اقترحت العديد من الدراسات السابقة أن تناول الكحول باعتدال (كوب واحد يومياً للنساء واثنين للرجال) قد يكون مفيداً للصحة، كما أن الكحول تساهم في التمتع بصحة قلب جيدة وتقلل من خطر الإصابة بسكتة دماغية.


مما لا شك أن استهلاك الكثير من الكحول ليس مفيداً على الإطلاق، فالخمر يحتوي على نسبة كبيرة من السعرات الحرارية، ويؤدي بسهولة إلى زيادة الوزن غير المرغوب فيها. ويرتبط الافراط في شرب الخمر أيضاً إلى مشاكل في القلب، كما أن الاستهلاك غير المعتدل قد يزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدي لدى النساء. وعلى الرغم من فوائده، فهذا لا يعني أن الانغماس في شرب الكحول أمر مقبول، لكن التمتع بكوب أو اثنين من البيرة (الجعة) في اليوم قد لا يكون سيئاً للغاية، وهذه هي الأسباب:

صحة العظام

البيرة مصدر غني بالسيليكون، الأمر الذي يزيد كثافة العظام، ويساعد على محاربة هشاشة العظام، وفقاً لدراسة نشرت في شباط(فبراير) 2010 في مجلة علوم الأغذية والزراعة.

مصدر غني بالحديد

البيرة الداكنة تحتوي على نسبة من الحديد أكثر البيرة الخفيفة، وفقاً لدراسة أجراها باحثون في جامعة فالادوليد في اسبانيا. الحديد هو جزء أساسي من النظام الغذائي الصحي لأنه يساعد في توزيع الأكسجين في جميع أنحاء الجسم.

صحة القلب
يرتبط شرب الكحول بشكل معتدل بتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والنوبات القلبية والموت المرتبطة بالقلب بنسبة 25٪ إلى 45٪ . وأظهرت العديد من الدراسات أن الاستهلاك المعتدل للكحول يعزز مستويات الكولسترول quot;الجيدquot;، والذي يساعد على منع أمراض القلب والشرايين. كما يققل أيضاً انخفاض خطر الاصابة بالجلطة الدماغية.

صحة الدماغ
أظهرت الدراسات أن الذين يشربون الكحول باعتدال هم 23٪ أقل عرضة لتطوير مشاكل في الذاكرة ومرض الزهايمر أو أنواع أخرى من الخرف، وفقاً للباحثين في المركز الطبي بجامعة روش في شيكاغو. و يؤكد الباحثون أن الكحول قد يكون لها خصائص مضادة للالتهابات، وتحسن تدفق الدم في الدماغ، مما يزيد من عملية التمثيل الغذائي في المخ.

الشعر والجلد
يمكن أن تساعد البيرة في إضفاء التألق على شعرك، فتقول مارتا وورل، المؤسسة المشاركة في لجنة تقصي الحقائق حول منتجات التجميل، إن البيرة تعطي الشعر مظهراً أكثر صحة للشعر لأنه يحتوي على مواد كيميائية أقل وبروتينات أكثر من المزاد التجميلية الموجودة في الأسواق.
وتقدم وورل وصفة لعلاج الجلد باستخدام quot;قناع البيرةquot; تحارب حب الشباب لأن quot;خميرة البيرة تساعد على السيطرة على البكتيرياquot;.
المكونات:
بيرة
زيت الزيتون
لبن
بياض البيض
خلاصة اللوز
خلاصة الليمون
نبدأ بملعقة صغيرة من اللبن الزبادي العادي، توضع في وعاء يضاف إليه ملعقة صغيرة من زيت الزيتون، ملعقة صغيرة من خلاصة اللوز، ملعقة صغيرة من خلاصة الليمون وملعقة كبيرة من البيرة. يخفق الخليط أو المزيج على سرعة خفيفة لمدة 30 ثانية/ ثم يوضع القناع بالتساوي على وجه نظيف، ويترك لمدة 15 دقيقة، ثم يشطف بالماء الدافئ.