بالامكان إرسال أسئلتكم الى دكتور إيلاف على العنوان الالكترونيالتالي:

[email protected]

تتناول الطبيبة منى صبرا الحالة النفسية التي ترافق الرجل عند القذف أو ما يعرف بـ quot; postorgasmic illness syndromequot;، وتلفت الى أن الاكثار من العادة السرية قد يضعف الأداء الجنسي، أما الدم المرافق لفض غشاء البكارة لا يصل الى مرحلة النزيف كما أنه يقل مع الممارسة.


1-السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
المشكلة هي تأخر الحمل
وقد تم عمل تحاليل للزوجة وحسب كلام الطبيبة فالتحاليل جيدة وفقط كتبت لهاUTOGESTAN100 ومعها مضاد للأكسدة
وقمت بعمل تحليل سائل منوي بتاريخ 8-9-2011
وكانت النتيجة كالاتى :
Volume 4 ml
colour greyish white
reaction alkaline
Consistency viscid
Liquifaction after 25 minutes
Sperm count 126 Millions / ml
Motility 50%
Progressive motility:
0% grade 4 : Very good motility (tail not
10% grade 3 : good motility (with visualised
20% grade 2 : fair motility
20% grade 1 : minimal forward progression
20% No- Progressive motility(sluggish)
30% No motility
Vitality 70% one hour after emission
60% two hours after emission
50% three hours after
Abnormal forms 15%
Spermatogenic cells 1 - 2 /HPF
Red cells 0 - 1 /HPF
Pus cells 1 - 2 /HPF
agglutination negative
remark A case of mild asthenospermia
ونصحتني الطبيبة المعالجة باستخدام Bisolvon ومعه ginsana
وبعد ثلاثة أشهر قمت بعمل تحليل آخر
بناء على طلب الطبيب المعالج للزوجة أيضًا
وكانت النتيجة تقريبًا نفسها ولكن بفارق زيادة الحيوانات المنوية في المللمتر الى 162 مليوناً ,ونقصان حجم السائل المنوي الى 2.5 ml, agglutination (++)هكذا كتبت بالتحليل ولا أعرف مدلولها وحسب محاولتي لمعرفة معناها أنها تعني التصاق الحيوانات المنوية ببعضها البعض والتي كانت بالتحليل الأول سلبية (فهل ذلك بسبب قلة السائل المنوي في التحليل الثاني)المهم الطبيب المعالج لزوجتي قال لي فى البداية إن التحليل مش بطال ونصحني بحبوبspemanالخاصة بشركة هيملايا. ثم قال لي quot;عندما يأتينا تحليل بهذا الشكل بننصح بالتلقيح الصناعي أو الحقن المجهرى لا أذكر (حقن السائل المنوي بالرحم)
وعند استشارة دكتور متخصص في التناسلية قال لي انت لا تحتاج لأي من هذه الادوية والموضوع صبر وليس أكثر ولا توجد لديك مشكلة. وعندما عرضت عليه عمل فحص لدوالي الخصية التي قد تكون سبباً فى بطء الحركة فقال إن نسبة التشوهات في الحيوانات المنوية والعدد، تبين أنه لا يوجد دوالٍ وإلا كانت نسبة التشوهات أكبر والعدد أقل وأن بطء الحركة بسبب العدد الكبير، ولذلك فأريد استشارتكم بذلك الامر، حيث أن بعض المعارف العاملين فى ذلك الحقل قال إن المشكلة تكمن في زيادة عدد الحيوانات المنوية عن المعدل الطبيعي، وذلك يحدث زحام ويؤدي الى تأخر الحمل !! فبماذا تنصحوننا

عزيزي القارئ،

لم تقل في سؤالك ما هي المدة التي مرت منذ محاولتكم للحمل. تحليلك جيد، وبالامكان الحمل من دون علاج. ولكن بعد مرور أكثر من سنة على محاولة الحمل، فبالإمكان زيادة حظوظ الحمل بإعطاء زوجتك حبوباً منشطة للإباضة ثم التلقيح داخل الرحم وهي عملية بسيطة يجريها الطبيب في العيادة.

2- تحياتي دكتورة منى،
أبلغ من العمر 18 عامًا ولدي خصيتان صغيرتا الحجم، هل هذا هو الطبيعي من فضلك قولي لي لأنني قلق. سؤالي الثاني هو: ما هو حجم القضيب الطبيعي لشاب في عمري؟

عزيزي القارئ،
إذا كنت قلقًا بالنسبة لحجم الخصيتين، فمن المستحسن استشارة طبيب مسالك بولية لإجراء فحص سريري وصورة صوتية. فهذه هي الطريقة الوحيدة للتأكد من حجم الخصيتين.


3- هل الاستمناء يسبب سرعة في القذف، وهل صحيح أن الاشخاص الذين يعتمدون على العادة السرية للاستمناء يكون لديهم برود جنسي؟

عزيزي القارئ،
الإستنماء لا يسبب ضعفاً في الإنتصاب. ولا يؤدي إلى البرودة الجنسية.

4- اسمي ربيع (20 عامًا) بدأت أفقد الانتصاب منذ 8 سنوات والان نادرًا ما يحصل لدي انتصاب حتى الانتصاب الصباحي شبه معدوم وحتى لو كنت على اتصال مباشر مع فتاة لا يولد لدي أي شعور بالاثارة . أرجو تقديم النصيحة لي كي أستعيد الشعور الجنسي لدي.

