بالامكان التواصل مع دكتور إيلاف وطرح أسئلتكم عبر البريد الإلكتروني:

[email protected]

تتناول الدكتورة منى صبرا في حلقتها الجديدة أسباب القذف المتأخر الذي غالبا ما تكون نفسية، وتتطرق الى المعدل الوسطي لحجم القضيب، كما تتحدث عن الأساليب الطبيعية لزيادة الشهوة الجنسية لدى الطرفين بعيدا عن الدواء وغيرها من الموضوعات الجنسية الهامة.


1-أنا شاب عمري 28 سنة. لم أقم بعمل أي علاقة جنسية بحياتي و أنا الآن على أبواب الخطوبة لكني أعاني من مشكلة و هو طول القضيب. فأنا أعتقد بأن العضو الذكري لدي قصير و أقصر من المعدل الطبيعي و لا أدري إن كان هذا سيسبب مشكلة في العلاقة الجنسية بعد الزواج و هل له أثر في الإنجاب؟ إذ أن طول قضيبيو هو منتصب لا يتعدى الـ 8 سم.
- مرحبا دكتورة ، عندي مشكلة صغيرة حجم القضيب اقل من 5 سنتمر هل يوجد حل؟

عزيزي القارئين،
يقاس العضو الذكري من عضمة الحوض الى آخره مع شده. وأكثر الرجال لديهم طول العضو 9 سم أو أكثر.
في حالتكما، يجب أن تستشير طبيب أخصائي في المسالك البولية لقياس العضو. وننصح بإجراء فحص الهرمونات الذكرية وغدد أخرى للبحث عن السبب.
فاذا لم يوجد نقص في الهرمونات، فان طول القضيب لن يكون له تأثير على العملية الجنسية أو الإنجاب.
وباستطاعة أخصائي المسالك البولية إجراء عملية جراحية لإطالة العضو بضع سنتيمترات.


2-انا متزوجة من سنتين زوجي لا يهتم بالامور الجنسية فهو من النوع العقلاني الذي يهتم بعمله و أبحاثه و دراساته مع ان عمره 27 سنة ،في بداية زواجنا كان يقترب مني بالاسبوع مرة و الآن يقترب كل شهر او شهرين مرة واحدة و يقول انه يحبني محتشمة اي انه لا يهتم ان أتزين له، هل هناك علاج لهذه لحالة و هل يستطيع طبيب الاعضاء التناسلية علاج حالة البرود الجنسي عند الرجل؟

من الواضح أن لدى زوجك رغبة جنسية أقل من رغبتك. هل هناك مشاكل بينكما، هل حصل شيء أدى إلى ذلك؟
بعض الرجال المنهمكين جدا بعملهم ممكن أن يبتعد تفكيرهم عن الجنس.
هل تحدثت مع زوجك بهذا الموضوع؟ هل يعاني زوجك من ضعف في الانتصاب أو القذف السريع.
ننصحكما باستشارة معالج جنسي للتكلم عن الموضوع، وهو باستطاعته استيضاح الأسباب وإيجاد الحل.


3-أنا شاب عمري 27 سنه متزوج قبل أربع شهور وعندي تأخير بالقذف ومدة التأخير من خمسة وأربعين دقيقة الى ساعة ارجو منك العلاج وبصراحة حتى زوجتي بدأت تمل من ممارسةذ الجنس معي لانها بدأت تتعب الى حين ما اقذف وهذه الحالة من أول يوم زواجي وحتى قبل ان اتزوج.

عزيزي القارئ،
من المعروف أن أسباب القذف المتأخر غالبا مل تكون نفسية، كالقلق، الإحباط، قلة الإثار، أو قلة الثقة بالنفس. فهل تعاني من هذه المشاكل؟
كما أن ممارسة العادة السرية بتكرار ممكن أن يؤدي إلى ذلك.
من المعروف أيضا أن بعض الأدوية ممكن أن تؤدي إلى القذف المتأخر كأدوية معالجة الانتصاب وأدوية معالجة الإحباط.
العلاج يكمن في زيادة الإثارة قبل المجامعة، والتقليل من ممارسة العادة السرية. كما أن بإمكان المعالج الجنسي مساعدتك للبحث عن الأسباب النفسية الكامنة وراء هذا العارض، وإيجاد الحل المناسب.


4-أنا شاب عمرى 33 عام أمارس العادة بإفراط من 12 عام ولم أستطع التوقف عنها المشكلة أني أصبت منذ 3 أعوام بتخصر فى منتصف القضيب حيث أن منتصف القضيب فى الوضع العادي يكون شبه صلب ومنكمش جدا أما بعد التعامل معه يدويا تزول هذه الصلابة ويصبح حجم القضيب منسجم ومرن مع ضعف فى الإنتصاب وسرعة قذف وأخجل من الذهاب لطبيب، فأرجوا أن أعرف السبب والعلاج إن أمكن.

