تتطرق الطبيبة منى صبرا الى مشكلات ضعف الانتصاب وطريقة المعالجة، اضافة الى وسائل الاثارة المحفزة للوصول الى مرحلة القذف، وتشرح الفرق بين التلقيح الاصطناعي وطفل الأنبوب.


1- أنا رجل في السابعة والخمسين من العمر متزوج ولي ستة أبناء والحمدلله . أصبت بضعف الإنتصاب قبل عشر سنوات نتيجة إصابتي بداء السكري ، وإضطررت إلى إجراء عملية زرع جهاز تعويضي بعد أن استعملت كافة الأدوية المساعدة على الإنتصاب من دون فائدة ، وهذا الجهاز المزروع اسمه Titan OTR, Inflatable Penile Implant, وذلك بتاريخ 17 / 12 / 2011 ولكن وبعد حوالى ستة أشهر من زراعته الإنتصاب ليس كاملا ولايصل الى فرج زوجتي وأنا والله في حيرة من أمري ولا أعرف ماذا أفعل ، راجعت الأطباء الذين أجروا لي العملية فأخبروني بأنهم لايستطيعون عمل شيء لإطالة القضيب .

عزيزي القارئ،
الجهاز الذي وضعه لك الطبيب هو من نوعية جيدة، لكن يجب التأكد من انه يعمل جيدا. كما انه ممكن ان يكون هنالك ضعف في الشرايين في رأس القضيب وفي هذه الحالة ممكن أن تكون الأدوية كالفياغرا مفيدة لك.


2- أرجو مساعدتي في تعيين سبب المشكلة التي أواجهها حاليا حيث إنني مريض بالضغط منذ 5 سنوات وقد كنت حينها آخذ دواء كوزار 100 ، ومنذ شهر نصحني الطبيب المعالج بتغييره الى exforge 5 160 ، اثر عدم انتظام والمقدرة على التحكم بضغطي 150/ 100 على الرغم من أخذي للكوزار ، وبالتالي أرشدني الطبيب الى التغيير الى exforge 5 160 ، وفعليا تم التغيير ومنذ شهر وأصبح ضغطي منضبطا ، المشكلة الجديدة التي أواجهها هي ضعف القدرة الجنسية وعدم الانتصاب منذ الاسبوع الأول من أخذي الدواء علما أنني لم أواجه هذه المشكلة عندما كنت آخذ الكوزار وعلى الرغم من تأكيد الطبيب لي أنني لن أواجه مثل هذه المشاكل مع هذا الدواء . وعليه، فانني ارجو منكم نصيحتي وإرشادي ، واذا كان هناك دواء آخر لا يسبب هذا الامر لي مع السيطرة على ضغطي .

عزيزي القارئ
من المعروف ان بعض ادوية الضغط ممكن ان تؤدي الى ضعف في الانتصاب جيد لكنه لم يكن كافياcozaar في هذه الحالة ممكن زيادة الكمية الى أعلى كمية يومية ممكنة، ثم باستطاعة الطبيب ان يزيد دواء اخر من عائلة ال Calcium ،channel bloker وهذا الدواء معروف ايضا بكونه لا يسيء كثيرا الى الحياة الجنسية كباقي أدوية الضغط.

3- انا ابلغ من العمر 39 عاما ومنذ المراهقة وانا ألاحظ وجود حبة بيضاء او حبتين بالخصية تروح وترجع واذا عصرتها تخرج مادة بيضاء جامدة...هل هو مرض ام ماذا؟

عزيزي القارئ،
هذه الحبة ممكن ان تكون كيس دهن، ونطمئنك، ذلك ليس مرضا


4- انا فتاة ابلغ من العمر 20 سنة وسؤالي هو هل يمكن ان يتمزق غشاء البكارة بالاثارة الجنسية الشديدة اثناء الدورة الشهرية (بالطبع دون ادخال اي شيء في المهبل ).فانا احس برعشة في الاسفل عندما يقبلني خطيبي او يمسك يدي او عندما اتحدث اليه في الهاتف .

