كشفت دراسة طبية حديثة عن عقار جديد لمرض الزهايمر يمكن أن يبطئ سرعة فقدان الذاكرة عند الذين يعانون من هذا المرض بنحو الثلث.

أظهرت نتائج مشتركة لتجربتين أن العقار الجديد، المسمى quot;سولانزومابquot;، يبطئ سرعة الانحطاط العقلي إلى نحو الثلث لدى الأشخاص المصابين بدرجة متوسطةأو معتدلة من هذا المرض.
أعلنت شركة الأدوية البريطانية quot;إيلي ليليquot; نتائج عقارها الجديد الذي يساعد في تصفية لويحات البروتين التي يعتقد أنها تسبب الزهايمر.وقد أظهرت نتائج التجربتين أن العقار يبطئ سرعة الانحطاط الإدراكي بنسبة 34%، خلال 18 شهراً. وقالت الدكتورة راتشيل دودي، خبيرة الأمراض العصبية بكلية بايلور للطب إن النتائج مشجعة وتمثل خطوة هامة للمجتمعات الطبية والتحليلية والعلمية في فهم ما يعرف بـquot;الداء النشوانيquot; وهو تشخيص تندرج تحته عدة أمراض مختلفة، بهدف علاج مرض الزهايمر.
بدوره قال الدكتورغيرك كاران، مدير جمعية أبحاث الزهايمر البريطانية، إن العقار الجديد سيكون له أقصى فائدة إذا أُعطي في وقت مبكر.وأضاف: quot;الدواء يهدف إلى منع البروتين المسمى أميلويد من التراكم في الدماغ، لكننا نعرف أن هذا يمكن أن يحدث قبل سنوات من تطور الأعراضquot;.