بيروت: دخل لون السماء في صلب الحملات الانتخابية الللبنانية التي تزداد سخونة مع اقتراب موعدها. البداية كانت من الشعار الذي رفعه تيار المستقبل في اللوحات الاعلانية على الطرقات. وقد حملت تلك الشعارات عبارة quot;لن ننسى والسما زرقاquot;. التيار يريد، ومن خلال شعاره هذا، ان يستعيد احداث السابع من أيار/ مايو الماضي عندما حصلت احتكاكات مذهبية في العاصمة والجبل بعد ان اعلن امين عام حزب الله حسن نصر الله استخدام السلاح للدفاع عن السلاح ردا على قرارين اتخذتهما الحكومة واعتبرهما حزب الله مسا بسلاحه.

هذا الشعار الذي بات محطة لازمة في خطب رئيس التيار سعد الحريري واعضائه قابله امين عام حزب الله حسن نصر الله برد عنيف قال فيه quot; تقولون انكم لن تنسوا، ونحن نريدكم الا تنسوا quot; مستعيدا تفسيره لاحداث السابع من ايار بانها quot;وضعت حدا لمؤامرةquot; كانت تريد احداث فتنة مذهبية طويلة، مؤكداquot;ان السابع من ايار هو يوم مجيد من ايام المقاومة في لبنان quot; .

رد نصر الله قوبل برد عنيف اخر من سعد الحريري في خطاب في منزله امام وفود شعبية كرر في محطات عدة فيه القول: quot;لن ننسى والسما زرقا quot;، متسائلا quot;هل ننسى احتلال بيروت؟ هل ننسى اغتيال رفيق الحريري؟ لا لن ننسى والسما زرقاquot;.

لكن لون السما ما لبث ان دخل بعد ذلك في الخطاب الانتخابي لدى كل الاطراف وكدعابة احيانا ، فعاد نصر الله وبعد ايام على رده العنيف على شعار لن ننسى، واستخدمه عندما كان يشرح سعي اسرئيل لمحو الذاكرة فقال quot; لن ننسى والسما زرقاquot; وعندما قوبلت كلمته بالتصفيق والضحك. ثم ضحك وقال quot;هذا للملاطفةquot;.

كل ألوان السماء

الشعار نفسه تلقفه العماد ميشال عون زعيم التيار الوطني الحر خصم سعد الحريري، لكنه ادخل اليه كل الوان السماء ، فقال في احدى طلاته الانتخابية quot; احلف بكل الوان السماء اننا سنبقى سويا quot;. وفي هذه الحالة ايضا ردة فعل الجمهور كانت التصفيق والهيجان.

هذا الكلام قوبل بطرح من سمير جعجع يحتج على سعي خصومه المسيحيين وعلى رأسهم ميشال عون لتغيير لون سماء منطقة الاشرفية في بيروت . فقال :quot; البعض يريد ان يغير لون سماء الاشرفية، يريد ان يغير اللون الذي اعطاها اياه الله ، ليحوله الى لون يتراوح بين الاصفر والاحمر quot;، في اشارة الى اللونين اللذين يرتبطان بحزب الله والتيار العوني.

حتى رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري ادخل شعار quot;السما الزرقاquot; في خطبه الانتخابية ولكن في كلامه عن اسرائيل، اذ قال في مهرجان انتخابي في الجنوب: quot; نقول للإسرائيليين لن تعودوا والسما زرقا quot; ثم ابتسم وقال انها استعارة.

لكن سعد الحريري عاد وطور استخدامات شعاره، فبينما كان في دارة وليد جنبلاط في المختارة في جبل لبنان ،وهو يخطب في خلال اعلان لائحة الشوف، نظر الى وليد جنبلاط وقال له quot;انا وانت يا وليد بيك مع بعض والسما زرقا quot;، ضحك الحريري وضحك الحضور وعلا التصفيق.

اما رئيس الحكومة فؤاد السنيورة فلم يستثن استخدام الشعار هذا من خطاباته الانتخابية وهو المرشح عن دائرة صيدا، لكنه اختاره للدعاء. ففي نهاية احدى مداخلاته الانتخابية، ابتسم ونظر الى الجمهور مودعا وقال : quot;الله يحفظكم والسماء رزقا quot;. فضحك السنيورة وضحك الحضور وصفقوا. شعار quot;السما الزرقاءquot; الذي زاد من توتر الاجواء الانتخابية في البداية عاد وتحول الى شعار للمداعبة وتلطيف الحملة الانتخابية، لكنه كغيره من الشعارات استخدم في خطابات استحضرت كل الالوان والبدع والالفاظ.