احتج أصحاب المطاعم في نيويورك على قرار السلطات في نيويورك منع زجاحات المشروبات الغازيةالتي تتخطى سعتها نصف ليتر.


قام ممثلو قطاع المشروبات الغازية في الولايات المتحدة بالادعاء قضائيا على سلطات مدينة نيويورك الجمعة بسبب قرارها القاضي بمنع زجاحات المشروبات الغازية والمحلاة التي تتخطى سعتها نصف ليتر في المطاعم والمدرجات ودور السينما. وجاء في الشكوى التي تقدمت بها عدة مجموعات مهنية منها جمعية quot;أميركن بيفيرج أسوسييشنquot; أنه quot;لا يحق للجنة المعنية بشؤون الصحة في المدينة اعتماد قاعدة مماثلة. فبموجب قانون ولاية نيويورك، المجلس البلدي في المدينة هو وحده مخول إقرار قوانين جديدةquot;.

وقالت كارولين ستارك الناطقة باسم المشتكين إن هذه quot;الشكوى القضائية ترمي إلى دفع اللجنة المعنية بشؤون الصحة إلى الالتزام بالمسار التشريعيquot;. وأضافت quot;اعتمد مشروع القانون، بالرغم من المعارضة المتنامية في أوساط سكان نيويوركquot;. وكان رئيس بلدية نيويورك قد منع في 13 أيلول(سبتمبر) بيع زجاجات المشروبات المحلاة والغازية التي تتخطى سعتها النصف ليتر في المطاعم والمدرجات ودور السينما، في إطار مبادرة لا مثيل لها تهدف إلى مكافحة البدانة في الولايات المتحدة.

وصوتت اللجنة المعنية بشؤون الصحة في المدينة على القرار الذي تقدم به رئيس البلدية في أيار(مايو)، بالرغم من موجة الاعتراض الشديدة التي أثارها القرار في اوساط مصنعي المشروبات الغازية والمحلاة. وأمهل المصنعون ستة أشهر للاستعداد للتشريع الجديد الذي يحد السعة القصوى ب 47 سنتلنترا، ابتداء من 12 آذار(مارس) المقبل.