تتحدث د.منى صبرا في اجابتها على القراء عن مدى امكانية اللجوء الى واهب للحيوانات المنوية في حال العقم، وتشير الى أن ثلث النساء تقريبا لا يرين دمًا عند بدء العلاقات الجنسية ونصفهن لا يصلن الى الرعشة عند المجامعة، وفي حال كان طول القضيب دون 10 سم يجب إجراء فحص دم للهرمونات الذكرية.


1- تحية طيبة وبعد عمري 45سنة ومتزوج وعندي ثلاثة أولاد وكنت قد عملت واسطة مع زوجتي بالقذف خارجا وبعد مرور 10سنوات على انجاب اخر ولد قررنا ان ننجب ولدًا ولكن لم يحصل حمل وبعد فترة من الزمن اصبح عندي حريق حد بعد القذف مباشر وعندما راجعت الدكتور عدة مرات وبعد عدة فحوصات للبزرة قال انها التهبات واعطاني دواء وغيرت الدكتور وطلب مني فحصا وصورة ايكو وقال انها دوالٍ واعطاني دواء وحتى الآن لم أحصل على جواب هل هي دوالٍأم التهاب أم أنه لم يعد بالامكان الإنجاب إذا أمكن الحل.

عزيزي القارئ،
من الارجح ان ما حصل معك هو التهابات في المجاري البولية وقد أخذت الدواء المناسب. يجب اجراء فحص للحيوانات المنوية لمعرفة العدد. اذا تأكد وجود الدوالي بالامكان إجراء عملية جراحية تحسن عدد وشكل الحيوانات المنوية. يجب أن تجري زوجتك أيضا الفحوصات اللازمة عند الطبيب النسائي

2-انا سيدة في أربعينات العمر تزوجت منذ 17 عاما ولم اتوصل الى حالة الرعشة الجنسية عند المعاشرة أبدا بل ان العملية الجنسية بيني وبين زوجي عملية روتينية فقط كيف أتوصل لهذا الشعور أرجو ان افهم مع اني متعلمة وحاصلة على دكتوراه في اللغة الانكليزية ولدي أربعة أطفال أرجو الاجابة.
عزيزتي القارئة
هناك عدة عوامل تساعد المرأة للوصول الى الرعشة وأهمها الاثارة النفسية والجسدية الكافية.فهل لديك رغبة لممارسة الجنس أو تمارسين الجنس فقط لارضاء زوجك.
وهل انت تشاركين فعليا لدى الممارسة الجنسية ام انك فقط متفرجة. يجب ان تتفاعل المرأة خلال ممارسة الجنس. من المهم ايضا معرفة ما اذا كنت تشعرين بالرعشة خلال ممارسة العادة السرية. عندها بامكانك ان تقولي لزوجك ما هي الطريقة الأنسب لايصالك الى الرعشة. كما انه من المهم ان تركزي على الاحاسيس الجسدية خلال ممارسة الجنس، وعدم التفكير بالمشاكل اليومية التي تواجهك.

3- أنا آنسة عندي 24 سنة مشكلتي هي العادة السرية انا كل ما أشوف أي مشهد جنسي و لا أقرأ حاجة بحس بجسمي اتقشعر و سخنت و بحس بالبلل من تحت و انا حاسة بنفسي اني شهوتي عالية جداااااا و لما بتعب قوي بلاقي نفسي بمارس العادة السرية من غير ما احس و لو ما عملتهاش اتعب قوي و احس انني حنفجر يعني من فضلك عايزة استفسر هي دي حالة مرضية و لا دي طبيعي بحكم الغريزة ؟؟ مع العلم اني عمري ما مارست الجنس و لا حتى مداعبات و بسأل لو بقيت كذلك ممكن ألاقي مشاكل بعد الزواج يعني في العلاقة الجنسية ؟؟
ارجوك يا دكتورة تردي علي بسرعة الله يخليكي و شكرا
عزيزتي القارئة،
من الطبيعي ان تشعري بالاثارة في بعض الاحيان، ونسبة الاثارة تختلف من امراة الى اخرى. وممارسة العادة السرية لن يكون لها أي تأثيرفي حياتك الزوجية في المستقبل.


