أُطلقت لعبة كول اوف ديوتي بلاك اوبس 2 لتكون الجزء الأحدث في أكبر سلسلة بين العاب الفيديو.


يكفي للتدليل على شعبية لعبة كول اوف ديوتي بلاك اوبس ان مبيعات الجزء السابق بلاك اوبس زادت على 23 مليون نسخة ويتوقع محللون ان تطغي على هذا الرقم مبيعات بلاك اوبس 2 بحلول نهاية العام. وكانت السلسلة بدأت بثلاث لعبات تتناول التاريخ المعروف لمعارك الحرب العالمية الثانية ولكنها تركت بصمتها على سوق لعبات الفيديو والكومبيوتر بالانتقال الى الحرب الحديثة. وبتقديم تاريخ المعارك وتكنولوجيا الحرب الى عام 2005 تشكل لعبة بلاك اوبس 2 قطيعة جذرية مع ما سبقها.

وتدور أحداث بلاك اوبس 2 حول المكائد التدميرية التي يحيكها الارهابي النيكاراغوي الغامض راول منينديز ومحاولات ديفيد مايسون جندي القوات الخاصة ونجل بطل الجزء السابق من اللعبة لتعقبه وكشف مخططاتته ومنعه من صنع جهنم على الأرض باسمه. ولسوء حظ مايسون وحسن حظ اللاعبين ان الملاحقة الملحمية تتطلب خوض مغامرات خطيرة في مناطق مختلفة من العالم وتنفيذ عمليات خاطفة يغطي تاريخها شطرا كبيرا من العصر الحديث. كما تتضمن اللعبة عناصر تشويق وإثارة أخرى ليست كلها ترتبط بالعنف.

وعلى سبيل المثال ان المهمة الثانية تبدأ بهبوط مايسون ورفيقه في القوات الخاصة من مروحية على منحدر وسط الأدغال ذات ليلة عاصفة في بورما ، والوثوب بين السفوح والمنحدرات ببدلات طيران وطواطية يحلقان بها عبر سلسلة من الوديان الكثيفة بالأحراش للوصول الى خرائب معبد قديم يتمركز خارجه جيش من المرتزقة. وما هذا بالمشهد المقتطف من اللعبة بل هكذا يبدأ اللاعب نفسه تنفيذ المهمة ـ محلقا بين المنحدرات وسط غابات كثيفة.

ومن هناك يصبح الهجوم على المرتزقة استعراضا للحيل الجديدة في اجواء مستقبلية بما في ذلك اعداء غير مرئيين يستخدمون أجهزة إخفاء لا تعطلها إلا قنابل يدوية خاصة وطائرات بدون طيار تقوم بدور كلب الحراسة ومدافع تلاحق مصدر الحرارة وناظور بندقية إشعاعي يحدد معالم العدو على الجانب الآخر من الجدار.

ولكن اللعبة ليست مجرد استعراض لحيل الحرب والأسلحة الجديدة بل ان حبكة القصة نفسها تعتبر طفرة جريئة الى الأمام. فان بلاك اوبس 2 تمنح اللاعب خيارات لها تأثير حقيقي على المهمات اللاحقة وعلى نتيجة الحملة في نهاية العملية.

باختصار يمكن وصف بلاك اوبس 2 بأنها لعبة تنتمي الى حقبة ما بعد الحداثة في تصوير فنون الحرب. وتوقع محللون ان تحجز بلاك اوبس 2 مركزا دائما لها بين لعبات الفيديو العشر الأولى. تعمل لعبة بلاك اوبس 2 على أجهزة اكس بوكس 360 من مايكروسوفت وبي أس 3 من سوني ووي يو من نينتندو والكومبيوتر الشخصي.