عزيزتي القارئة
ما تصفينه لا يؤدي الى تمزق غشاء البكارة. فقط ادخال شيء في المهبل ممكن ان يؤدي الى ذلك.

5- عمري 38 سنة ومتزوج منذ أكثر من سنتين ولدي طفلة، مشكلتي هي أنني وبعكس مشاكل الرجال أعاني تأخر القذف أثناء عملية الجماع هذا إن حدثت أصلاً وغالبا ما أقوم بممارسة العادة السرية بعد الجماع حتى أشبع رغبتي. ولا أدري ما هو الحل لهذه المشكلة حيث إنني لا أشعر بأي استمتاع بالجنس وأريد أن أذكر أنني خلال فترة المراهقة والشباب كنت أشاهد الأفلام الاباحية وكنت أمارس العادة السرية وبكثرة وقبل الزواج عملت فحصا للهرمونات (فقط للاطمئنان) وكانت النتيجة أن هرمون الحليب مرتفع قليلاً وهرمون التستيرون منخفض قليلاً عن الحد الطبيعي وقد أخذت العلاج اللازم وتزوجت وأصبح لدينا طفلة والحمد لله أرجو الاجابة.

عزيزي القارئ
الحل يكمن في زيادة الاثارة لدى المجامعة يمكنك مثلا مشاهدة الافلام الاباحية مع زوجتك قبل المجامعة او اذا كانت هناك ممارسة جنسية معينة تثيرك كثيرا بامكانك طلبها من زوجتك.

6- انا فتاة اعيش في السويد وعمري ٢٤ و زوجي ٢٨ نقوم بمحاولات الانجاب مند سنتين ولم احصل على نتيجة مع العلم اننا خضعنا لجميع التحاليل وكلها كانت ايجابية فلذلك أخذت دواء incite و carbzon ولكن بعد شهرين من استعمال الدواء لم يحصل حمل حتى الان .. ظهر عندي تضخم بالمبيض اليمين ولكن دورتي جدا منتظمة وسؤالي ما هو سبب حدوث التضخم وهل هو خطر وكم هي فترة العلاج ... الثاني .ما هو الفرق بين التلقيح و طفل الانبوب المعروف بالزرع.

عزيزتي القارئة
ليس خطرا اذا تضخم المبيض بعد ادوية تحفيز الاباضة وسوف يعود الى حجمه الطبيعي. اما بالنسبة إلى التلقيح، فهو إدخال الحيوانات المنوية الى داخل الرحم، ويتم بعدها التلقيح طبيعيا داخل رحم المرأة وينزل الجنين تلقائيا الى الرحم. بخلاف طفل الانبوب حيث يأخذ الطبيب البويضة من المبيض و يلقّحها بالحيوان المنوي في المختبر. ويعيد وضع البويضة الملقحة التي تصبح جنينا داخل الرحم بعد يومين او ثلاثة ايام.


7- أنا شاب عمري 32 سنة عازب عندما كنت في العشرين من عمري تساقط شعر رأسي ( حالة الصلع الوراثي ) لكن من فترة أشهر بدأت أشاهد تساقطا لشعر صدري وقدمي وبدأ فعلا يخفّ أجريت تحاليل للحديد والمعادن والفيتامينات كلها ممتازة وتحليل الغدة الدرقية سليم وكل التحاليل السكر و الشحوم و الكولسترول كلها سليمة أرجوكم هل من مفيد لماذا يتساقط شعر صدري و رجلي و الأمر ليس بمنطقة صغيرة معينة بل كل الشعر يتساقط.

عزيزي القارئ،
الهرمونات الذكرية ممكن ان تؤثرفي تساقط الشعر ايضا ويجب قياسها. وممكن ان يكون السبب ايضا مرضا سببه زيادة المناعة لديك autoimmune disease . ننصحك باستشارة طبيب اخصائي بامراض الجلد للتشخيص و اعطائك الدواء المناسب.


