توصل علماء الى تطوير حبة لعلاج التهاب المفاصل قد تكون المفتاح الى إلحاق الهزيمة بهذا المرض.


أصبح بالامكان إنقاذ آلاف الأرواح سنويا إذا أثبتت حبة لعلاج التهاب المفاصل نجاحها فيما يستطيع الأشخاص المعرضون الى خطر الاصابة بالمرض ان يتناولوا الحبة كإجراء وقائي.

واكتشفت دراسات جديدة ان التهاب المفاصل يقوم بدور كبير في الاصابة بمرض القلب التاجي. وتوصلت دراستان دوليتان اجرتهما جامعة كامبردج وكلية لندن الجامعية على 300 ألف شخص الى جزيئة محدَّدة وراء المرض.

ويعني ذلك ان العقاقير المعتمدة الآن لعلاج التهاب المفاصل الروماتيزمي يمكن ان تُستخدم للحد من تصلب الشرايين الناتج عن تجمع الرواسب الدهنية فيها. ويوصف أحد هذه العقاقير ـ توسيليزوماب المثبط لجزيئة انترولوكين 6 التي ينتجها الجسم ـ للمصابين بالتهاب المفاصل الروماتيزمي.

وظل العلماء زمنا طويلا يعتقدون ان لالتهاب المفاصل دورا في مرض القلب ولكنهم لم يجدوا علاقة واضحة بينهما قبل اكتشاف العقار الجديد.

ونقلت صحيفة الديلي اكسبريس عن البروفيسور جيريمي بيرسن المدير الطبي لمؤسسة ابحاث القلب البريطانية التي ساهمت في تمويل البحث ان هذه الدراسات تقدم دليلا قويا على ان العقاقير الجديدة التي تقلل التهاب المفاصل يمكن ان تكون أداة فاعلة في المساعدة على مكافحة مرض القلب.

ويموت بامراض القلب والشرايين 200 الف شخص سنويا في بريطانيا ، أو ثلث الوفيات. ويقتل مرض القلب وحده 88 الف شخص سنويا ومن هنا التركيز على اجراءات الوقاية بوصفها أولوية صحية.