مناكفات حول نتائج الفرز ومواقف من تشكيل الحكومة ورئاسة البرلمان

إهتمامات التلفزيونات اللبنانية من الإنتخابات المحلية إلى الإيرانية

إيلاف من بيروت: توزعت عناوين نشرات الأخبار المسائية لمحطات التلفزيون اللبنانية بحسب إنتمائها السياسي بين الإهتمام بالقضايا المحلية، مثل الإتصالات والمواقف من انتخاب الرئيس الجديد لمجلس النواب ، واختيار رئيس جديد للحكومة اللبنانية وارتدادات quot;صدمة quot; نتائج الإنتخابات النيابية، وأفردت حيزا واسعا لزيارة المبعوث الأميركي جورج ميتشل لبيروت والمسؤول عن السياسية الخارجية للإتحاد الأوروبي خافيير سولانا، فضلا عن الإنتخابات في إيران التي أبرزتها قناة quot;المنارquot;. على الشكل الآتي:

نشرة أخبار المؤسسة اللبنانية للإرسال LBC

المقدمة:

في الداخل ظلال لحركة الخارج وترقب لقنوات الاتصال السورية ـ السعودية والسورية ـ الفرنسية بالإضافة إلى الدور القطري المفتوح على معظم الخطوط. وباستثناء المناكفات والاتهامات حول نتائج الأمن والتي أضيف اليها اليوم سجال بين الطاشناق والنائب المر، فإن الخطاب الداخلي ينسجم مع ما وصفه الرئيس السوري في اتصاله مع الرئيس سليمان والملك السعودي بالروح الوفاقية الضرورية لتمرير الاستحقاقات المقبلة. وفي هذا السياق لفت اليوم اشادة الدكتور سمير جعجع بالأجواء الايجابية السائدة لدى كل الأطراف وبالأخص لدى قيادي quot;حزب اللهquot;، كاشفاً أن ليس لديه فيتو على أحد في رئاسة المجلس النيابي.

أما النائب وليد جنبلاط فانتقد الحملة على حزب الطاشناق، فيما كشف الرئيس فؤاد السنيورة من بعبدا هذا المساء أن مرشحه لرئاسة الحكومة هو النائب سعد الحريري. وفي انتظار بلورة التفاهمات الخارجية لترتيب السلة المتكاملة والتي تشمل رئاستي المجلس والحكومة رغم ضيق الخيارات، ثم الحكومة حصصاً وأسماء وتوزيعات، ثمة مجموعة أسئلة أهمها: ما هي الشروط التي سيقبل بها النائب سعد الحريري لرئاسة الحكومة، لا سيّما بالنسبة للعلاقة مع سوريا والثلث الضامن أو الضمانات التي يطالب بها quot;حزب اللهquot;؟. والثاني، كيف ستحدد حصة رئيس الجمهورية في الحكومة المقبلة، في ضوء إصراره على عدد وازن ومرجّح، وفي ظل معلومات متداولة في الكواليس العربية والفرنسية عن عودة البحث في صيغة الثلاث عشرات معدلة تحتسب نسبياً وفق معدل نواب الأكثرية والأقلية. والثالث، ماذا سيكون موقف حزب الله وحركة أمل في حال التوصل إلى صفقة إقليمية وعربية ودولية حول الحكومة لا يستطيع إلا مجاراتها؟، وكيف سيكون موقف العماد ميشال عون في حال تباين موقفه مع مصلحة حزب الله وأمل، خصوصاً وأنه يطالب بسبعة وزراء، معللاً ذلك بأنه يمتلك ثاني كتلة نيابية في المجلس تضم ستة وعشرين نائباً بينهم تسعة عشر مارونياً واثنان روم كاثوليك وارثوذكسي واحد وأرمنيان.

وقبل الدخول في التفاصيل نشير الى ما أعلنه الرئيس الاميركي السابق جيمي كارتر بعد لقائه الرئيس السوري بشار الأسد من أن انتخابات لبنان ناجحة للغاية وأنه رغب بلقاء قادة quot;حزب اللهquot; إلا أنهم لم يكونوا راغبين بالاجتماع به.