8- أنا شاب عندي 19 سنة .. وفاضلي أقل من شهر واكمل 20 سنة إن شاء الله .. من زمان جدا وانا أمارس العادة السرية من دون ان تنزل أية سوائل تنزل. ولم انتبه لخطورة الموضوع ولم أهتم بصحتي بقدرتي الجنسية . الى ان دخلت وبدأت انجذب لبنت وافكر في حياتي المستقبلية. اكتشفت إني أعاني سرعة فظيعة في القذف .. ممكن مجرد ما العضو ينتصب وحركة أو حركتين ويتم القذف .. وممكن يتم من قبل ما الانتصاب يكتمل كمان . ده غير إن العضو مائل لليمين .. والخصية الشمال اكبر من اليمين .. .. وكمان لما باجي اتبول لو مسحت بايدي عالقضيب كده ألاقي البول يندفع منه وكانوا إحساس القذف .. وبحس بوجع خفيف جدا لكن مش مؤذي في القضيب من ناحية الشمال. مع العلم إنه مائل لليمين زي ماذكرت لحضرتك quot; ...
ده غير إن في الفترة الاخيرة بقى بينزل المني من غير انتصاب أو رغبة في الجنس ! وأنا طبعا بفكر في الجواز والحياة الزوجية السعيدة .. مع العلم إني الحمد لله بطلت العادة السرية. فـأنا حاسس إن حالتي صعبة جدا ومحتاج مساعدة حضرتك.

ان تكون خصية اكبر من الاخرى ممكن ان يكون امرا طبيعيا لكن من المستحسن استشارة اخصائي مسالك بولية لاجراء الفحص السريري للتأكد من عدم وجود ورم في الخصية اما بالنسبة إلى ميل القضيب فذلك طبيعي والكثير من الرجال لديهم ذلك اما القذف المبكر فسببه الاثارة الزائدة والعلاج يكون او بالدواء او بالتمارين وهي التمرن على اطالة الفترة قبل القذف عند ممارسة العادة السرية بالتوقف عن مداعبة القضيب عند الاحساس باقتراب القذف لعدة مرات قبل القذف فعليا.

9- عمري 26 سنة عازب، كانت لي ممارسة جنسية(مرة واحدة),اثناء المداعبة حصل انتصاب لكن عند محاولتي ايلاج القضيب حصل ارتخاء و لم استطع الايلاج،اخشى ان اكون مصابا بالتسرب الوريدي,مع العلم انه يحدث لي انتصاب اثناء النوم,فهل بامكاني اجراء فحوصات للتأكد مما تنصحوني.

عزيزي القارئ،
اذا كان لديك انتصاب في الصباح فذلك يعني انه لا يوجد مشكل عضوي، حصول ارتخاء في العضو لدى الاختبارات الجنسية الاولى هو امر مألوف و نود ان نطمئنك انك على الارجح لا تعاني أي اضطراب جنسي
.


10 - لدي استفسار بخصوص تأثير طول العضو الذكري وعرضه على العلاقة الجنسية، حيث ان الطول للعضو 21 والمحيط 9، كما ان لدي مخاوف شديدة من الاقدام على الزواج بسبب هذه المشكلة، وأسئلتي تندرج ما اذا كان هناك آلام وآثار سلبية في العلاقة الجنسية للزوجة، هل هناك شروط جسدية معينة عند اختيار الزوجة بحيث تتناسب مع مالدي، هل للطول والعرض للعضو آثار على الاستمتاع للطرفين، وما هي نصيحتكم في العلاقة الجنسية، في حال حدوث مشكلة في العلاقة من ناحية ضيق عضو الزوجة ماذا يمكن ان افعل وهل تعتاد المرأة على حجم العضو، هل يؤثرفي المبايض او جسد المرأة من نزيف او غيرة، وهل تؤثر مشكلتي في الانجاب.

عزيزي القارئ
طول العضو لديك هو بالفعل اكثر من المعدل الذي هو لدى معظم الرجال اي ١٣ الى ١٥ سم اعضاء المرأة التناسلية تختلف ايضا بالنسبة للحجم بين امرأة واخرى ولا تستطيع ان تعرفاذا كان حجم المهبل عند زوجتك المستقبلية يناسب حجم العضو الذكري لديك الا عند الممارسة الجنسية العلاقات الاولى ممكن ان نسبب الما للمراة ولكن مع تكرار العلاقات يتوسع المهبل وممكن ان يصبح مناسبا.


