من السهل أن يلتفت السائح في العاصمة التشيكية براغ الى برجها العالي ليس فقط لضخامته وانما الى بشاعته أيضا حيث لا ينطوي على اي طابع فني معماري مميز.


تطلق على العاصمة التشيكية براغ العديد من الأوصاف والتسميات المرادفة غير إن أكثرها انتشارا هو quot; مدينة المئة برج quot; كونها تحتضن الكثير من الأبراج في أماكن مختلفة من أبنيتها التاريخية ولاسيما في كنائسها وكاتدرائياتها والأبواب التاريخية لها وعلى جسرها الشهير المسمى باسم ملكها السابق كارل أو تشارلز .
وعلى خلاف هذه الأبراج الصغيرة والتاريخية فان برج quot; جيجكوف quot; الكائن في دائرة براغ الثالثة يعتبر الأحدث فيها والأكثر ارتفاعا ليس فقط بين أبراج المدينة وإنما بين أبنية براغ كلها إذ يبلغ ارتفاعه 216 مترا .
وبالنظر لموقعه في وسط براغ تقريبا وارتفاعه الكبير الذي يسمح لزواره من المحليين والأجانب بمشاهدة معالم المدينة من جهاتها الأربعة في مشهد بانورامي جميل فقد استقطب السياح منذ إشادته في عام 1985 غير انه احتل أيضا في استطلاعات سياحية دولية مختلفة مراتب متقدمة بين quot; أبشع quot; الأبنية المقامة في العالم .

الفندق الأصغر في العالم

أعيد افتتاح البرج قبل أيام قليلة من جديد بعد أن شهد منذ خريف العام الماضي عملية تحديث وتأهيل واسعة كلفت 50 مليون كورون تشيكي أي نحو 2 مليون يورو لكنها جعلت منه مقصدا سياحيا متميزا نظرا لاستحداث مطعم يقدم مختلف الوجبات الدولية مع بار حديث وتزويد واجهات المشاهدة فيه التي تتواجد على ارتفاع 93 مترا بمناظير تقريب لمشاهدة معالم المدينة من مختلف الجهات. كما تم فيه ولأول مرة افتتاح فندف يعتبر الأصغر في العالم كونه يتضمن غرفة واحدة لكنها من النوع الفاخر تبلغ أجرة الليلة فيها 1500 يورو أي ما يعادل 37000 كورون تشيكي ، غير أن هذا السعر يشمل أيضا وضع سيارة بخدمة النزيل فيها يقوم سائقها بنقله من المطار إلى البرج وبالعكس وأيضا التجول فيه في الأماكن التي يريدها من براغ.

وتقول شركة اورياثا التي حازت على عقد تشغيل البرج لمدة 25 عاما بأنها ستعمد العام القادم إلى إعادة تأهيل وتطوير الحديقة المحيطة بالبرج كي تكون رديفه له وتجلب المزيد من السياح والزوار مشيرة إلى انه سيتم في هذه الحديقة إشادة مطعم وملعب للأطفال وملعب غولف صغير وإعداد عشب خاص بالنزهات وأيضا إقامة مسرح فيها يتسع لخمس مئة شخص. ويؤكد العاملون في مطعم وبار البرج بان العديد من الزوار قد بدؤوا بالتردد إليهم بعد أن وجدوا في مطعمه وباره خدمة جيدة وطعاما متنوعا ، مؤكدين أن الأسعار ليست غالية إذ تتراوح سعر الوجبة الغذائية في المطعم بين 200 إلى 500 كورون أي بين 8 إلى 20 يورو.

وكان البرج قد بني في عام 1985 ويتضمن ثلاثة أجنحة مصنعة من الفولاذ وجهاز إرسال تلفزيوني وإذاعي أما وزنه الكلي فيبلغ 12000 طن ويتم اخذ رسم دخول قدره 150 كورونا أي 6 يورو لمن يريد الصعود في مصعدي البرج إلى ارتفاع 93 مترا لمشاهدة معالم براغ من الواجهات الزجاجية الكبيرة المخصصة لذلك.