بالامكان التواصل مع دكتور إيلاف على العنوان البريديالتالي:

[email protected]

تشدد الطبيبة منى صبرا على أهمية تدليك الجسد برفق من أجل اكتشاف مكامن الشهوة لدى الشريكين. وتلفت في معرض إجابتها على أسئلة القراء الى أن هرمونات الغدة الدرقية قد تؤثر سلبا في فرص الحمل. أما السواد الزائد على المناطق الحساسة فغالبا ما يكون سببه الفطريات.


1-أنا عمري 28 سنة بما أن الخصية اليمنى غيرموجودة خضعت لصورة وقال لي الدكتور ان الخصية مرتفعة الى فوق ويتوجب إجراء عملية لرفع الخصية ... لا اريد اجراء العملية ارجوك يا دكتورة هل يوجد حل آخر غير العملية؟.

عزيزي القارئ،
للأسف لا يوجد علاج لإنزال الخصية غير العملية الجراحية. وهذه العملية بسيطة يجريها طبيب المسالك البولية.


2- أنا شاب 28 أعاني ضغط الدم المرتفع وأتناول دواء للضغط منذ 6 سنين ومقبل على الزواج مع العلم ان معدل ضغطي بالعلاج مابين 120-130/ 70 والدواء هو لودوبين للضغط فهل هذا يوثرفي الزواج وبماذا تنصحني؟

عزيزي القارئ،
إذا كان لديك إنتصاب صباحي، فلا داعي للقلق. ذلك يعني أنه بإمكانك ممارسة الجنس والزواج.

3-مرحبا انا عمري 22 سنة وزوجي عمره 36 سنة ومتزوجة من9 أشهر والى الآن ما حملت استشرت طبيبة نسائية وطمأنتني بان لا مشكلة لدي وان حجم البويضة جيد لكن لدي تساؤل لماذا لم أحمل الى الآن خاصة أنني أتعرض لضغط إجتماعي.

عزيزتي القارئة،
معظم الأزواج يحملون خلال السنة الأولى من الزواج (٠/٠٩٠) إذا كانت المجامعة تحصل في خلال فترة الإباضة (في النهار ال ١٤ من الدورة). وبعد مرور سنة، إذا لم يحصل الحمل، ننصح باجراء فحص السائل المنوي عند الرجل، وإجراء صورة صوتية وفحص الهرمونات عند المرأة. لا داعي للقلق في حالتك، ننصحك بالإنتظار ٣ أشهر ثم استشارة طبيب لإجراء هذه الفحوصات إذا لم يحصل حمل.


4- انا متزوج منذ ثلاث سنوات . زوجتي في السنة الاولى من الزواج اخذت إبرة لمنع الحمل. على اساس ستة اشهر فقط فاصبحت تعاني عدم تنظيم الدورة الشهرية و الى حد الان لا تزال تعاني عدم تنظيم الدورة الشهرية. راجعنا الدكتور فوصف لها حبوب منع الحمل لاخراج مفعول الابرة من الجسم لمدة سنة كاملة دون اي فائدة . ثم راجعنا دكتور اخصائيا وبعد عدة تحاليل قال انها تعاني الغدة الدرقية
سؤالي يا دكتورة ماهي أسباب ظهور الغدة لديها وهل لحبوب منع الحمل علاقة وهل هناك امل ان تحمل زوجتي و ماهو العلاج . مع العلم ان الدكتور لم يصف لها اي دواء انما طلب إجراء تحاليل بعد شهر.

عزيزي القارئ،
اضطراب هرمونات الغدة بإمكانه التأثير على الإباضة، فإذا ثبت اضطرابها يجب أخذ الدواء اللازم. وفي حال عدم وجود اضطراب في الغدة، بإمكان الطبيب إعطاء زوجتك حبوبا لتحفيز الإباضة للمساعدة على الإنجاب.


5- أنا شاب عمري 17 سنة من دولة الإمارات
أعاني إسودادا في منطقة العضو الذكري كافة و بين الفخدين كذلك و أيضا يوجد لدي على رأس القضيب خطوط من نفس لون القضيب لا أعلم هل هي ترهلات أم تجاعيد أم ماذا علما أنني حوالي 3 سنوات فقدت كثيرا من وزني ما يعادل 20 و أكثر هل يؤثر ذلكفي هذا.
الآن أضع على القضيب زيت الزيتون في الليل و ماء الورد في الصباح بفترات غير منتظمة لا أقصد المدة و إنما أقصد مرات لكني سأحاول الانتظام في الأيام القادمة و أضع زيت جونسن للأطفال على ما بين الفخدين بعد الاستحمام و أستخدم صابون الخيار و ليفة مغربية لدعك منطقة ما بين الفخدين و دائما عندما أبدأ باستخدام ليفة جديدة ألاحظ ظهور لون أسود بعد دعك هذه المنطقة .

