آخر ابتكارات التكنولوجيا ستوفر عليك عناء الاجراءات المرافقة للدخول الى الحمام فما عليك إذا إلا قضاء الحاجة وكل ما يتبعها لن يستلزم أي لمسة يد منك.


يقترن استعمال المرحاض بعدد من العمليات منها ان نرفع غطاء المقعد أو غطائيه العلوي والمحيط بالحوض مستخدمين اليد. ويتطلب هذا عادة استخدام قدر من القوة الرافعة. كما يتعين ان نرحض التواليت مستخدمين اليد ايضا. ويتطلب هذا عادة الضغط على عتلة صغيرة الى الأسفل. ولا بد بعد إنجاز المهمة من الحفاظ على نظافة المرحاض. ويتطلب هذا عادة عملا يدويا.

وتراهن شركة ليكسيل Lixil اليابانية على انهاء مثل هذا العناء بصناعة مرحاض ذكي يؤدي كل هذه المهمات نيابة عنك سيكون متوفرا بثلاث موديلات ابتداء من شباط(فبراير) 2013. وسيتمكن صاحب هذا المرحاض الذكي من التفاعل معه باستخدام تطبيق مرافق يعمل بنظام اندرويد أُطلق عليه اسم quot;ماي ساتيسquot; My Satis. ومن سمات التطبيق أدوات تحكُّم لرفع وإنزال غطاء المرحاض أو غطائيه وأداء عملية الرحض وتشغيل شطافة (بيديه) بلمسة زر لا أكثر.

وحين لا تستعمل المرحاض الذكي يكون بمقدورك الاطلاع على بيانات إحصائية يقدمها لك عن عدد زياراتك للمرحاض وكمية الماء الذي تستهلكه كل مرة باستخدام يوميات التواليت إذا جاز التعبير. وحين تقترب من المرحاض سيعرف من تكون بالاستناد الى تقنية بلوتوث في هاتفك الذكي فيقوم بتعديل بعض الاعدادات آليا لضمان راحتك.

وللمرحاض سماعات بالطبع لبث الموسيقى أثناء العملية. كما يستطيع المرحاض الذكي ان يخمن فاتورة الماء. والأكثر من ذلك ، بحسب مجلة تايم ، انه يعرف إن كنتَ واقفا أو جالسا. وسيعرض التطبيق أدوات تحكم مختلفة تعتمد على استشعاره بوقوفك او جلوسك على المقعد. واخيرا فان المرحاض الذكي يترك لك خيار الاحتفاظ بسجل لشكل ما يخرج من جسمك ولونه وانتظام أوقات الخروج.