ريما زهار من بيروت: البارز هذا الاسبوع كان موقف رئيس الحزب الاشتراكي النائب وليد جنبلاط حيث دعا إلى العودة إلى اليسار، وإعتبر بعضهم ذلك تنصلاً من قوى 14 آذار ثم عاد جنبلاط واختار منبر قصر بعبدا لإطلاق موقفه التوضيحي ردًا على quot;اساءة تفسيرهquot;، فقال عقب لقائه رئيس الجمهورية ميشال سليمان: quot;لم اتخلَّ عن الرئيس المكلّف ولن اتخلّى عنه وفاء لرفيق الحريري ولصداقتي مع سعد الحريري وللجهود الجبارة التي يقوم بها الرئيس سليمان للوصول الى صيغة حكومية توافقيةquot;. وأوضح أنه لم يعنِ في موقفه في الجمعية العمومية للحزب التقدمي الاشتراكي الخروج من 14 آذار quot;بل يعني ايجاد شعارات جديدةquot;.

وشدد على ان quot;للجبل الدرزي وللحزب التقدمي الاشتراكي خصوصية معينةquot;، داعيًا حلفاءه الى احترامها. إيلاف اتصلت بنواب من كتلة المستقبل وقوى 14 آذار الذين ابدوا تحفظًا في الرد على مواقف جنبلاط الاخيرة فالنائب الدكتور عمار الحوري اكتفى بالقول ان كتلة المستقبل أصدرت بيانها في هذا الخصوص وهو يكتفي به، أما النائب السابق الدكتور فارس سعيد فقد قال ان هناك قرارًا بعدم التحدث عن الموضوع لأنه وقف عند هذا الحد ولنر إلى اين سيوصل.

سلهب

النائب الدكتور سليم سلهب(كتلة عون) قال لإيلاف ان ما يقوم به وليد جنبلاط حاليًا هو مرحلة من مراحل عدة ستتكامل لنصل الى الهدف الذي ينشده، وعادة جنبلاط بارع بالسياسة ويضع هدفًا ظاهريًا، لكن الهدف الحقيقي لا يكون ظاهرًا، والنتيجة كما تظهر انه يبتعد عن قوى 14 آذار،

اما هل ممكن ان نراه في حلف 8 آذار؟ يجيب انه سيبتعد عن قوى 14 آذار من دون ان يدخل في حلف 8 آذار، والارجحية هي في المرحلة الاولى سيتخذ من الوسطية مركزًا له، ولكن الهدف هو خلط الاوراق بعد مدة من الوقت وذلك بعد تأليف الوزارة والارجح ان الاحداث الداخلية السياسية تتسارع كي لا نتكلم حينها عن 8 و14 آذار بل عن تجمع متكامل، والتحالفات ستكون مختلفة عما قبل الانتخابات، وما يحصل اليوم من مواقف لجنبلاط هو تحضير لذلك، ويتابع سلهب:quot;البارحة كتكتل تغيير واصلاح اخذنا موقفًا واضحًا بان جنبلاط لديه مشكلة مع 14 آذار نحن لا نتدخل فيها، ولا نبني موقفًا على موقف، علينا ان ندخل سياسيًا بأهدافه، وهو لديه مشكلة اليوم مع قوى 14 آذار يجب ان يحلها، ويجب ان نتعاطى مع الرسائل التي يوجهها والمواقف التي يتخذها كي نرى اذا من الممكن ان نتقارب منه ام لا، ولسنا في وضع يسمح لنا ان نقرر اننا متقاربون سياسيًا مع وليد بك، ولا شك انه ستتم هناك حوارات داخلية سياسية بين التكتل ووليد بك ويمكن ان توصل ام لا الى نتائج، ولدى سؤاله هل ممكن ان نشاهد لقاء بين وليد جنبلاط والجنرال ميشال عون قريبًا على خلفية موقفه الاخير؟ يجيب سلهب:quot;موضوع اللقاء وارد، ولكن الاهم الاتفاق على جدول اعمال سياسي موحد، فليس الموقف من 14 آذار هو الذي يحدد اللقاء ام لا، فهي امور لا تخص 8 آذار او التكتل العوني، والاهم هو الاتفاق على ماذا سنتحدث معًا مع الحزب الاشتراكي وليس فقط موقف جنبلاط الاخير.

ولدى سؤاله برأيك موقف جنبلاط هل سيؤثر على تشكيل الحكومة المقبلة؟ يجيب :quot;لا اعتقد ذلك ولن يؤثر سلبيًا على الصيغة التي تم التوافق عليها، والحكومة لن تتأثر وبعد تأليفها سيكون هناك حوارات سياسية وتموضع للفئات.

ولدى سؤاله حول أن بعضهم يعتبر ان نواب جنبلاط سينتقلون من الاكثرية الى الاقلية لتشكل الاقلية في ما بعد الاكثرية، يجيب:quot;لا اعتقد ذلك، ان وليد بك سيودوّن هذا الموضوع كي يقوم هو بدور الحكم ويستفيد بما تبقى من 14 آذار و8 آذار، وهكذا سيكون هناك قسم من اللقاء الديمقراطي بـ14 آذار ويأخذ قسمًا له كي يؤدي دور الحكم.