بيروت:علّق رئيس الهيئة التنفيذية في quot;القوات اللبنانيةquot; الدكتور سمير جعجع على إطلاق سراح الضباط الأربعة، فقال: quot;لا ميل نفسي لدي بشأن القرار المتعلق بالضباط وفقاً لمعطيات الملف، وخصوصاً بعد ما حصل معي شخصياً ومع quot;القوات اللبنانيةquot;، أصبحنا نعرف تماماً معنى الحق والقانونquot;، مضيفًا: quot;أنا مؤمن بقرار المحكمة كيفما أتى وسأهنئ بعض هؤلاء الضباط لأن البعض الآخر لديهم مخالفات جسيمة بحق النظام اللبناني ولكن هذا بحث آخر لا علاقة له بالمحكمة الدوليةquot;. ورأى quot;أن خروج الضباط الاربعة يعطي نقطة ايجابية للأكثرية وليس للمعارضةquot;، وذكّر أن أيا من فريق الموالاة لم يدع يوماً الى استمرار توقيف الضباط، لافتاً الى أن فريق المعارضة سيحزن حتى ولو أطلق سراح الضباط على خلفية أن هذا الفريق يسوّق منذ أربع سنوات أن المحكمة الدولية مسيّسة.

من ناحية ثانية، اعتبر جعجع، بعد لقائه نائب رئيس مجلس النواب فريد مكاري في معراب، ان المناورة العسكرية الاسرائيلية لا تشكل خطرًا على لبنان، وقال إن الخطر الاسرائيلي هو نفسه البارحة واليوم، معتبرًا ان الورقة التي قدمها النائب محمد رعد في جلسة الحوار وكأنه يراد منها تحويل الأنظار الى مكان آخر. ودعا إلى إبقاء موضوع المناورة بمعزل عن المواضيع الداخلية المطروحة كالاستراتيجة الدفاعية وغيرها.

على الصعيد الانتخابي، أكد جعجع ان لا مشكلة مع 14 آذار أو تيار quot;المستقبلquot; قائلا: quot;سنعقد اليوم اجتماعات بين quot;القواتquot; والاحزاب الارمنية لايجاد مخرج لما وقعنا به عن غير قصدquot;. وإعتبر أن quot;ما زاد الطين بلّهquot; توقيت الطرح على أبواب الانتخابات النيابية ولاسيما أن البعض بدأ يوحي بأن هذه المناورات ستحصل في اسبوع الانتخابات النيابية وهذا بمثابة quot;ضرب بالرملquot;.

وعن انتخابات كسروان، أكد جعجع quot; انها تحتاج الى المزيد من التشاور للتوصل الى الصيغة الامثلquot;. أما في جبيل، فأسف جعجع لما يتعرض له المرشح د. فارس سعيد، معتبراً أن ما يحصل أمر غير مقبول، وقال: quot;أنني أفهم أن يضع حزب الله quot; فيتوquot; في بعلبك ndash; الهرمل أو النبطية ولكن أن يقوم بمحاولة عزل على فارس سعيد في جبيل أمرغير مفهوم وغير مقبول ولن نمشي بها وبالتالي لن تعطي أي نتيجة quot;. وتابع: quot;إننا نعمل على التحالف مع مرشحين مستقلين الذين يشاركوننا بالحد الادنى من قناعاتنا السياسية quot;.