توصلت دراسة حديثة الى أن فاكهة الكريب فروت تلعب دورا سلبيا من خلال إبطال مفعول بعض أدوية ضغط الدم والكوليسترول.


مع ان طعمه لذيذ ويحتوي على كميات كبيرة من الفيتامنيات والعناصر المفيدة للجسم ، لكن أثبتت التجارب الاخيرة التي أجريت في الولايات المتحدة الأميركة ان الكريب فروت قد يلحق الضرر ببعض المرضى لانه لا يتجانس مع العقاقير التي يتناولونها لذا حذار من أكله. حسب تقرير البروفسور روبرت بايلي من كلية البحوث العلمية في اوتاوا يمكن للكريب فروت ان يؤثر سلبا على الأدوية المخفضة لضغط الدم المرتفع.
وبالنسبة للكثيرين فان الكريب فروت فاكهة صحية وبالاخص في فصل الشتاء عندما تقل في السوق فاكهة مثل التوت او الفاكهة ذات النواة التي لها فوائد جمة لما تحتويه من فيتامينات، الا ان الكريب فروت الطيب بطعمه المر الحامض يحمل سرا مرا ايضا. فهو يمنع أنواع هامة من التمثيل الغذائي وعمليات الانعاش في الجسم، ويلاحظ ذلك عند تناول عقاقير معينة. فهذه الفاكهة قد تحول دون تحلل العلاج في الجسم ما يسبب آثارا جانبية صعبة ولا تتم معالجة المريض بالشكل الصحيح.

ويوجد حاليا 43 عقارا يفسد الكريب فروت مفعولها، وقد يزيد العدد مستقبلا اذا ما تواصل الغوص بعمق في البحوث. ويحدث أن تسحب سنويا بعض الأدوية من السوق لما لها من تأثير سلبي على المريض اذا ما تناولها مع عصير الكريب فروت او أكل هذه الفاكهة بسبب تفاعلات معروفة مع هذه الفاكهة. والبروفسور بايليه الذي اكتشف بالصدفة تفاعل الكريب فروت السلبي مع بعض الأدوية، ورغم البراهين التي قدمها اعتبرت شركات الأدوية اكتشافه غير منطقي لكن بعد ذلك ثبتت صحته.

فقبل سنوات قليلة أراد التحقق من مدى إمكانية تحمل الكحول لدى مريض يتناول أحد الادوية المعالجة لارتفاع الدم . ولكي تتحدد فقط الاثار الجانبية على مستهلكي الكحول استعان بمجموعتين من الاشخاص، فاعطى اول مجموعة خمرا وأدوية لمعالجة ارتفاع ضغط الدم مع جرعتين من الكريب فروت لانه يخفي طعم الكحول وأعطى المجموعة الثانية كحولا مع عقار لمعالجة ارتفاع ضغط الدم، وكانت المفاجئة غير المتوقعة، اذ ان افراد المجموعة الأولى التي تناولت عصير الكريب فروت قل تركيز الدواء في دمهم ثلاث مرات، ما يعني بطلان مفعول الدواء.

وبعد تجارب أخرى أجريت في الجامعة عرف سبب التأثير الكبير للكريب فروت على مفعول عقاقير ضغط الدم، فمكوناته تعرقل عمل انزيم سيتوكروم- 3أي 4 . وهذا الانزيم موجود في أنسجة الكبد والأمعاء، وعندما يتلقى جرعة الكريب فروت يمنع مفعول عقار خفض الضغط والكثير من العقاقير ما يجعله يلعب دور المعرقل لمفعول الأدوية. وثبت مؤخرا ان الكريب فروت له أعراض جانبية أخرى، إذ يبطل مفعول عقاقير خفض نسبة الكولسترول في الدم وبعض أدوية السرطان وحبوب المناعة.