هيثم الخوند من بيروت: بعد انسحاب المرشحين المنفردين من المعركة الإنتخابية ، وانحصارهم في النائب مصباح الأحدب في طرابلس والنائب السابق غطاس خوري في الشوف، جاء التطور المدوي بانسحاب المرشح السابق للمقعد الماروني في قضاء جبيل اميل نوفل من المعركة الانتخابية لمصلحة ترجيح كفة المرشحين فارس سعيد وناظم الخوري والسيد مصطفى الحسيني، لتتوجه الانظار إلى دائرة البترون، وتحديدا إلى المرشح الدكتور نبيل الحكيم مترقبة قرار انسحابه لمصلحة قوى 14آذار/مارس، خصوصا بعد توجيه رئيس الهيئة التنفيذية لحزب quot;القوات اللبنانيةquot; سمير جعجع مناشدة إليه لهذه الغاية، إلا ان الحكيّم أعلن في بيان مقتضب استمراره في خوض المعركة منفردا في الدائرة التي يتوقع فيها أن يكون الفارق في الأصوات بين صهر الجنرال ميشال عون، الوزير جبران باسيل والنائب quot;القواتيquot; أنطوان زهرا بالمئات وليس بالآلاف.

الوزير باسيل

ولهذا القرار الصادر عن الطبيب الكتائبي السابق أكثر من سبب وسبب. فبحسب مصادر منه إن قرار الترشح او عدمه ليس نابعا من ارادة شخصية بحتة، بل هو ملك حركة quot;لبنان الكيانquot; التي يعتبر من أبرز مؤسسيها وقد أنشئت قبل أشهر وتضم ناشطين سابقين في أحزاب الكتائب وquot;القواتquot; وquot;التيار العونيquot; ومستقلين. ويضيف ان quot;لبنان الكيانquot; ليس تنظيما محايدا، بل هو مستقل وفي قلب المعركة الوطنية ويخضع لركيزتين لا ثالث لهما هما quot;رئاسة الجمهورية والبطريركية المارونية بعيدا عن الاصطفافات الحادة التي تشهدها البلاد اليومquot;.

وفي تفسير لعدم التجاوب مع مطالبات جعجع وغيره بانسحاب الحكيّم ، تشير مصادره ( في ظل القانون الذي يمنع المرشحين من التصريح عشية الإنتخابات) إلى ان quot;لأهل البترون الحق في اختيار من يرونه مناسبا لتمثيلهمquot;، خصوصا بعد تقديم الرجل وحركته بيانا سياسيا واضح المعالم quot;يؤمن تمثيلا صحيحا للخطاب المسيحي التاريخيquot;. وينفي هؤلاء المقربون ما يتردد عن ان استمرار ترشح الحكيّم قد يؤدي إلى سقوط مرشح quot;القوات اللبنانيةquot; انطوان زهرا او حرمانه عددا كبيرا من الاصوات هو في امس الحاجة اليها، ويقولون أن قيادة quot;القواتquot; اقتنعت بأن في استطاعة الحكيم استقطاب عدد كبير من الاصوات التي صبت في الانتخابات الماضية لمصلحة مرشح quot;التيار الوطني الحرquot; جبران باسيل، quot;خصوصا في منطقتي الجرد والساحلquot; وهذا يساعد حملة المرشح زهرا عبر حرمان منافسه عددا كبيرا من الاصوات.

ورغم ان الحركة لن تطلب علنا التصويت لانطوان زهرا إلى جانب اسم الدكتور الحكيم، إلا انها تعتبر ان هذا ما سيحصل في النهاية بسبب التداخل الكبير بين القاعدة الكتائبية ndash; القواتية في البترون.

وبعيدا عن الهواجس الانتخابية، تشير هذه المصادر إلى ان quot;حركة لبنان الكيانquot; هي ابنة ثورة إلا انها غير منضوية تنظيميا وحركيا في قوى 14آذار/مارس بسبب بعض التحفظات على اداء بعض اقطابها خلال السنوات الماضية، مشبهة وضع الحركة بما قام به عميد quot;الكتلة الوطنيةquot; كارلوس ادة الذي خرج العام الماضي تنظيميا من تجمع 14 آذار/مارس من دون ان يخرج عن الثوابت والخطوط الكبرى.

البترون في لقطة من الجو

المصادر، نفت ما يتردد بين الحين والآخر عن خلافات بين الحكيم ومؤسسي حركة quot;لبنان الكيانquot; من جهة وقيادتي quot;القوات اللبنانيةquot; والكتائب اللبنانية من جهة اخرى، quot;فنحن أبناء هذين التنظيمينquot; إلا ان لا أحد يمكنه أن quot;يجبرنا الالتزام الابدي، خصوصا عندما تكون لنا ملاحظات كبيرة على عدم التجدد الذي رافق المسيرة السياسية والتنظيمية لهذين الحزبينquot;. عدم التجدد هذا، وquot;تغليب النزعة الشخصانيةquot; دفعا الحكيّم ورفاقه إلى تأسيس التنظيم الجديد على ما أكدت لـquot;ايلافquot; هذه المصادر التي أبدت اسفها لعدم قدرة quot;الكتائبquot; وquot;القواتquot; على طرح أفكار تغييرية جذرية.غير أن هذا الامر لا يخلو من بعض العتب، فاتهام جعجع لهم بتغليب النزعة الشخصية على المصلحة الانتخابية والوطنية الكبرى، اثار في نفوسهم quot;مسحة حزنquot; عمل الدكتور الحكيّم على تداركها بعدما وجه إلى جعجع كتابا مفتوحا ضمّنه مبادئ الحركة وتوجهاتها، وشارحا له اهدافها الوطنية، quot;مما اشاع نوعا من الارتياح لدى رئيس الهيئة التنفيذية في quot;القواتquot; وتفهما لطبيعة عمل الحركةquot;.

الدكتور نبيل الحكيم

وبعيدا عن quot;أهل البيتquot; تطرقت مصادر quot;لبنان الكيانquot; إلى الاتهام الصادر عن ماكينة جبران باسيل الانتخابية بوصفه quot;ظاهرة اعلامية لا اكثر ولا اقل نظرا إلى علاقة القربى التي تربطه برئيس مجلس ادارة المؤسسة اللبنانية للارسال بيار الضاهرquot;، فرأت ان هذه كذبة كبرة وشائعة مغرضة، داحضا الاتهام بتاكيد ان الحكيم لم يطل على الـLBC إلا مرة واحدة ولفترة قصيرة مقارنة بالمرات العديدة التي أطل بها غيره، متسائلة عن منطقية هذه الشائعة والهدف منها.

لكن مراقبين بدقة للمعركة الإنتخابية في البترون يعتبرون أن الأصوات التي سينالها الحكيّم إبن مدينة البترون وجار الوزير باسيل ستكون مقررة. علماً أن آخر الأجواء الواردة من هذه الدائرة تؤكد أن الوزير باسيل استطاع عبر ماكينة quot;التيارquot; وبتمويل من حليفه في اللائحة الدكتور فايق يونس أن يأتي إلى لبنان بنحو 1200 مغترب، بعضهم مرت عشرات السنوات على آخر زيارة يقومون بها لوطنهم الأم. وفي بلدة واحدة بلغ عدد الذين استقدمتهم ماكينة quot;التيارquot; من الخارج 70 مغترباً.

وجاري حزبا quot;القواتquot; والكتائب والمرشح النائب بطرس حرب quot;التيار العونيquot; في استقدام مغتربين للتصويت للمرشحين حرب وزهرا، ولكن ليس بقدر العدد الذي استقدمه الوزير باسيل.