مصطلح quot;الثلث المعطل quot; اختفى من التداول في بيروت
الحريري يحسم في زيارته لدمشق : quot;كل شي بوقتو حلو quot;

إيلي الحاج من بيروت: فصل الرئيس المكلف تشكيل الحكومة اللبنانية سعد الحريري الجدل حول احتمال زياته لدمشق ولقائه الرئيس السوري بشار الأسد برعاية العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبد العزيز وحضوره لقاء المصالحة ، وقال بعد لقائه رئيس الجمهورية ميشال سليمان عندما سئل عن هذا الأمر إن quot;كل شي بوقتو حلوquot;. وأضاف : quot;من هنا تصدر الحكومةquot; ، في إشارة تنفي ما أشيع عن ولادة الحكومة اللبنانية في دمشق. وقالت مصادر الحريري لـ quot;إيلافquot; إن الحوار الإقليمي الجاري في دمشق سيكمل ، لكنه غير مستعجل .

في حين تحدثت أوساط رئيس الجمهورية عن أن ثمة مشروعاً يعمل عليه لتشكيل الحكومة ، وقد يرى النور خلال أسبوع أو عشرة ايام ، إذا لم تطرأ عقبات من نوع العودة إلى إشتراط المعارضة الحصول على الثلث المعطل للقبول بالمشاركة. وكان أكثر من مصدر في قوى الغالبية قد أكد لـ quot;إيلافquot; إن ما تردد عن زيارة يقوم بها الحريري لدمشق قبل تشكيل الحكومة قد أصبح من الماضي. وعزز هذا الإنطباع لقاء ليلي عقده الرجل مع حليفه في قوى 14 آذار /مارس رئيس حزب quot;القوات اللبنانيةquot; سمير جعجع ، الذي كان انتقد بشدة مع رئيس الكتائب أمين الجميّل كل ما تردد عن زيارة دمشق قبل التأليف.

وتحدثت معلومات عن ان التركيبة الحكومية ستكون عبارة عن quot;خلطة جديدةquot; لا ترتكز على توزيع الحصص بين القوى السياسية فحسب بل تأخذ في الإعتبار جملة معايير يتقدمها اختيار الشخص الاكفأ والأنسب، وأضافت إن البحث متواصل بين دمشق والرياض بشأن انعقاد القمة الثنائية غير ان لا شيء نهائيا او محسوما حتى الساعة في انتظار ما قد تحمله الساعات المقبلة من تطورات على هذا الصعيد.

وقالت اوساط قيادات في الغالبية إن الرئيس المكلف الحريري وضع مسودة لصيغة حكومية أولية لكنها غير جاهزة للنقاش بعد مع اي من المراجع المختصة ،وهي وضعت في ضوء سلسلة المشاورات النيابية التي اجراها الحريري في ساحة النجمة مطلع الأسبوع المقبل وهي مجرد لائحة بتوزيع الحقائب والعدد الاجمالي للوزراء. ورفضت الحديث عن توزيع الحقائب في الحكومة الثلاثينية وعما إذا كانت على شكل 16للغالبية و 10للمعارضة و4 لرئيس الجمهورية، أو بصيغة 15-10-5، لكنها أشارت الى أن الطرح الأولي المبدئي سيحدد 16 حقيبة وزارية للغالبية ، وإن الرئيس المكلف سيكون متشددا في هذا الاتجاه. وبالإضافة الى رفضه القاطع للثلث الضامن او المعطل لن يتساهل في صيغة النصف زائدا واحدا للغالبية ولن يتنازل عنه إلا لمصلحة رئيس الجمهورية، أو أي اتفاق آخر شامل يمكن أن تنتجه المشاورات السعودية ndash; السورية والاتصالات العربية التي تواكبها.

وأوضحت مصادر في قوى 14 آذار أن الطرح الذي تحدثت عنه وسائل إعلام اليوم حول إمكان أن يرافق الرئيس المكلف الى دمشق وفد من رؤساء الكتل النيابية كان موضع مناقشة منذ مطلع الأسبوع الجاري و طويت صفحته بعد ساعات من عرضه في بيروت، وكان مرفوضا من أساسه منذ اللحظة التي نقلها فيه احد المسؤولين العرب المعنيين بالوضع اللبناني الى بيروت، وخصوصا من الأقطاب المسيحيين في قوى 14 آذارquot;.

والمحت المصادر الى إمكان الحديث عن طروحات جديدة مطلع الأسبوع المقبل من شأنها تزخيم حركة الرئيس المكلف، رافضة الحديث عن تجميد لاتصالاته في الوقت الذي تعتبر فيه كل الخطوط مفتوحة بين قريطم ومختلف الأطراف وإن حركة الموفدين والأفرقاء المشتركين في ذروتها.

واكدت مصادر في المعارضة في المقابل أن حركة المشاورات العربية وما يحكى في سياقها عن شروط سورية ابلغت الى الموفدين السعوديين مقابل تسهيل تأليف الحكومة اللبنانية ليس دقيقا، وان ما يحصل هو محاولة سورية لتصويب مسار العلاقات اللبنانية ndash; السورية. ورفضت الحديث عن تدخل سوري في تأليف الحكومة انطلاقا من إدراك سورية ان هذا الموضوع محض لبنانيquot;. وأضافت ان الحريري من اللحظة التي ابدى فيها استعداده لتشكيل الحكومة ،يدرك هذه الحقائق وان زيارة العاصمة السورية قد تكون من اولى خطواته في رئاسة الحكومة. وكررت quot;ان الضمانات السياسية للمعارضة قد تشكل في جانب منها بديلا من الثلث الضامن ، ولا اجماع بين أحزابها وشخصياتها على هذا التوجه حتى اليوم ، لكن هذا الإجماع قد يتحقق لاحقاً.

وفي أي حال يلاحظ من الحركة السياسية في لبنان أن الحديث عن quot;الثلث المعطلquot; اختفى ولم يعد في التداول.