حذر باحثون من أن مصنعي التبغ يلجأون إلى تطبيقات خاصة بالهواتف الذكية بهدف ترويج منتجاتهم، خصوصا في أوساط الأطفال الذين يستخدم عدد كبير منهم هذه التكنولوجيا.

أظهرت دراسة نشرتها مجلة quot;توباكو كونترولquot; أن الباحثين رصدوا في شباط(فبراير) الماضي 107 تطبيقات مؤيدة للتبغ في متجر quot;آب ستورquot; التابع لشركة quot;آبلquot; وفي متجر quot;أندرويد ماركتquot;. ويسمح بعض هذه التطبيقات للمستخدم بمحاكاة عملية التدخين أو بتجميع نقاط من خلال شراء سجائر من نوع quot;مارلبوروquot;.
وتقدم تطبيقات أخرى صورا لماركات مختلفة من السجائر يمكن أن يستخدمها الفرد كخلفية لهاتفه الذكي. وقال معدو الدراسة إن هذه التطبيقات quot;تنتهك المادة 13 من اتفاقية منظمة الصحة العالمية التي تحظر اعلانات التبغ وترويجه في وسائل الاعلام كلهاquot;.
ومن بين 107 تطبيقات، وجد الباحثون 42 تطبيقا في متجر quot;أندرويد ماركتquot;، علما أن 6 ملايين شخص قاموا بتحميل هذه التطبيقات. وفي العام 2011، بلغ عدد مستخدمي الهواتف المحمولة 6 مليارات، أي أكثر بمرتين ونصف المرة من عدد مستخدمي الانترنت. وأوضح معدو الدراسة أن quot;الشباب هم الأكثر تأثرا (بهذه التطبيقات) نظرا إلى شعبية الهواتف الذكية في أوساط هذه الفئة العمرية وجاذبية التطبيقاتquot;، داعين متاجر quot;آب ستورquot; إلى فرض رقابة أكبر على محتوياتها.