نشرة اخبار الـnbn

العناوين:
منظمة الصحة العالمية تعلن فيروس h1n1 وباءاً عالمياً.
الايرانيون ينتخبون رئيسهم غداً بعد حملات انتخابية هي الاعنف.
ميتشل في بيروت بعد القاهرة وعمان قبل دمشق.
مشروع الموازنة على طاولة مجلس الوزراء غداً وسليمان عرض الاوضاع مع خليل وسلام وقانصو.
جنبلاط منتقداً مطالبة القذافي بتعويض الاحتلال الايطالي لليبيا: التضحيات لا تثمّن بالمليارات.
جعجع من السرايا الحكومية: امدّ يدي للوطني الحر والمردة والطاشناق وأشجع الاجواء الايجابية من كل الاطراف.

المقدمة:
على مسافة تسعة ايام من إنتهاء ولاية المجلس النيابي الحالي لا تزال الساحة الداخلية تسير على ايقاع التهدئة وتبادل رسائل النوايا الحسنة من قبل كل القوى السياسية الفاعلة والوازنة.

وهذه الرسائل الودية المتبادلة التي انطلقت بمجرد انتهاء العملية الانتخابية تؤشر الى ارادة جامعة بطي صفحة الانتخابات وإنتاج صياغة مرحلة الاستحقاقات التالية التي تزدحم بها الاجندة السياسية المحلية، ولعل اجواء الاسترخاء السائدة اقليمياً ودولياً والمعززة بحركة موفدين نحو لبنان حيث يصل خلال الساعات المقبلة الموفد الاميركي جورج ميتشل ثم يصل غداً خافيير سولانا ستسهم في استغلال اللحظة السياسية للإنطلاق في ورشة الآتي في استحقاقات بدأت ملامحها بالظهور ويمكن قراءتها بين سطور المواقف المعلنة.

وفي وقت انضم قائد القوات اللبنانية الى سياسة مد اليد استرعت الانتباه مجدداً مواقف للنائب وليد جنبلاط الذي تصدى للحملة التي تستهدف الارمن والطاشناق مذكراً بأن هذه الشريحة لبنانية اثبتت حرصها على الوحدة الوطنية والسلم الاهلي ومنتقداً في جانب آخر مطالبة الرئيس الليبي ليطالب بتعويضات عن فترة احتلالها لليبيا، وشدد جنبلاط في هذا السياق على ان التضحيات في مواجهة الاحتلال لا تقدر بالمليارات مطالباً ليبيا بالوضوح في قضية اخفاء الامام موسى الصدر ومؤكداً انه آن الاوان لجلاء كل الملابسات المتصلة بهذا الملف وكشف الحقيقة كاملة.

وبعيداً من ذلك، وفي فترة الاسترخاء الداخلي ينعقد مجلس الوزراء غداً في جلسة هي ما قبل الاخيرة للحكومة الحالية قبل ان تتحول اعتباراً من العشرين من هذا الشهر الى حكومة تصريف اعمال وسيكون امامها مشروع الموازنة العامة.

إقليمياً وبعد إنحسار عاصفة الانتخابات اللبنانية البرلمانية تتجه الانظار الى ايران التي تنتخب مجدداً رئيسها بعد حملة انتخابية هي الاقسى وهي انتخابات تحظى بإهتمام ومتابعة اقليمية ودولية نظراً للدور المحوري الذي تلعبه طهران على امتداد المنطقة.

نشرة أخبار quot;المنارquot;

العناوين:

تنافس شديد بين 4 مرشحين في الانتخابات الرئاسية الايرانية غداً، وحيوية غير مسبوقة في التعبير عند أنصار المرشحين.
معلومات جديدة عن شبكات التجسس، واللواء جزيني يكشف للمنار ان الايام المقبلة ستشهد كشف المزيد من الشبكات.
الخارجية السورية تربط العلاقة مع الحكومة اللبنانية المقبلة بموقفها من العلاقات بين البلدين، وموقفها من سلاح المقاومة.
المعارضة ترفض ربط رئاسة المجلس بأية شروط، وجعجع وحرب وحمادة يشتركون سلة واحدة ويرفضون الثلث الضامن.

المقدمة:
انطلق قطار اتصالات تحديد معالمِ المرحلةِ السياسيةِ المقبلة، لكنَ الوصولَ الى محطتِه الأخيرة دونه مشاوراتٌ بينيةٌ داخلَ كل طرفٍ ولقاءاتٌ ونقاشاتٌ بينَ الطرفينِ المعارضةِ والموالاة.. وإن كان اللبنانيون ألِفوا في مثلِ هذهِ المحطاتِ اتخاذَ أعلى درجات التحوطِ من الشياطينِ التي تكمنُ في التفاصيل، فإنَ بعضَ المواقفِ بدأت تمهدُ لزعزعةِ اجواءِ التفاؤلِ التي شاعت خلالَ الأيامِ الماضية..

