يعكف العلماء البريطانيون حالياً على تطوير لقاح جديد لمكافحة جرثومة كلوستريدوم ديفيسيلي، التي تعتبر واحدة من أشد جراثيم المستشفيات فتكاً.


أشار العلماء إلى أن اللقاح الجديدلمكافحة جرثومة كلوستريدوم ديفيسيلي، ، الذي يمكن تناوله عن طريق الفم في صورة أقراص، قد يتوافر في غضون الأعوام الخمسة المقبلة، بعدما أظهرت التجارب قبل السريرية أن بمقدور هذا اللقاح أن يوفر حماية كاملة من خطر الإصابة بعدوى سي ديفيسيلي.

جدير بالذكر أن تلك الجرثومة تسببت في وفاة مالا يقل عن 2000 شخص وإصابة أكثر من 24 ألف على مدار العام الماضي. ولا يتوافر الآن أي لقاحات يمكنها مكافحتها.
وتحولت تلك الجرثومة لمشكلة كبرى في المستشفيات، حيث تتزايد أخطار الإصابة بها عند الأطفال وكبار السن والمرضى أصحاب المناعة الضعيفة، كما أن عدد الوفيات الذي ينجم عنها يزيد بكثير عن الوفيات التي تنجم عن جراثيم أخرى مثل مارسا.

وأشار دكتور سيمون كاتينغ، من كلية العلوم الحيوية التابعة لجامعة هولوواي الملكية في لندن، إلى أنه قام بتطوير اللقاح الذي يمكنه المساعدة في خفض عدد الوفيات التي تنجم عن الجرثومة بدمج سي ديفيسيلي مع جراثيم تأخذ من بكتيريا يمكن العثور عليها بشكل طبيعي في أمعاء الإنسان. وأضاف كاتينغ، في سياق تصريحات لصحيفة التلغراف البريطانية، أنه يأمل بدء التجارب على اللقاح مطلع العام المقبل.

وتابع كاتينغ حديثه بالقول :quot; لا توجد لقاحات مضادة الآن لجرثومة سي ديفيسيلي، وتصبح أكثر مقاومة للمضادات الحيوية على نحو متزايد، وهو ما يحد من الطرق التي يمكن من خلالها التصدي لها، ما يسبب كثير من المشكلات في المستشفياتquot;. وأكمل كاتينغ quot; وقد وجدنا أن بمقدور لقاحنا توفير حماية تامة ضد البكتيريا في التجارب الحيوانية التي أجريناها. ونجري الآن مناقشات مع الشركات المتخصصة في تطوير الأدوية ونأمل أن نبدأ في إجراء تجارب أمان أولية على الإنسان مطلع العام القادمquot;.