يعتبر بعض خبراء التجميل أن نظرية الجمال والقبح هي وهمية، وما على الشخص سوى تحديد هوية وجهه ومن ثم اختيار قصة الشعر والتسريحة الملائمة، لكي يبدو جذاباً.
ومن المتعارف عليه وجود سبعة أشكال من الوجوه: البيضاوي، المربع، المستطيل، المثلث، القلب، الماسي والمستدير. لكن جميع القصّات والإبتكارات في عالم التزيين الرجالي تعمل لتحقيق الشكل البيضاوي كونه الأمثل.
فإليك القصّة الملائمة لكل شكل من أشكال الوجوه السبعة:

_____________________________________________

الوجه البيضاوي
هو الوجه المثالي بكل معنى الكلمة، للرجال والنساء على حدّ سواء. فالرجل الذي يتسم بهذا الشكل تناسبه جميع قصّات الشعر، الطويلة والقصيرة، بما فيها الشعر المحلوق، كذلك اللحية الخفيفة أو الغزيرة.
وإن كنت من أصحاب هذه الفئة من الوجوه فأنت رجل محظوظ، لأن النجم الوسيم جورج كلوني يتمتع بشكل الوجه نفسه.

الوجه المربع
الرجل صاحب الوجه المربع، هو من يتمتع بفكين بارزين يتساويان مع عرض قرص الرأس. ملامح هذا الوجه غالباً ما تكون حادة وتناسبه القصة على شكل طبقات. ويعطي الشعر الأشعث والمصفف بجنون نتيجة مذهلة لأصحاب الوجوه المربعة.
ولأصحاب هذا الوجه، نقول إن النجم الوسيم براد بيت يتمتع بوجه مربع الشكل أيضاً.

الوجه المستطيل
الوجه المستطيل هو شبيه بالوجه البيضاوي ولكن مع بعض الطول الإضافي. هذا الوجه تناسبه قصات وتسريحات كثيرة. ولكن تبقى القصة الأنسب هي تلك التي تعطي حجماً حول الحاجبين مع تجنّب الغرة العالية والسبايكي. كما أن اللحية الخفيفة تناسب أصحاب هذه الوجوه أيضاً.
إذا كنت تتمتع بوجه مستطيل، فأنت إذن تشبه النجم اللاتيني العالمي ريكي مارتن.


الوجه القلب
الوجه على شكل قلب هو الذي يكون عريضاً عند الجبهة ومقدمة الرأس، وينحف في منطقة الخدين وصولاً الى الذقن. التسريحة التي تناسب هذا الوجه، هي الشعر الطويل المتدرج، مع زيادة حجم الشعر بطريقة القصة حول الخدود وتركه مموجاً مع تجنب تمليسه.
الشعر القصير غير محبّذ ابداً، امّا خيار اللحية فهو ممتاز على أن تبدأ من منتصف الخدين.
ومن يعتقد أنه قليل الحظ بسبب شكل وجهه القلب، فهو مخطئ. لأن النجم المحبوب نيكولاس كيج يتمتع بوجه على شكل قلب.


الوجه المثلث
هذا الوجه هو تقريباً العكس الصحيح للوجه المشابه للقلب. أصحاب هذا الشكل يتمتعون بخدود عريضة مع محيط رأس ضيق. لهذا الوجه يتطلّب قصة شعر مناسبة ولباساً خاصاً يعطي مدى طويلاً للرقبة. لذا يفضل الابتعاد عن القبة العالية والشالات الملفوفة طبقات حول العنق. أما القصة المناسبة فهي الشعر القصير مع غرّة طويلة تعطي عرضا بطريقة التصفيف حول الجبهة.
لأصحاب هذا الوجه، نقول لهم إنهم أشباه النجم الوسيم توم كروز.


الوجه الماسي
هذا الوجه يشبه الى حد ما وجه القلب لكن مع خدين أقل عرضاً وفكّين بارزين وكذلك جبهة قاسية وبارزة. القصة المناسبة لهذا الرجل هي التي تمنح شكلاً معيناً حول الجبهة والخدين لتبعد النظر عنهما وتلغي قساوتهما. مع ضرورة تجنّب القصات التي تبرز الأذنين كونها ستزيد من مشكلة الوجه.
أصحاب هذا الوجه يعطون إنطباعاً بالقوة وحدّة الطباع، ومن أشباههم في عالم الفن هو ممثل ادوار البطولات، النجم لورنزو لاماس.


الوجه المستدير
هو الأكثر ندرة بين الوجوه الأخرى ويسمى بـquot;الوجه الطفوليquot;. هذا الوجه صعب التعامل معه لأن أي حركة بسيطة في التسريحة يمكن أن تشوّه شكل الوجه. أفضل القصّات هي الشعر شبه المحلوق مع quot;سكسوكةquot; بسيطة فقط في منطقة الذقن، لإعطاء الوجه شكلاً بيضاوياً. ولمحبي الشعر الطويل، يُنصح بشعر لا يزيد طوله عن حدود الوجه مع غرّة تغطي الجبهة وخصل تلامس الخدود كي تخفف من استدارة الوجه قليلاً.
أصحاب هذا الوجه الطفولي، يشبهون النجم الشاب زاك ايفرون.

وإذا كانت جميع القصّات آنفة الذكر، لا تناسبك. فهذا يعني أن وجهك خليط بين شكلين أو اكثر. لذا يفضل إستشارة خبير محترف في التزيين الرجالي، ليدرس شكل وجهك ويرشدك الى القصة والتسريحة التي تناسبك.