لعل أبرز المشاكل التي تساهم في تشويه إبتسامة المرأة هي مشكلة جفاف وتشقق الشفاه، التي قد تنتج عن الظروف المناخية الباردة والجافة، الإفراط في التدخين وفي التعرّض لأشعة الشمس، النقص في الفيتامينات الأساسية للجسم، التقدم في السن وبعض العوامل الأخرى.
لتجنّب أو معالجة هذه المشاكل، إليكِ النصائح التالية:


- طبّقي كريم الحماية الخاص للوقاية من أشعة الشمس قبل الخروج من المنزل، حتى ولو كان الطقس غائماً، لأن الأشعة فوق البنفسجية تتسلل من بين الغيوم.


- لا تتخلي عن مرطّب الشفاه، لا سيما في الايام الباردة والجافة وخلال وجودكِ في الأماكن المغلقة التي تسود فيها الأجواء الدافئة، لأن وسائل التدفئة تتسبب بجفاف البشرة والشفاه ايضاً.


- أكثري من تناول الماء والسوائل، بما يعادل ثمانية اكواب في اليوم. وإذا كنتِ تمارسين الرياضة أو خلال وجودك في أماكن دافئة وجب عليكِ مضاعفة الكمية لتجنّب جفاف الجسم.


- إذا كنتِ تتناولين بعض الأدوية التي تتسبب بتشقق وجفاف الشفاه، فقومي بترطيبها بشكل مستمر كي لا تتفاقم المشكلة ويفضل إستشارة الطبيب المختص في هذه الحالة.


- إختاري مرطّب الشفاه الذي يحتوي على الفيتامين E ، الصبار(ألوا فيرا) والغليسرين. ولا تختاري المرطب الذي يحتوي على نكهات الفواكه، لأنه يزيد من الرغبة في لعق الشفاه، ما يتسبب بالمزيد من التشقق والجفاف فتصبح عرضة للإلتهابات.


- إنتبهي الى نوعية أحمر الشفاه الذي تشترينه، لأن بعض المستحضرات التجميلية يمكن أن يكون لها اثر سلبي على الشفاه.


- إبتعدي عن التدخين، لأنه يؤدي الى تغيير لون الشفاه والى مشاكل في اللثة والشفاه أيضاً قد تتحول الى أمراض سرطانية خطيرة.


- إذا نتجت عن تشقق شفاهكِ آلام كبيرة وظهرت بعض الأكياس البيضاء، فعليكِ إستشارة الطبيب المختص فوراً.


- إذا كنتِ ترغبين في الحصول على شفاه زهرية اللون، فعليكِ بالأقنعة المنزلية التالية:


- إمزجي مقدار نصف ملعقة من الغليسرين مع ملعقة ونصف من عصير الليمون الحامض وإدهني شفاهكِ لمدة عشر دقائق قبل النوم مساءً.


- إمزجي ملعقة ونصف من زيت اللوز مع نصف ملعقة من العسل وطبقيه على شفاهكِ يومياً، وكرري تطبيقه لمرات عدة إذا إستدعى الأمر. فهذه الوصفة مثالية للشفاه الجافة والداكنة من جرّاء التدخين.


- ضعي قطعاً من الشمندر الأحمر في الثلاجة، وإستعمليها لاحقاً على شكل أقنعة للشفاه، لعدة مرات في اليوم. وخلال أسابيع قليلة ستحصلين على نتيجة سحرية.


- إسحقي القليل من الورد الزهري الطازج الذي يستعمل لإعداد الشراب وضعيه على شفاهكِ على شكل قناع لعدة مرات يومياً. وإذا كانت شفاهكِ داكنة وتتخللها التشققات، فأضيفي القليل من العسل الى هذا القناع.


- إهرسي حبة توت برّي وأضيفي ملعقة صغيرة من العسل، ثم ضعيها على شكل قناع لمدة خمس دقائق يومياً.