11- أبلغ من العمر 28 عاما ولم أتزوج حتى الان بسبب موضوع عندي ربما اكون خاطئا فى الا وهو طول القضيب عندي وهو مرتخى صغير جدا وعند الانتصاب يبلغ طوله حوالى 10 سم ويكون بشكل منحنوكمية السائل المنوي اعتقد انها قليلة تقريبا تملأ كف اليد .
1 هل في ذلك مشكلة ؟
2 ماهو الوقت اللازم لخروج المني لكي لايعتبر سرعة في القذف ؟
3 وما هي كمية المنى ؟
4 انحناء القضيب وهو منتصب في شيء ولا ده شكل من الاشكال؟ مع العلم انه منتصب بشكل جيد صلب.

عزيزي القارئ،

طول القضيب ١٠ سم يعتبر الحد الادنى الطبيعي اذ ان معدل طول القضيب عند الرجال هو ١٣ - ١٥ سم، ولكن لا تاثير لطول القضيب على اللذة عند المجامعة أما بالنسبة للمدة اللازمة قبل القذف، فليس هناك رقم محدد ولكن ما تصفه يعد قذفا سريعا أما الكمية الطبيعية فمقدار الكف بعد كمية طبيعية معالجة القذف السريع ممكن ان تكون بالدواء او بالتمارين مراجعة السؤال اعلاه)ونطمئنك انه بامكانك الزواج بلا تردد.


12- انا شاب غير متزوج عمري 19 سنة تعودت على إدخال اصبعي في دبري لمدة طويلة وانا الان لا اكتفي بادخال اصبع واحد بل اصبعين أو اشياء كالقضيب حيث استمتع بذلك لاقوم بالقذف بعد ذلك هل ذلك له انعكاسات على فتحة شرجي مستقبلا؟
وهل سيؤثر ذلكفي حياتي الجنسية بعد الزواج فانا لم اقم باي علاقة جنسية مع اي فتاة؟
وهل يمكن ان يكون ذلك بداية لدخولي عالم الشواذ؟
فانا خائف ولا اعرف ماذا افعل فانا حاولت التوقف ولكن لم استطع حيث اشعر بالسعادة و الراحة بعد قيامي بذلك.

عزيزي القارئ
هل تمارس الجنس مع رجل اخر؟ فاذا كانت هذه ممارستك فهذا يعرف اجتماعيا بالشذوذ الجنسي اما بالنسبة لفتحة الشرج فانها تتوسع مع هذه الممارسة وهناك خطر ضئيل بعدم القدرة على حصر الخروج الشرجي مع توسع الشرج.

13- السلام عليكم
انا متزوج مند 1سنة ولم أقدر على مجامعة زوجتي فأثناء المداعبة يكون الانتصاب قويا ولكن بعد 5دقائق ووقت الإيلاج يصبح الإيلاج ضعيفا حيث لا يمكنه الدخول و إتمام العملية وهذا يسبب لي حرجا كبيرا مع زوجتي ونكتفي بالممارسة السطحية ولاحظت ان الرغبة الجنسية تراجعت بشكل كبير حيث يمكنني المكوث من دون جنس لمدة تزيد عن 15 يوما ولا أستطيع حتى الممارسة السطحية دون مشاهدة افلام خليعة وذلك حتى ينتصب القضيب كما أني جربت قرصvigorex وكانت النتيجة سلبية ولم يكن هناك تحسن ملحوظ فالمرجو مساعدتي و شكرا.


عزيزي القارئ
كم يبلغ عمرك؟ وهل لديك انتصاب صباحي؟ ننصحك باستشارة طبيب مسالك بولية في المرحلة الأولى لإجراء فحص سريري وفحص للهرمونات وعندها بامكانه اعطاءك الدواء المناسب.