خلصت دراسة طبية جديدة إلى أن الشوكولا ليس لذيذ الطعم فقط، بل مفيد للصحة.


بينت دراسة حديثة أن للشوكولا فوائد ملموسة على القلب مثل تخفيض ضغط الدم. وأظهرت الدراسة التي شملت أكثر من ألف شخص نتائج تحسن طفيف في وظيفة الأوعية الدموية وانخفاضا في مستويات الأنسولين لدى المرضى، ونشرت نتائجها في المجلة الأميركية للتغذية السريرية.

وخلصت العديد من الدراسات في الماضي إلى أن محبي الشوكولا لديهم مستويات منخفضة في معدلات المخاطر المرتبطة بالقلب مثل ضغط الدم المرتفع. وقالت المشرفة الرئيسية على الدراسة، لي هوبر: quot;إذا كان الناس يحبون الشوكولا الداكنة، فإن تناول قطعة صغيرة منها بدلاً من حلويات أخرى لا بأس به وقد يكون مفيداً لصحتهمquot;.

وأشارت إلى أن quot;الأدلة الموجودة قد لا تكون كافية لتوحي بأن كل الناس يجب أن يقوموا بذلكquot;، محذرة من أن الدراسات التي أنجزت لم تشمل عينات كبيرة من الناس ولم تستغرق وقتا أطول بما فيه الكفاية لتبين إن كان لأكل الشوكولا تأثير على صحة محبيها من حيث احتمال تعرضهم لسكتات قلبية أو دماغية.

وكانت الدراسات السابقة قائمة على الملاحظات النظرية في حين ركزت الدراسة الحالية على التجارب السريرية بحيث طلب الباحثون من بعض المشاركين في الدراسة أكل الشكولا في حين طلبوا من آخرين عدم أكلها. ورصد الباحثون وضع ضغط الدم وعوامل أخرى مثل الكوليستيرول ومخاطر القلب الأخرى.

وشارك في الدراسة نحو 1300 شخص وخلص الباحثون إلى أن تسجيل بعض المؤشرات الصحية عند محبي الشوكولا تدل على تحسن ضغط الدم لديهم، وتدني مستويات الأنسولين قليلاً. وأقر الباحثون بوجود بعض الثغرات في دراستهم مثل الفروق بين المشاركين فيها، فبعضهم أصحاء والبعض الآخر يعانون من مشاكل صحية مزمنة. ويرى بعض الباحثين أن السؤال الكبير هو إذا ما كانت الفوائد المتأتية من أكل الشوكولا تفوق السلبيات المحتملة.

من جهتها، قالت مديرة التغذية في جامعة بوسطن التي لم تشارك في إعداد الدراسة quot;من الناحية العملية، من السابق لأوانه نصح الأفراد بضرورة أكل الشوكولا أو الكاكاو لتخفيض خطر الإصابة بأمراض مرتبطة بالأوعية الدمويةquot;.