أعطاني أحد الأطبة كريمين الكريم الأول opizole cream Clotrimazole Cream 1%
أما الكريم الثاني فهو RIACORT Hydrocortisone Acetate 1% Cream
1.استخدمتهما فترة ولاحظت تغيرات إيجابية و لكني توقفت لظروف الدراسة ربما نسيانا مني أو تجاهلا أو كذلك عدم حبي لها فهل أعاود استخدامهما ؟ و هل توجد كريمات أفضل منها ؟
2. ما رأيك في زيت الزيتون و ماء الورد ؟ هل تنصحني بالاستمرار بهذا المنوال حيث إنني بدأت من كم يوم فقط ؟
3. البعض نصحني بالفازلين ليلا و البعض عارض القسم الأول فما رأيك ؟
4. ماذا تقترحين بخصوص منطقة رأس القضيب ؟
5. ماذا تنصحينني بخصوص السواد ؟
6. صابون خيار و الليفة المغربية هل هما فكرة جيدة للاستحمام ؟ هل يوجد صابون خاص لمنطقة العضو الذكري كافة من قضيب و رأس و العانة و هل يوجد كذلك صابون لمنطقة بين الفخدين ؟
و توجد هنا بعض الأسئلة التي تخص حلاقة شعر العانة بشكل خاص
7. ما هي أفضل مكينة أو بالأرجح شفرة لحلاقة شعر العانة ؟
8. و هل يوجد كريم لحلاقة شعر العانة جيد علما أني قبل بضع سنين كنت أستخدم كريم حلاقة ثم توقفت وهذه الفترة استخدمت الصابون و لكني قرأت عن مضاره فتوقفت ما هو الكريم المناسب ؟
9. أضع بعد الحلاقة على منطقة العانة Vaseline HAIR TONIC AND SCALP CONDITIONER
هل ترين أنه جيد ؟ و هل تنصحينني بوضع شيء آخر ؟
9. هل صحيح أنه جيد غسل القضيب و العانة كل يوم بالماء و الصابون يوميا أم أنه له مضار ؟
10 . ما رأيك في ربط فوطة تحتوي على ماء دافئ على رأس القضيب هل هذا جيد له ؟
11. هل وضع بودرة التلك أو التالك بعد الاستيقاظ من النوم على القضيب و العانة جيدة ما رأيك ؟ و ما رأيك في جونسون بودرة الأطفال ؟ و هل توجد بودرة أفضل من كل من هذه البودرات ؟ و هل البودرة جيدة لهذه المناطق ؟
12. هل الاستلقاء على البطن أثناء الدراسة قد أثر في حالتي أم لا ؟ لأنني استلقي عندما اشعر بالتعب المدة تتراوح من 1 إلى 2 لا أكثر .
13 . عند تنشيف العضو الذكري هل يجوز أن ينشف بفوطة عادية و لكن برفق حيث إنني أشعر ربما بوخز أو شي غير جميل على رأس القضيب أعجز أن أصفه ؟ أم أن هناك فوطا خاصة و ما رأيك في المناديل القطنية هل تصلح لعملية التنشيف و التجفيف من الماء بعد الاستحمام ؟

عزيزي القارئ،
السواد الزائد على المناطق الحساسة ممكن أن تسببه الفطريات. والكريمات التي ذكرتها مفيدة.
زيت الزيتون مرطب للجلد ولا مانع من استعماله.
لا داعي لاستعمال الليفة لتنظيف المنطقة الحساسة.
ولا داعي لاستعمال الفازلين.
وجود بعض التجاعيد على رأس القضيب ممكن أن يكون سببه خسارة الوزن فلا داعي للقلق.
لحلاقة شعر العانة بالإمكان استعمال أي شفرة، كما بالإمكان استعمال الشفرة الكهربائية.
ننصح باستعمال الصابون للحلاقة، ولا داعي لاستعمال أي كريم.
لا ننصح باستعمال ال conditionner على الأعضاء التناسلية.
ننصح بغسل الأعضاء التناسلية مرة يوميا بالصابون والماء والتنشيف جيدا بعد الإغتسال. بالإمكان استخدام منشفة رقيقة نظيفة لتنشيف القضيب ولا داعي لاستعمال فوطة خاصة.
بالإمكان استعمال بودرة الأطفال على الثياب الداخلية. لا ننصح باستعمال التلك. لا ننصح بلباس الثياب الداخلية الضيقة.
لا ننصح بربط فوطة على رأس القضيب.
لا يؤثر الإستلقاء على البطن على الأعضاء التناسيلة عند الرجل.

