بادرت شركة طيران بريطانية الى فرض رسوم على حقيبة اليد التي يصطحبها المسافر الى داخل الطائرة وهي غالبا ما تحتوي على وزن يقل عن 10 كيلوغرام دون مقابل مادي.

أعلنت شركة طيران ويز اير Wizz Airالبريطانية التي تسير رحلات من لوتن وليفربول ودونكاستر/شفيلد وغلاسكو الى مدن مختلفة في أنحاء أوروبا فرض رسم قدره 10 يورو أو 9 جنيهات استرلينية على جميع الخدمات ابتداء من 24 تشرين الأول(اكتوبر). وجاءت الخطوة بعد تجربة استمرت مدة شهر باستيفاء هذا الرسم من المسافرين على طائرات الشركة بين لوتن ومدينة كاتوفيتسة في بولندا.
ويتعين على المسافرين الذين يحملون حقيبة يد يزد حجمها على 42 سم X32 سم X25 سم ان يدفعوا هذا الرسم مع إعفاء الأمتعة الأصغر حجما من الرسم إذا أمكن دسها تحت المقعد.
وقالت ادارة الشركة ان هذا الرسم سيمكنها من خفض اسعار التذاكر 5 يورو عن كل رحلة ولكن بعض المسافرين قد يرفضون دفع الرسم الجديد. وكشف استطلاع اجراه موقع سكاي سكانر المختص بالمقارنة بين شركات الطيران ان هناك معارضة واسعة حيث قال 88 في المئة من المسافرين انهم سيختارون شركة طيران أخرى على ان يدفعوا 10 يورو عن امتعة اليد.
وشركة ويز اير هي أول شركة طيران اوروبية تفرض رسما على أمتعة اليد ولكن عددا من شركات الطيران في أميركا الشمالية بدأت تفرضه منذ فترة بينها شركة سبيريت للطيران التي قالت انها سترفع رسوم أمتعة اليد الى ما بين 35 و100 دولار على الشخص حسب الموعد الذي يختاره المسافر للدفع.
ويُفرض الرسم البالغ 100 دولار على المسافرين الذين يختارون الدفع عند بوابة المغادرة. والذين يختارون الدفع عند الوزن يُفرض عليهم رسم قدره 50 دولارا في حين تتقاضى الشركة رسما قدره 35 دولارا من المسافرين الذين يختارون الدفع على الانترنت.