خطوطُ التحركِ اشتغلت في أكثرَ من اتجاه، لكنها لم تتخطَّ بعدُ مرحلةَ جسِ النبْضِ لأنَ خلفَ الكلامِ الودي الظاهرِ مساراً من النقاشِ في كلِ شاردةٍ وواردةٍ ولقاءاتٍ قد يرتبطُ توقيتُها بحلِ العُقدِ أو جزءٍ منها. وفيما التأمت بينَ حارة حريك وعين التينة والرابية جلساتُ تشاورٍ نقالةٌ بينَ اركانِ المعارضةِ وانتهت الى حسمِ الموقفِ بالشراكةِ الفعليةِ لا المشاركةِ لأجل المشاركة، علمت المنارُ من مصادرَ في الرابعَ عشرَ من آذار أنَ اجتماعاً لهذه القوى قد يعقدُ قبلَ نهاية الاسبوعِ الحالي لبلورةِ الموقف.. لكنَ بعضَ المتعجلينَ بدأوا باحراقِ المراحلِ فمنهم من تحدثَ عن السلةِ الواحدةِ أي ربطِ رئاسةِ المجلسِ برئاسةِ الحكومةِ والتشكيلة الحكومية، ومنهم من عاد الى نغمةِ الأكثريةِ التي تحكمُ والأقليةِ التي تقفُ متفرجة ، ومنهم من راوحَ بينَ موقفٍ معتدلٍ حولَ الثلثِ الضامن ومتشددٍ بشأنِ رئاسةِ المجلسِ فطرحَ دفترَ شروط..

لكنَ كلَ المواقفِ تبقى أوراقاً للتفاوضِ فالزجلُ لا يكتملُ بزجّالٍ واحدٍ وإلا فَسَدت الحفلةُ وانفخت الدف.. ومن خارجِ سياقِ ترتيبِ البيتِ اللبناني يزورُ بيروتَ اليومَ الموفدُ الاميركيُ الى الشرقِ الاوسط جورج ميتشل ويلحقُه غداً منسقُ السياسةِ الخارجيةِ في الاتحاد الاوروبي خافيير سولانا في توقيتٍ قد يتخطى انشغالَ اللبنانيينَ بشؤونهم الى ربطها بما هو شأنٌ اميركيٌ يتعلق بترتيبِ أوراقِ المنطقة.. ومن بوابةِ شبكاتِ التجسسِ التي وعدَ مديرُ عامِ الامنِ العام اللواء وفيق جزيني عبرَ المنارِ اللبنانيينَ بكشفِ المزيدِ منها، حرَصَت دمشقُ على التنبيهِ من مخاطرِ التركيزِ الاسرائيلي على الساحةِ اللبنانية، وقررت انتظارَ موقفِ الحكومةِ اللبنانيةِ العتيدةِ من العلاقاتِ الثنائيةِ ومن المقاومةِ لتردَ التحيةَ أو تصدَها..

وعلى تشابكِ الملفاتِ وتزاحمِها، تسمرتُ الأنظارُ باتجاهِ الحدث الايراني، حيث تعيشُ الجمهورية الاسلامية وديمقراطيتُها الفريدةُ غداً واحدةً من أكثرِ محطاتِها الانتخابيةِ حيويةً وتنافساً لاختيارِ رئيسٍ من بينِ اربعةِ مرشحين..

نشرة أخبار الجديد NTV

العناوين:
بعد القاهرة وعمان ميتشيل ليلاً في لبنان.
جعجع: على رئيس المجلس أن يقدم برنامجاً انتخابياً.
حرب: مشاركة الاقلية في الحكومة مشروطة وبري وعد باصلاحات ولم يف.
كارتر يلتقي الاسد ويدعو الى إزالة العقبات بين واشنطن ودمشق.
4 مرشحين للرئاسة الايرانية.
القذافي يزور روما ورفع الحظر عن أسد الصحراء.
خاص الجديد: لو ترشح ميتشيل للانتخابات لواجه عون في جزين.

المقدمة:
مرحلة العناق السياسي تسيطر كمنخفض جوي على لبنان وتُشاهد معها سحب هوائية أميركية بدأت تنقشع عن سوريا.
جورج ميتشيل قادم إليها والينا بطروحات متقدمة. جيمي كارتر يتحدث من دمشق عن حتمية quot;حماسquot; وتخاله quot;جيمي ـ مشعلquot;.
خافيير سولانا يعد من القدس بفرصة لاستئناف المفاوضات في الشرق الأوسط.

