أعلن غوغل في وارسو انه سيوفر لمستخدمي الانترنت أرشيفا مهما من 17 متحفا ومؤسسة عالمية حول أبرز الأحداث التي طبعت القرن العشرين، لاسيما المحرقة النازية لليهود، وسيرة نلسون مانديلا، وأحداث أيار (مايو) 1968 في فرنسا.


قال مدير المشروع مارك يوشيتاكا quot;البيانات موزعة بحسب المواضيع، منها 42 موضوعا بثت على الانترنت الأربعاء، ومن المقرر ان تضاف مواضيع اخرى قريباquot;. وأضاف يوشيتاكا quot;الهدف هو الجمع بين التقنية الالكترونية لغوغل والارشيف الموجود لدى هذه المؤسسات الثقافية المرموقةquot;. وبحسب مدير متحف التاريخ في بولندا روبرت كوسترو، فان الارشيف الذي توفره غوغل يشكل quot;أداة رائعة، تسمح باجتياز الحدود الجغرافية، وتشكل متحفا مفتوحا 24 ساعة يوميا وبلغات عدة...انها ثورة حقيقيةquot;.

وساهم متحف بولندا في اطار هذا المشروع بوثائق حول جان كارسكي، وهو مبعوث بولندي سري خلال الحرب العالمية الثانية، كان يعمل على نقل اخبار المجازر التي ارتكبها النازيون في حق اليهود في بولندا التي كانوا يحتلونها، الى الحلفاء. وقبل ان يبدأ غوغل بنشر الارشيف التاريخي للقرن العشرين، قام بنشر الآلاف من الأعمال المعروضة في 150 متحفا في العالم.