيس المبايض تتجاوبن بطريقة ايجابيه مع العلاج.
أما بالنسبة لممارسة الجنس في البانيو، فنود أن نطمئنك، فلا تأثير للصابون والماء على جهاز المرأة التناسلي.

 
11- أنا متزوج ولي طفلان ولله الحمد وأود ان استفسر منكي يا دكتورة عن امر يحدث معي اثناء القذف مع العلم أنه  لاتوجد مشاكل انتصاب ولا مشاكل  جنسية اخرى  الا قلة في الرغبه والغريب يحدث معي اثناء عمليه القذف اشعر بأن الحيوانات المنوية تخرج بصعوبة وتخرج جامده على هيئه قطع صلبه  اي لا اشعر باللذة لهذا الموضوع وهذه الحاله ليست دائما ولكنها كثيرا تحدث أرجو الافادة.

عزيزي القارئ،
ما تصفه هو قذف بلا احساس بالرعشة. وذلك سببه نفسي، أي أن ليس هنالك سببا عضويا. والاحساس بالرعشة مرتبط بدرجة الرغبة والاثارة لديك لدى بدء العملية الجنسية. لذا يتوجب معرفة سبب تدني الرغبة والاثارة لديك. وذلك ممكن اذا لجأت لمعالج نفسي أو جنسي، فيجري معك عدة جلسات يتبين من خلالها الأسباب ويعالجها.

12- أنا رجل أبلغ من العمر 53 عاماً منذ خمس سنوات أجريت عملية لقطع أحبال الحيوانات المنوية بالاتفاق مع زوجتي المرحومة بعدها بعام توفيت زوجتي وأولادي الثلاث في حادث وعشت مرحلة اكتئاب شديدة على مدى تلك الفترة وكنت أتناول أدوية بشكل يومي ومازلت أتناول هذه الأدوية طبعاً تحت أشراف طبيب أخصائي سؤالي هل يمكن إعادة ربط الأحبال التي قطعت ثانياً هل لهذه الأدوية التي أستعملها تأئيراً على الأنجاب إذا كان هناك إمكانية إعادة الربط وشكراً.

عزيزي القارئ،
من الممكن اجراء جراحة لاعادة فتح القنوات ولكن نسبة النجاح ضئيلة لا تتعدى العشرة في المئة. ولا يوجد أي تأثير لأدوية الانتصاب على نوعية الحيونات المنوية وامكانية الانجاب.

في لايف ستايل