4- انا شاب عمري 38 سنة متزوج من3 سنوات قمت باجراء فحص للحيوانات المنوية وكانت النتيجة صفرا لا يوجد أي حيوان قمت باجراء فحص للهرمونات وكانت النتيجة جيدة ، بعد ذلك قمت بإجراء عملية جراحية وتم سحب عينة من الخصيتين وكانت النتيجة صفرا (لايوجد شيء) بعد ذلك توقفت عن عمل اي شيء فهل هذا يعني انني عقيم وانه لايوجد اي علاج لحالتي.
وأشعر ان حياتي الزوجية مهددة بالخطر لانني ارفض ان اظلم زوجتي معي. راجيا دكتورة مساعدتي في حالتي هل هناك حل ؟ام هي حالة لا علاج لها؟
عزيزي القارئ،
اذا كانت نتيجة السحب من الخصيتين هي عدم وجود حيوانات منوية فذلك يدل على عدم تمكن الخصيتين من فبركة الحيوانات المنوية وفي هذه الحالة بالامكان اللجوء الى واهب حيوانات منوية.
5- هل القذف داخل فتحة الشرج سواء كان داخل شرج الذكر أو الأُنثى له ضرر، وإذا كان له أضرار ماهي هذه الأضرار ؟
عزيزي القارئ،
القذف داخل الشرج لا يؤدي الى اضرار جسدية.