اتصالات تهنئة نزلت على قريطم من نائب الرئيس الاميركي جوزف بايدن ووزيرة الخارجية هيلاري كلينتون، وكاد المسؤولان الاميركان يضمان بيان التهنئة عبارة quot;ان الشغل الاميركي لم يذهب سدى، وان سرب العصافير الاميركيين الذين زاروا لبنان في لحظة انتخابية حاسمة قد أتى ثماره وانقذ الكيان اللبناني من تغيير صورتهquot;.

وهي عملية انقاذية ساهمت فيها ليس سوريا والسعودية فحسب، إنما فرنسا وبعض اوروبا ومن ورائها الظل الاميركي، وهذا ما ألمح اليه عميد الرئاسة الفرنسية كلود غيان، وبموجب التوافق الكوني على معادلة الربح والخسارة في لبنان، انهمكت الاكثرية بالعبور الثاني الى الدولة، فيما رددت قيادات المعارضة عبارة quot;الخير فيما وقعquot;.

تبدل المشهد وثمة تنبؤات تسقط دائرة طهران الانتخابية غدا، متأثرة بدوائر زحلة والكورة والبترون وبيروت الاولى، وان تضرب عاصفة مير حسين الموسوي ومهدي كروبي الاصلاحية النووي السياسي لاحمدي نجاد في الانتخابات الرئاسية القابعة على مستنقع من الاتهامات.

كل شيء يتبدل، حتى لبنان أصبح بلداً جديداً تحكمه زعامات طائفية، وطناً خاف البطريرك صفير على تغيير هويته، فكان له ما أرد وهو كرر اليوم تكليفه الشرعي الذي اطلقه عشية الانتخابات، وقال quot;للمسيرةquot;، انه لو انتقل الوزن في الحكم لتحكمت سوريا وايرانquot;، واضاف: quot;لقد خرجت سوريا ولكن هل زالت مطامعهاquot;؟

فهل أدرك سيد الصرح ان سادة الطوائف هم الذين انتصروا على الهوية والكيان وان الثلث المعطل، سيصبح غداً لزوم ما لا يلزم، فقد افرزت الانتخابات النيابية، ثلاثية تعطيل، اقوى وافعل واشد ضراوة.

ترويكا تعطيلية سوف تحكم لبنان، إذا اتفقت استبيح الدستور والقوانين وإذا اختلفت شلت الوطن.

فثلاثية الحريري ـ بري ـ عون، هي الثلث الضامن في الاتجاهين، والأهم انها ستلغي دور رئاسة الجمهورية، ما لم يستلحق الرئيس موقعه وموقع الوطن بقانون انتخاب نسبي، يمهد لاستئصال المرض الطائفي حتى لا يتحول الى وباء كما تحولت انفلونزا الخنازير اليوم.

نشرة أخبار الـOTV
العناوين:
ميتشيل في لبنان بعد الأردن ومن ثم دمشق وسولانا غداً بعد تل أبيب وكارتر في سوريا.
بقرادونيان: الطاشناق ليس موسمياً في سياساته وجعجع يده ممدودة الى كل الافرقاء المسيحيين.
انفلونزا الخنازير أول وباء عالمي في القرن الحادي والعشرين.

المقدمة:
إسقاط العماد عون أقل كلفة من بقائه في السلطة، كان البترودولار، وكانت الرشوة سياحية بامتياز. وكان الكذب ملح كل المؤتمرات والتصريحات.
كذب وتحوير للحقيقة من افرقاء قريطم، ولا سيما المسيحيون منهم، خدمة لمشروعين: ضرب مصداقية المعارضة ولا سيما العماد عون محلياً وخارجياَ.

محلياً، عبر ادّعاء الفوز بالأكثرية الشعبية فيما هذه الاكثرية ولا سيما المسيحية منها، مع تكتل التغيير والاصلاح من دون منازع مع ارتفاع عدد اعضائه من عشرين الى سبعة وعشرين نائباً. وخارجياً عبر زعزعة ثقة المنتشرين اللبنانيين بالعودة الى الوطن تسهيلاً للتوطين.