6- انا مصاب بالاكتئاب والقلق والرهاب الاجتماعي من5سنوات تقريبا الحمدلله تحسنت حالتي بنسبة كبيرة الان استعمل فالدوكسان 25ملج للاكتئاب وأدوية اكسل للرهاب الاجتماعي المشكلة عندي ضعف انتصاب وسرعة قذف وانا أنوي الزواج بس هذه المشكلة تؤرقني هل بالامكان ان تصفي لي دواء يعالج الاكتئاب والرهاب دون أن يؤثر من الناحية الجنسية؟

عزيزي القارئ،
إذا كانت حالتك النفسية جيدة ومستقرة مع هذه الأدوية، فلا ننصح بتغييرها. بإمكانك أخذ الأدوية المنشطة للإنتصاب كالفياغرا.
.

7 - مشكلتي أنا شاب عمري 30 سنه ومتزوج من 9 أشهر تقريبا ؛ قررت أنا وزوجتي الانجاب قبل 4 أشهر ولكن لا يوجد حمل لحد الآن ،ذهبت لعمل فحص مخبري للحيوانات المنويه فوجد عندي كل الامور طبيعيه من حيث :
motility=60%, count=33 million/ml،total amount of sperm =301 million،viscousity= 2.
total motile sperm=186 million.
أما بخصوص ال-morphology:
Normal forms = 6%
Head defects = 86%
nick defects=5%
tail defects=3%
لذلك هل ينجح الحمل مع هذه النتائج خصوصا مع النسبه العالية من تشوهات رؤوس الحيوانات المنويه على الرغم من العدد الكبير منها ؟

عزيزي القارئ،
يجب إعادة فحص السائل المنوي بعد ثلاثة أشهر للتأكد من صحته. وإذا بقي عدد الحيوانات المنوية ذات الشكل الطبيعي منخفضا يجب استشارة طبيب مسالك بولية لإجراء فحص سريري والتأكد من عدم وجود دوالٍ في الخصيتين. أما لزيادة حظوظ الحمل، فمن المستحسن اللجوء إلى التلقيح داخل الرحم أو طفل الأنبوب.


8- السلام عليكم
أنا متزوجة من سنة ونصف وأحب زوجي كثيرا وأنا الآن حامل في الشهر السادس وحامل ببنت
سؤالي أنني بمجرد أن يقترب مني زوجي تنزل مني افرازات لزجة مع أني وقت نزول هذه الإفرازات لم أكن أشعر بأي شيء من شهوة وغيرها. ورغم أني في كثير من الأوقات لا أشعر بشيء أثناء الجماع أي لا أستمتع ولكن رغم ذلك تنزل مني هذه الإفرازات بمجرد اقتراب زوجي مني حتى ولو لم يكن يقصد معاشرتي مجرد مداعبات مع العلم أني لا أشعر بشيء أثناء الجماع بالرغم من نزول هذه الإفرازات. وسؤالي هو يخص الحمل فقد سمعت أنه اذا سبق ماء المرأة ماء الرجل كان المولود أنثى والعكس صحيح فأنا خائفة أن تكون هذه الإفرازات هي سبب حملي بأنثى مع العلم أنا خائفة ألا أحمل بولد فزوجي يتمنى أن أحمل بولد فأرجو من حضرتك أن ترد علي في أقرب فرصة وتريحني من التفكير.

عزيزتي القارئة،
خلال فترة الحمل، تزيد الإفرازات النسائية بسبب ارتفاع الهرمونات النسائية في الدم. ولا علاقة لهذه الإفرازات بجنس الجنين. يجب استشارة طبيب نسائي أيضا للتأكد من عدم وجود التهابات في المهبل. وفي هذه الحالة يجب أخذ التحاميل النسائية.


9- كيف اكتشف مكامن المرأة ؟ وهل هناك نصائح تفيد الطرفين ليوم الدخلة ؟

عزيزي القارئ،
الأماكن الحساسة في جسد المرأة والرجل تختلف من شخص إلى آخر. ومن الجيد للحياة الجنسية أن يكتشف الرجل الأماكن الحساسة في جسم المرأة والعكس أيضا. هناك تمرين يساعد على ذلك. يستلقي أحد الشريكين على السرير ويجري له الشريك الآخر تدليك على كامل الجسم، ما عدا الأماكن الحساسة. ويركز الشخص المستلقي على الأماكن التي يحس أنها مثيرة ثم يقولها للشريك عند نهاية التمرين. في المرة التالية بالإمكان أيضا إجراء التدليك على الأعضاء التناسلية.