عزيزي القارئ،
أولا نود أن نطمئنك أن ممارسة العادة السرية بصورة متكررة، ليس لها تأثيرات سلبية خطيرة.
وليس واضحا من سؤالك ما يحصل في منتصف القضيب. أما بالنسبة لسرعة القذف، فاذا أردت تأخير القذف، فبإمكانك إثارة العضو وعندما تشعر باقتراب القذف ، توقف عن الإثارة و فكر بأمر آخر حتى تتلاشى الإثارة. بإمكانك فعل ذلك ثلاث مرات. ثم بإمكانك القذف.
ومع تكرار التمرين سوف تلاحظ أن مدة القذف سوف تطول تدريجيا.


5-السلام عليكم دكتور انا عمري 22 سنة أحس بان الخصية اليسرى بها شحم يحيط بها من الوراء لا يوجد ألم بها و صغيرة من حيث الحجم قليلا مقارنة بالخصية اليمنى . ماذا قد يكون هذا.

عزيزي القارئ،
من الممكن أن تكون خصية أصغر من الأخرى. لكن ننصحك باستشارة طبيب مسالك بولية للتأكد أن الخصية في مكانها، وأن ما تراه وراء الخصية هو شحم بالفعل.

6- هل هناك دواء او طريقة لزيادة الشهوة الجنسية والرغبة عند الزوجة؟

عزيزي القارئ،
عند وجود نقص في الرغبة الجنسية، فان ما يجب فعله أولا هو البحث عن السبب. هل هو ألم عند المجامعة، هل هو غياب اللذة، هل هو عدم الوصول إلى الرعشة؟ هل هو مشكلة بين الزوجين؟ هل هو الإحباط؟ هل يوجد مشكلة عائلية؟ هل هو عدم ارتياح المرأة إلى جسدها؟
هذا هو الجزء الأول من العلاج.
أما الجزء الثاني فهي تمارين تعطى للزوجين لاكتشاف الأحاسيس التي تنتج عن الممارسة الجنسية وتحفيز العلاقات الجنسية.
أما بالنسبة للأدوية فلم تثبت الدراسات وجود دواء فعال، إلا في حالة واحدة هي نقص الرغبة الجنسية بعد سن اليأس
.

8تزوجنا منذ عدة سنوات ولدينا طفل جميل، وزوجتي لا تفضل ولوج القضيب ربما لأسباب نفسية أو تربوية. لذلك أكتفي بالتواصل من الخارج. بماذا تنصحينني؟

عزيزي القارئ،
هل يزعجك أن زوجتك ترفض الولولج أم أن لا تأثير لذلك على حياتكما الجنسية؟ اذا كان لذلك تأثير، فيجب معرفة السبب. هل تشعر زوجتك بالألم عند الولوج؟هل هناك وضعيات معينة تفضلها؟ هل كانت كذلك منذ الزواج أم أن ذلك حصل بعد حدث معين، كالولادة مثلا؟
باستطاعة المعالج الجنسي أن يساعدكما لفهم الأسباب و إيجاد الحل.

9في احد الايام نمت على بطني وكان القضيب منتصب فتألمت جدا وشعرت بحرقه شديدة اسفل رأس القضيب مباشرة وظهر خط أبيض لا يتجاوز سنتيمتر واحد وهو الى الآن منذ ستة أشهر وأشعر بوخز أسفل الرأس ولا حظت ان الجانب الأيمن من القضيب بجانب هذا الخط أصبح يؤلمني وأشعر بوخز علما اني لا أواجه مشكلة بالانتصاب ولا القذف والعادة السرية الى الآن ولكن أريد ان أتخلص من هذا الوخز ارجو مساعدتي.

عزيزي القارئ،
الخط الأبيض والحرقة في القضيب ممكن أن يكون التهاب في الجلدة من نوع الفطريات.. وفي هذه الحالة يجب استعمال مرهم و دواء مضاد للالتهابات.


10السلام عليك يا دكتورة انا عندي مشكلة تؤرقني اللي هي قبل مدة جاني مرض في الخصية اليمنى مما أدى الى تقلص حجمها فهل تسبب لي عقم وهل بإمكاني ان انجب بخصية واحدة؟.

عزيزي القارئ،
بالإمكان الإنجاب حتى إذا لم يكن لديك إلا خصية واحدة. يمكنك التأكد من ذلك بإجراء فحص السائل المنوي.

