توصل العلماء إلى طريقة لوقف سباحة الحيوانات المنوية، في اكتشاف يمكن أن يمهد لصنع حبوب منع الحمل للذكور.

وجد الباحثون أن الفئران التي تملك نسخة تالفة من جين معين، تنتج حيوانات منوية بذيول أقصر بنسبة 17 في المائة من تلك الطبيعية، مما يجعلها أقل قدرة على السباحة. وأظهرت الدراسة أن الفئران التي تعاني من تحور الجين المعروف باسم RABL2، أنتجت أيضاً حيوانات منوية أقل بنسبة 50 في المائة.
وقال العلماء انهم يأملون ان يؤدي ذلك الى فهم أفضل لعقم الذكور، الذي يصيب خمسة في المائة من الرجال، ويؤدي إلى تطوير حبوب منع الحمل للرجال. وقال البروفيسور مويرا أوبراين من جامعة موناش في أستراليا إن quot;الطفرات في جين RABL2من المرجح جداً أن تكون المسؤولة عن التسبب بالعقمquot;، وأضاف: quot;علاوة على ذلك، الحركة ضرورية للغاية من أجل الخصوبة، لذلك فإن إلقاء نظرة ثاقبة على وظيفة ذيل الحيوان المنوي يكشف خيارات يمكن اتخاذها لمنع الحمل لدى الذكورquot;.
وأظهر الباحثون أن هذا الجين ينتج بروتين يتفاعل مع الجزيئات الأخرى المعروفة باسم بروتينات النقل quot;انترافلاغلارquot; والمركبات المسؤولة عن تنفيذ المعلومات الجينية على طول ذيل الحيوانات المنوية.ولأن الطفرات في جين الحيوانات المنوية تؤدي إلى انخفاض العدد وتعيق قدرتها على السباحة، يأمل العلماء في التوصل إلى حبوب منع الحمل للرجال عن طريق تخفيض مستويات البروتين التي تنتجها.