عزيزي القارئ،
في حال وجود ضعف في الإنتصاب، يجب إجراء فحص للهرمونات الذكرية وفحص الغدة الدرقية وغدة الحليب. كما يجب إجراء فحص طبي للخصيتين. وإذا كانت هذه الفحوصات طبيعية، فمن الممكن أن يكون السبب نفسياً، كالإحباط النفسي أو عدم الانجذاب إلى النساء.. في هذه الحالة ننصح باستشارة معالج نفسي للبحث عن السبب.

5- أنا شاب أبلغ من العمر 29 سنة لاحظت أنني أعاني بعد الممارسة الجنسية من الأعراض التالية، ضعف التركيز والاكتئاب، تقلب المزاج، وأحيانا ضبابية الرؤية، وضعف العضلات والأعصاب، سيلان الأنف (في بعض الأحيان). وبعد أن أكثرت من القراءات تعرفت الى مرض Postorgasmic illness syndrome
ربما يكون هو ما أعاني منه. وتمتد تلك الأعراض الى يومين أو ثلاثة ، حاولت تلقي العلاج لدى الأطباء لكنّ أحدًا لم يستطع تشخيص حالتي وكل الأدوية التي تناولتها لم تساعدني على حل المشكلة. أرجو نصيحتي كي أتخلص من تلك المشكلة.

٥- عزيزي القارئ،
يعاني بعض الرجال من postorgasmic illness syndrome . وسبب هذه العوارض التي تظهر بعد القذف غير واضح حتى الآن . والمعتقد أن سببه حساسية عند الرجل ضد الحيوانات المنوية. وتجري دراسات حاليا لإيجاد العلاج المناسب. فبعض الأطباء ينصح الرجال بأخذ ال primolut not نصف ساعة قبل القذف، ثم بعد القذف مباشرة. والبعض الآخر ينصح بحقن كمية صغيرة من السائل المنوي تحت الجلد عند الرجل بغية علاج الحساسية، وهذا هو العلاج في حال وجود حساسية ضد مادة ما.


6- تحياتي دكتورة
انا شاب عمري 17 سنة أعاني من انتشار للشعر على الخصية وجزء من القضيب هل هذا الأمر طبيعي أرجو إفادتي.

عزيزي القارئ،
بعض الرجال لديهم شعر على القضيب والخصيتين، وذلك طبيعي. بإمكانك حلاقة هذا الشعر.


7- مرحبا دكتورة لدي مشكلة أنني أستمني تقريباً كل يوم وهو ما يجعل أدائي الجنسي ضعيفاً لدى ممارسة الجنس مع فتاة، فهل الامر له علاقة بممارسة العادة السرية ؟

عزيزي القارئ،
ممارسة العادة السرية بكثرة ( عدة مرات يوميا) ممكن أن يضعف من القدرة على الممارسة الجنسية. ويتوجب التخفيف من ممارسة العادة السرية للتوصل لاداء أحسن.

8- أنا رجل و متزوج و أبلغ من العمر 36 عاماً و احمد الله لدي ابنة و ابن و نحن متفقان على عدم الانجاب مرة أخرى أنا و زوجتي ففي المعاشرة الزوجية و قبل الوصول الى مرحلة اخراج المني أبتعد عن زوجتي لتجنب القذف عندها و بالتالي احتمالية الحمل فهل هذا حلال شرعاً أم حرام الرجاء من سيادتكم افادتي ؟

عزيزي القارئ،
القذف خارج المهبل عند الممارسة الجنسية ليس حراماً. ولكن يجب التنبه إلى أن هذه الطريقة لا تمنع الحمل في ١٠٠./. من الحالات لأن بعض الحيوانات المنوية ممكن أن تخرج من القضيب قبل القذف.


9-
انا فتاة تعرضت لحادثة وهي . عندما كنت في المرحاض و كنت أثناءها استحم و كان جسمي ممزوجاً بالصابون فجلست على المرحاض و في ذلك الوقت انزلقت ساقي و أصبحت جالسة على حافة المرحاض و أحسست بألم و لم يخرج دم مع العلم و كما نعلم أن حافة المرحاض ليست حادة ارجو منك يا دكتورة أن تتخيلي و تتصوري الوضع و أن تخبريني اذا كان من الاحتمال أن غشاء بكارتي قد تمزق.

عزيزتي القارئة،
إذا لم ينزل دم، فلا داعي للقلق على غشاء البكارة.


10 ndash; انا فتاة مقبلة على الزواج قريبًا ولدي تساؤل حول فض غشاء البكارة هل يخرج الدم فور تمزق الغشاء أو يمكن ان يخرج الدم بعد تمزق الغشاء بساعات، وكم يستمر نزول الدم عند المجامعة ؟

عزيزتي القارئة،
عند حدوث أول العلاقات الجنسية، يمزق غشاء البكارة.وينتج عن ذلك جرح صغير، كأي جرح على الجلد. في ٣٠./. من الحالات لا ترى المرأة دمًا، لأن الكمية طفيفة جدًا (بعض القطرات). وفي الحالات الأخرى تخرج كمية طفيفة من الدم، سرعان ما تتوقف كأي جرح.


11- هل انعدام عدد الحیونات المنویة بعد عملیة الدوالي بثلاثة أشهر أمر طبیعي؟

عزيزي القارئ،
في حال عدم وجود حيوانات منوية بعد ثلاثة أشهر من عملية الدوالي، فيجب البحث عن سبب آخر، كاضطراب في الهرمونات الذكرية.