11 -انا فتاه 21 عاما أعاني من سواد بشع في المنطقة الحساسة وخاصة الشفرتين لاني طبعا لا ازيل الشعر الزائد لثقافتنا وانوا من العيب ازالة الشعر الزائد وانا بنت لكني قمت بازالته بالشفرة وجدت السواد فوضعت كريم تريتوسبوت على المنطقة وبالفعل منطقة العانة تم تقشيرها واصبح لونها أحمر لكن الشفرتين مازالت داكنة لكنه قل نوعا ما ايضا اضع كريم زينكوسيل وكريم بانثينول لاني اشعر بالتآكل والالتهاب. لكن حذرتني امي من دخول كريم تريتوسبوت الى داخل المهبل الذي قمت بوضعه لمدة خمس أيام خاصة وانا نائمة كي لا يسيح الكريم ويؤدي الى فض غشاءالبكارة لاحتوائه علي كيماويات. كما انه ذات مره ذهبت أمي الى الصيدلية لشراء غسول وسألها الصيدلي هل هذا الغسول لكي ام لابنتك لانه يعمل على فض غشاء البكارة لذلك حذرتني. واصابني الفزع والخوف ارجو الرد.

عزيزتي القارئة،
من الطبيعي أن يكون لون الجلدة في الأماكن الحساسة غامق أكثر من الأماكن الأخرى في الجسم.
ولا ننصح باستعمال أي دواء لهذا السبب. أما بالنسبة لغشاء البكارة، نود أن نطمئنك أن لا تأثير للأدوية التي عددتها على غشاء البكارة.
ننصحك بالتوقف عن استعمال كل هذه المراهم . واستعمال مرهم يحتوي على الكورتيزون لمدة خمسة ايام فقط وذلك من أجل تخفيف الحروق التي تشعرين بها.

12- أنا مخطوبة من سنة وحدث بيني وبين خطيبي علاقة بس كانت من الخلف, هل دخول السائل المنوى بداخلى من الخلف يسبب الحمل؟؟ سؤال اخر, هل هناك وقت محدد اكون مهيئة جسديا للحمل, وهل من الممكن ان يحدث الحمل من التلامس الخارجى للجسد؟؟

عزيزتي القارئة،

لا تؤدي العلاقات الجنسية من الخلف إلى الحمل. أما الفترة التي تحصل فيها الاباضة فهي أربعة عشر يوما قبل انتهاء الدورة الشهرية. فإذا كانت الدورة الشهرية تحصل كل 28 يوما، فان الاباضة تحصل في اليوم الـ 14. و ممكن أن يحصل الحمل اذا حصلت علاقة جنسية ثلاث أيام قبل أو ثلاث أيام بعد الاباضة، أي من النهار ال 11 الى النهار ال 17. أما بالنسبة للعلاقات الخارجية، فإذا حصل قذف على باب المهبل بالإمكان حصول حمل.

13- أنا شاب عمري 21 سنة أمارس العادة السرية مرتين أو ثلاث بالاسبوع تقريبا علما اني كنت امارسها اكثر من اربع مرات اسبوعيا ولكن قبل سنتين بدأت أقلل منها ومدة القذف عندي هي دقيقه او اقل وايضا اعاني من نزول قطرات من البول أثناء الجلوس او عند نهوضي من مقعد دوره المياه وايضا عند تبولي لا يتم نزول البول كله الا اذا قمت بالضغط على مكان البروستات فتخرج كمية من البول وعلمت ان هذه الحاله هي سلس البول. هل هناك علاج لسرعة القذف وسلس البول اوتمارين أمارسها للتخلص من المشاكل.

عزيزي القارئ،
ليس بالإمكان الحكم ما إذا كان لديك قذف سريع من خلال العادة السرية. بل من خلال العلاقة الجنسية مع امرأة.
وإذا أردت تأخير القذف، فبإمكانك إثارة العضو وعندما تشعر باقتراب القذف ، توقف عن الإثارة و فكر بأمر آخر حتى تتلاشى الإثارة. بامكانك فعل ذلك ثلاث مرات. ثم بإمكانك القذف. و مع تكرار التمرين سوف تلاحظ أن مدة القذف سوف تطول تدريجيا.
أما بالنسبة لسلس البول فيجب إجراء الفحوصات اللازمة لمعرفة السبب. وبالإمكان تحسين ذلك بالتوقف عن التدخين، والكحول، والقهوة. كما أن هناك تمارين لتقوية العضلات في الحوض.

تتناول الدكتورة منى صبرا في حلقتها الجديدة أسباب القذف المتأخر الذي غالبا ما تكون نفسية، وتتطرق الى المعدل الوسطي لحجم القضيب، كما تتحدث عن الأساليب الطبيعية لزيادة الشهوة الجنسية لدى الطرفين بعيدا عن الدواء وغيرها من الموضوعات الجنسية الهامة.