اما الحقيقة التي ارادوا تحويرها، وادّعى انه يحملها اليوم النائب الفائز في البترون بطرس حرب، فقالها العماد عون في اول تصريح له من ساحة الشهداء يوم عاد من المنفى في السابع من ايار 2005.

يومها، وعد المغتربين بالمشاركة في انتخابات 2009 عبر ممارسة حقهم في الاقتراع اينما كانوا في بلاد الانتشار. وعمل من يومها على هذا الاساس، مقدماً مشروع قانون اقتراع المغتربين الذي كان له فريق السلطة بالمرصاد للحؤول دون تحقيقه.

أيتخلى هذا الفريق ، بهذه السهولة عن توظيف ارباح غير مشروعة حقّقها من خلال سيطرته على الحكم ستة عشر عامًا، او يتغاضى عن ارباح تنظيم انتقال المقيمين في دول الانتشار خلال موسم الانتخاب، ناهيك عن استثمار اصواتهم للفوز بمقعد نيابي، ثم يرميهم جانباً.؟
طبعاً، لا.
فالمغتربون هُجّروا الى اقاصي بلاد الدنيا بسبب بندقية امراء الحرب، كما البطالة والافقار التي انتهجتها السياسات السابقة. وبعض هؤلاء الامراء، اركان فريق الموالاة اليوم.
فريق فرز المغتربين انتقائياً، فريقاً يصوّت له، وفريقاً مرفوضة سياحته الوطنية.
يرفضون اعطاء الثلث الضامن ، طبعاً. يرفضون المشاركة حتى لو جاهروا بالعكس، طبعاً.
فالمتغيرات الاقليمية كثيرة في ظل الانفتاح الاميركي على سوريا، والحركة الدبلوماسية الغربية الى لبنان محتشدة. ومن هنا البداية.

نشرة أخبار MTV

المقدمة:
الانتخابات وراءنا وإشكاليات تأليف الحكومة المقبلة امامنا، ومهما علا الصوت التصالحي لدى بعض القيادات إلا ان الامر لا يعدو كونه محاولات خجولة للإيحاء ان العراقيل ان جاءت، فإنها ستأتي من الطرف الآخر.

يكتسب هذا المنطق صحته من انّ احداً من هذه القيادات لم يتخل عن مواقفه المبدئية بالنسبة الى تشكيلة الحكومة والتي تعود الى ما قبل 7 أيار والى عشية توقيع اتفاق الدوحة.

وقد كان العماد ميشال عون الاكثر صراحة في هذا الاطار، والاكثرية تنتظر الآن مدى تناغم ما يطلبه عون مع نظرة حلفائه في المعارضة الى المحاصصة الحكومية.

لكن البطريرك صفير بدا اكثر صراحة، إذ لم يخف في حديث الى مجلة quot;المسيرةquot; ارتياحه الى عدم انتقال ما وصفه بوزن الحكم الى المعارضة، وإلا لتحكمت سورية وايران بلبنان.

وأضاف quot;لقد ارادوا تولي الحكم ولكن اليوم اختلف الامر، وليقولوا ما شاؤوا فرئيس الجمهورية هو الرئيسquot;.

وإذا كانت التشكيلة الحكومية يكتنفها ضباب كثيف ومشادات حادة، فإن الواضح في هذه المعادلة ان رئاسة مجلس النواب ستؤول من جديد الى الرئيس بري لكن ليس بغير الشروط التي تضعها الاكثرية فيما رئاسة الحكومة العتيدة معقودة للنائب سعد الحريري، وقد ظهر هذا المنحى في عدم تسرعه في الاجابة عن مسائل اختلافية ستخضع حكماً لعملية تدوير الزوايا لا يقتصر الجراحون فيها على لبنان، وسط كلام قوي على تقارب سعودي ـ سوري بعد جفاء، ووسط معلومات عن إمكان عقد قمة سورية لبنانية قريباً، بعد الانتهاء من تشكيل الحكومة، وفيما الورشة الحكومية قائمة، لفت المراقبون الاهتمام الاميركي الكبير في استكشاف مزاج لبنان حيال المشاركة في مفاوضات اقليمية تمهيدية لإحلال السلام في المنطقة.

وفي هذا الاطار يصل المبعوث الاميركي جورج ميتشل للقاء مسؤولين لبنانيين على ان يتوجه الى سوريا للغاية نفسها، علماً ان الجواب اللبناني معروف: اتفاق الهدنة هو الرأي ولبنان آخر دولة عربية توقع السلام مع اسرائيل.