تعتبر البشرة انعكاساً لصحة الجسم وتشكل العلامات التي تظهر عليها إنذاراً أولياً لبعض المشاكل الداخلية من صحية ونفسية.
وبما أن بشرة الرجال هي أكثر سماكة من بشرة النساء، ما يعني أنها أقل عرضة لآثار الشيخوخة، يعمد الرجال عموماً الى إهمالها والتكاسل في الإعتناء بها.
لكن هذه العادة السيئة، يجب تغييرها وفوراً، إذا أردتم المحافظة على بشرة شابة. لأنكم عرضة للتجاعيد المبكرة بسبب كثرة العمل والإرهاق خصوصاً الذين يعملون منكم، خارج المكاتب ويتعرضون لأشعة الشمس وللتلوث.


فإليكم 10 قواعد ذهبية لبشرة مشرقة ومظهر شاب:

______________________________________________________________


-تتعرض البشرة خلال النهار لكافة أنواع الجراثيم والبكتيريا عبر الجو، العناق والقبلات، بالإضافة الى الهاتف المحمول الذي يلامسها لعدة مرات في اليوم. لذا يعتبر غسل وتنظيف الوجه قبل النوم مساءً، أهم من تنظيفه في الصباح. لكن إحذروا المبالغة في غسله (اكثر من مرتين في اليوم) لأن الغسل المتكرر يمكن أن يُضرّ أدمة الجلد على المدى الطويل.
مع ضرورة غسل الوجه مباشرة بعد الإستحمام، لإزالة آثار الشامبو والبلسم اللذين قد يحتويان على مواد مضرّة للبشرة.


-إستعمال المقشِّر (سكراب) الخاص بالرجال لثلاث مرات في الاسبوع، فهو ضروري لإزالة الخلايا الميتة ولتنقية البشرة. ومن المفضل تقشير منطقة الصدر والظهر أيضاً، لأنهما عرضة لإلتقاط الأوساخ والجراثيم تماماً كبشرة الوجه.


-أفضل طريقة للإبقاء على بشرة الجسم صحية وناعمة، هي بإستبدال إسفنجة الحمام الناعمة بليفة طبيعية خاصة للإستحمام، فهي تساعد على تقشير الجلد وتجديد الخلايا.


-معظم الرجال يعتقدون أن حلاقة الذقن هي عبارة عن شفرة جيدة ورغوة من ماركة معروفة. فهذا المفهوم ناقص، وللحصول على حلاقة مثالية يتطلب الأمر:
تحضير البشرة وترطيبها بالماء الدافئ قبل الحلاقة بدقائق، والأفضل أن تتم حلاقة الذقن بعد الإستحمام مباشرة. وإستعمال مستحضرات ما قبل الحلاقة التي تحتوي على زيوت طبيعية لتحضير البشرة وترطيبها جيداً. وخلال عملية الحلاقة، يجب أن تتم إزالة الشعر بإتجاه نمو الشعر وليس العكس. مع الإنتباه لنوعية الرغوة المستعملة وأفضلية إحتوائها على مادة الغليسرين لأنها تساعد في تمرير الشفرة فوق الجلد. كذلك إختيار الفرشاة المصنوعة من الالياف الطبيعية بسبب قدرتها على إمتصاص المياه بشكل كامل، ما يجعلها قادرة على ترطيب البشرة بشكل أكبر.


-ترطيب بشرة الوجه بشكل يومي يعتبر مسألة أساسية للحماية من التجاعيد، لاسيما بعد الحلاقة والإستحمام. وإختيار المرطب الملائم لكل نوع من أنواع البشرة، على أن يحتوي على عامل حماية من أشعة الشمس.


-ضرورة إيلاء منطقة محيط العينين عناية خاصة. لأن هذه المنطقة هي الأشد تأثراً لدى الرجال وفيها تظهر أولى علامات الشيخوخة. ولعل افضل طريقة للعناية بهذه المنطقة تكمن في إستعمال كريم خاص، مضاد للتجاعيد، يطبّق يومياً وبحركة لطيفة على حافة العظمة في أسفل العين، لتحقيق أقصى درجة من الفعالية والإمتصاص.


-وللعناية ببشرة الرجل، إبتكرت أهم شركات التجميل العالمية مستحضرات خاصة، ومعظم هذه المستحضرات تحتوي بتركيبتها على مواد تساعد في القضاء على الجلد الميت وتساعد في إعادة تشكيل الكولاجين، وتنطوي هذه المستحضرات بالدرجة الاولى على المنظف وهو غسول ومعقم في الوقت نفسه، المرطب المناسب لنوعية كل بشرة والواقي من الشمس. ومن أبرز هذه الأسماء نذكر: كلينيك، لوريال، نيفيا، لانكوم، أنتون، فيشي، باكستر أوف كاليفورنيا..


-وللمساعدة على تأخير علامات الشيخوخة، ينصح بتناول حبة من الفيتامين C أو تناول حبة من الكيوي يومياً.


-زيارة مركز التجميل، مرة واحدة كل أسبوعين، للإهتمام ببشرة الوجه تحت إشراف الخبراء عبر الأقنعة المختلفة والتدليك التجميلي. كذلك الإعتناء بأظافر اليدين والقدمين، لأن الأظافر المقلّمة جيداً والخالية من الشوائب تعكس أناقة ونظافة الرجل.


-التحقق اسبوعياً من إزالة الشعر الزائد من الأنف، الأذنين،الرقبة وتحت الابطين، بالإضافة الى العناية اللازمة بالاسنان لأنها تعكس المظهر النظيف. مع ضرورة إكمال الطلّة بالأزياء الملائمة والحذاء اللامع.