يتعرّض الشعر خلال فصل الخريف، للتكسّر والتساقط بشكل كثيف، وهذا الأمر يعتبر طبيعياً مع تبدّل الفصول وبعد تعرّض الشعر للكثير من العوامل الضارّة أثناء فصل الصيف.
للحدّ من تساقط الشعر الموسمي، إليكم 5 وصفات طبيعية مجرّبة:


1-نبات القراص
يعتبر نبات القراص مقاوماً لتساقط الشعر بإمتياز، نظراً لإحتوائه على عناصر غذائية نافعة في هذا المجال كالحديد، الأحماض الأمينية، معدن السيليكا، الزنك ومجموعة الفيتامين B التي تعمل على تجديد خلايا فروة الرأس.
bull;داخل نصف ليتر من الكحول(60 درجة)، ضعوا 100غ من ورق القراص لكي تذبل لمدة عشرة ايام، ثم أضيفوا 500غ من الماء و500غ من الخل.
إحفظوا هذا النقيع داخل زجاجة وإدعكوا فروة الرأس به جيداً كل مساء قبل النوم.


2-خميرة البيرة

تمتاز خميرة البيرة بغناها بالفيتامين B الذي يعتبر جيداً للشعر. وهي تعمل على تقوية الشعر وتمنع تكسره. لذا تعد علاجاً فعالاً ومثالياً لمنع تساقط الشعر المرتبط بتبدل الفصول والمرتبط أيضاً بالضغط النفسي والتعب أو بالعادات الغذائية السيئة.
bull;الكمية المثالية: تناولوا 15 حبة من خميرة البيرة يومياً لمدة شهرين. عندما يستعيد الشعر قوته ويتوقف تساقطه، تابعوا تناول العلاج(7-8 حبات يومياً) لمدة 15 يوماً إضافياً.


3-الفلفل الحار
يعرف الفلفل الأحمر الحار بكونه محفز للدورة الدموية. ويمكنه أيضاً أن يمنح الشعر quot;دفعة قويةquot; الى الأمام.
bull;ضعوا بضعة قرون من الفلفل الأحمر الحار داخل نصف ليتر من الكحول، لمدة 15 يوماً، حتى تذبل. ضعوا هذا المزيج على فروة الشعر بطريقة التدليك كل صباح أو كل يومين.


4-معدن السيليكا
السيليكا أو أوكسيد السيليكون هو معدن يقوي الأظافر والشعر ومعروف بفوائده في هذا المجال منذ عصور قديمة.
bull;تناولوا ملعقة طعام من السيليكا(المتوافر في متاجر المنتجات العضوية) مع نصف كوب من الماء كل صباح.


5-قناع نباتي

حاولوا تجربة هذه الوصفة الجمالية الفعّالة لتقوية الشعر وإبطاء عملية تساقطه.
bull;ضعوا 50غ من نبات الخردل، 15 حبة من توت العرعر وملعقتي طعام من بذور الكبوسين أبو خنجر داخل ربع ليتر من زيت الزيتون الطبيعي لمدة 3 ايام.
طبقوا هذا القناع على فروة الرأس، ثم إدعكوا كامل الشعر جيداً. غلفوا الشعر بقطعة قماش ودعوا القناع يعمل بين 2-3 ساعات، قبل أن يتم شطفه بالماء ونوع لطيف من الشامبو.