شارل أيوب وشربل خليل يتبادلان quot;أقذع المشاهد والكلامquot;
بيار الضاهر لـ quot;إيلافquot;: أوقفنا البرامج الكوميدية لأسبوعين

الكوميديا التلفزيونية اللبنانية تبثّ الرسائل السياسيّة

هيثم الخوند من بيروت: أبلغ رئيس مجلس ادارة المؤسسة اللبنانية للارسال (LBC) ومديرها العام بيار الضاهر إلى quot;إيلافquot; في اتصال هاتفي وقف بث جميع البرامج الكاريكاتورية الساخرة على شاشة المحطة بدءا من الاسبوع المقبل، تحديدا من الخميس 21 ايار/مايو حتى 8 حزيران/يونيو. لكن الضاهر أكد ان هذا القرار لا يرتبط بالسجال المتدني المستوى الذي اندلع بين مؤلف البرنامج الساخر quot;بس مات وطنquot; المخرج quot;العونيquot; شربل خليل ورئيس تحرير صحيفة quot;الديارquot; شارل أيوب، الذي ترشح للإنتخابات النيابية في دائرة كسروان، وذلك على خلفية اسكتش ساخر تناول فيه خليل ترشح ايوب ومواقفه المناهضة للنائب ميشال عون .

وتحوّل برنامج شربل خليل منذ مدة أداة إعلامية ترويجية بطريقة مباشرة للنائب عون، إلى درجة أنها لم تعد تنتزع الإبتسام إلا من غلاة أنصار quot;الجنرالquot;، الأمر الذي كان يفترض إجراء إعادة نظر في البرنامج والغاية منه ، إلا أن ذلك لم يحصل، وحاول بيار الضاهر- وفق ما ذكرت مصادر مطلعة على هذا الملف لـquot;إيلافquot;- أن يقيم نوعاً من توازن في ما تقدمه محطته من خلال برنامج لفريق مسرح الساعة العاشرة بعنوان quot;14 على 8quot;، لكن مضي شربل خليل في تحويل برنامجه quot;منصة عونيةquot; أحبط محاولة التوازن، إلى أن وقعت الواقعة مع شارل أيوب .
وتقتصر سخرية شربل خليل في برنامج quot;بس مات وطنquot; على فريق واحد ، وبعدما تورط مرة في تقديم اسكتش انتقادي تناول فيه حليف زعيمه، الأمين العام لـquot;حزب اللهquot; السيد حسن نصرالله، أطلق أنصار الحزب أعمال شغب في بيروت إحتجاجاً، وكاد دمه يهدر، فلم يجرؤ على تكرار فعلته.
وقال الضاهر ان قرار الوقف متخذ منذ فترة إنسجاماً مع قانون الإنتخابات الذي يحظر البرامج السياسية والإعلانية للمرشحين قبل أسبوعين من موعد الإنتخابات.
وسألته quot;إيلافquot; عن موقفه مما جرى بين شارل أيوب وشربل خليل، فأجاب: quot;هذا لبنان، وعلينا ان نعتاده هكذاquot;.

وكان اللبنانيون فوجئوا صباح الجمعة بمقال إفتتاحي غريب اللهجة في صحيفة quot;الديارquot; يهاجم فيه أيوب المخرج خليل ويصفه بأوصاف مقذعة تستخدم للمرة الأولى في تاريخ الصحافة اللبنانية، ما دفع خليل إلى إعلان توجهه لرفع دعوى قضائية ضد quot;الديارquot;.
لكن رئيس التحرير التنفيذي في الصحيفة ابرهيم الجبيلي قال لـ quot;إيلافquot; ان شربل خليل اعتمد مبدأ quot;ضربني وبكى، سبقني واشتكىquot; في تعامله مع quot;الديارquot;، وأضاف : quot;البادئ أظلم quot;، مؤكدا أن الصحيفة quot;لن تسكت على تطاول شربل خليل عليها وعلى رئيس تحريرها شارل ايوبquot;
وكشف عن اتفاق سابق مع بيار الضاهر قضى بوقف تطاول شربل خليل بحق شارل ايوب، مضيفا أن quot;هذا الاتفاق قد خُرق ما دفع الصحيفة إلى الرد بقسوةquot;، وانتقد الضاهر متهماً بالموافقة على الإساءة إلى شخص أيوب. ورأى أن شربل خليل ابتعد كل البعد عن الكوميديا والاضحاك وتحول اداة سياسية بيد السياسيين واوحى للجنرال ميشال عون بافكار للتطاول على ايوبquot;.
من جهته، قال شربل خليل لـquot;ايلاف انه لن ينزل إلى مستوى التخاطب الذي اعتمدته صحيفة الديار وشارل ايوب وquot;ربيبه quot; ابرهيم الجبيليquot; . واتهم الأخير بـquot;الكذبquot;، مطالبا اياه بـquot;اثبات اي تطاول على أيوب او تسميته بالاسم في أي اسكتش نقدي، ساخرا من فكرة ان يكون اوحى للعماد عون اي شي يتعلق بشارل ايوبquot;.
وكان شربل خليل سمى شارل أيوب في الإسكتش بـquot;شارل ملعوبquot;، وذلك دور يُطلب منه في ختامه أن يقدم مقالاته على مدخل حمام لاستخدامها بدل المحارم الورقية .

وقال المخرج المثير للجدل ان القضاء سيحسم الموضوع قريبا، وانه كلف محاميه التقدم بدعاوى ضد ايوب امام النيابة العامة التنفيذية أو محكمة المطبوعات، مضيفا quot;أن الكسروانيين سيقولون كلمتهم في 7 حزيران/يونيو ضد شارل ايوب وما يمثلquot;.
وكان شارل أيوب دأب منذ اعلان ترشحه في دائرة كسروان على مهاجمة عون ووصفه بـquot;اللصquot; ، سائلاً من أين له 300 مليون دولار، ومتناولاً صهريه الوزير جبران باسيل ورئيس مجلس إدارة تلفزيون quot;أورانج تي فيquot; روي الهاشم وثرواتهما، وفي آخر مقالاته اتهم شارل أيوب الجنرال عون بتقاضي مبالغ ضخمة من المرشحين على لوائحه، كالنائبين جيلبرت زوين ونعمة الله أبي نصر متحدياً عون أن يكذبه أو يشارك في مناظرة ضده.