6- لدي سؤال من شقين انا متزوج حديثا منذ شهر فقط ، عمري 29 سنة في ليلة الدخلة كانت زوجتي لديها الدورة الشهرية ولم يتم الجماع الاول الا بعد أربعة أيام خلالها كنا نقوم ببعض المداعبات وكنت احس الانتصاب شديدا وطبعا لا يتم جماع ولا قذف ، وفي اول جماع لاحظت ان لدي سرعة قذف كبيرة لدرجة انه تم الانزال دون ايلاج وفي الصباح تم الجماع ولم نلاحظ دمًا مع ألم رهيب لدى زوجتي مع ملاحظة طول الفترة قبل القذف عن المرة الاولى ولكن يوجد سرعة قذف ولكن أقل من أول مرة واستخدمنا quot;كي واي جيلquot; لتقليل الألم لدى زوجتي وفي كل مرة جماع يقل الألم عن ذي قبل لديها ولكن دون نزول دم وكذلك يحدث تحسن لدي في الانتصاب والتحكم ولكن في بعض المرات يحدث انتصاب شديد أثناء المداعبة وعند محاولة الايلاج ألاحظ الارتخاء المفاجئ كذلك في بعض الأحيان بعد الايلاج وعند تألم زوجتي يحدث لدي ارتخاء كذلك مع العلم ان الانتصاب قبل ذلك كان قويا ، ارجو الافادة والرد على شقي السؤال علما بأننا كشفنا على الزوجة لدى طبيبة نساء وأفادت بأن الفتحة قد زادت ولكن لم يتم التمزق الكامل للغشاء وانه مع الوقت سوف يتمزق او مع الولادة وبالنسبة لي فقد كنت امارس العادة السرية تقريبا مرة يوميا فهل لها أثر على الجماع الطبيعي وما هو العلاج أفيدونا.
عزيزي القارئ،
ممارسة العادة السرية يوميا لا تؤثر سلبيافي الحياة الجنسية. ومن المعروف ان القذف يأتي متأخرا في المرة الثانية. ومن الطبيعي ان يحصل ارتخاء احيانا لدى المداعبة.
اما بالنسبة لزوجتك، فيجب ان تعرف ان ثلث النساء تقريبا لا يرين دمًا عند بدء العلاقات الجنسية.
7- عمري 27 سنة متزوج من بضعة أسابيع لكني أعاني مشكلة تكاد تدمرني نفسيا وتنهي حياتي الزوجية وتتلخص مشكلتي في فقداني الشهوة الجنسية بشكل يكاد يكون كاملا عند ممارستي الجنس مع زوجتي -مرغما وبلا رغبة- يكون أدائي ولا أسوأ وتكمن المشكلة في الضعف الشديد للانتصاب حتى لا أبالغ اذا قلت أنه أثناء الممارسة يحدث ارتخاء وخصوصا اذا أخرجت عضوي لمدة تزيد عن 3 ثوانٍ، والانتصاب لا يحدث الا بعد المداعبة ومع ذلك لا يكون انتصاب كامل وصلب كما كان يحدث معي في السابق.
اولا دعني اقول لك انني انسان كنت ذا شهوة جنسية عارمة وجارفة وكانت الشهوة دائمة ومستمرة والانتصاب كان كاملا وقويا ودائما وحتى انه كان ينتصب مرة أخرى بعد دقائق قليلة من اتمام العملية الجنسية وكانت لي علاقات جنسية سابقة وكانت علاقات حارة ولم أكن أعاني أي مشكلة وبعد ذلك قررت التوبة وترك هذا الطريق والزواج لانه الحل الامثل ولكن تجري الرياح بما لا تشتهي السفن وحياتي الجنسية في موقف حرج ومؤسف وتعيسدعني اعطيك بعض الحالات التي مررت بها واعتقد انها لها علاقة بالبداية كنت امارس العادة السرية بشكل دائم وكنت مدمن افلام اباحية ايضا
تناولت مضادات حيوية وبعيارات ثقيلة وخلال فترة متلاحقة وقصيرة وبسبب التهابات شديدة في الحلق ووصل عيار بعض المضادات الحيوية لاكثر من 1500 وبعد ذلك لاحظت التدهور الكبير في مقدراتي الجنسية حتى فقدت الثقة بنفسي حتى الانتصاب الصباحي قليل الحدوث معي وان حدث فالانتصاب ضعيف، دكتورة المشكلة هل اعاني ضعفا جنسيا حيث ضعف الانتصاب وفقدان الشهوة الجنسية فافيدني علما ان الخجل والحرج الشديد هو ما يمنعني من زيارة طبيب امراض تناسلية فارجو منك تشخيص الحالة والعلاج .
عزيزي القارئ،
في حال كان الانتصاب الصباحي ضعيفا، يتوجب استشارة طبيب مسالك بولية لاجراء الفحص السريري وفحص الهرمونات الذكرية وصورة صوتية للتأكد من عدم وجود تسرب وريدي. وانخفاض الهرمونات الذكرية ممكن ان يسبب انخفاضا في الرغبة الجنسية وضعفا في الانتصاب.
8-مرحبا دكتور انا أعاني ضمور العضلات عمري 27سنة بس ما بعرف قضيبي صغير جدا في الوضع الطبيعي وعند مداعبته يطول لـ 4 أو 5 سنتي فترة قصيرة وبرجع زي ما كان مع العلم بتناول دواء الكرتزون من فترة طويلة ما الحل؟
عزيزي القارئ،
قياس طول القضيب ليس سهلا ويجب أن يقيسه أخصائي مسالك بولية للتأكد من طوله. لغاية ١٠ سم يعد طول القضيب طبيعيا، واذا كان اقل من ١٠ سم يجب اجراء فحص دم للهرمونات الذكرية واذا كانت طبيعية بامكان اخصائي المسالك البولية ان يجري عملية جراحية لاطالة القضيب بضعة سنتيمترات، مع العلم أن ذلك فقط للتجميل ولا تأثير لطول القضيب على المجامعة الجنسية أو الانجاب اذا كانت الهرمونات طبيعية.
9- عمري ٢٥ وعمر زوجي ٣٣ متزوجة من ثلاث سنوات ولدي طفل زوجي قليل الجماع بمعنى كل شهرين مرة واحدة مع العلم انه سليم وطبيعي جدا لكني لا اعلم السبب بعدم رغبته واهتمامه بالجنس هل يشكو من مرض لا أعلمه؟!

عزيزتيالقارئة،
هل حاولت التحدث مع زوجك في هذا الموضوع؟ وهل تشكين بان لزوجك علاقة مع إمرأة أخرى؟ كيف هي علاقتكما؟ ننصحك بالتكلم معه في هذا الموضوع لمحاولة معرفة السبب.


10 ndash; لدي 3 أسئلة:
مند سن البلوغ لم أستحلم إلا 2 أو 3 مرات وفي الحالات الاخرى عندما أستحلم وأوشك على القذف أستفيق ولاأقذف.هل يمكن أن تشرح لي ؟
2 في هذه الايام إرتفعت عندي الشهوة الجنسية و أصبحت أفكر في إقامة علاقة جنسية ولكن لخوفي من الله لم أستطع.هل إرتفاع الشهوة في هذا السن أمر عادي؟
3 لهذا السؤال علاقة بآلسؤال 2،مع إرتفاع الشهوة عندي أقوم بالعادة السرية مرة كل شهر لذلك قررت أن أطيلها ل6أشهر مع مشاهدة فيلم إباحي مع علمي بمساوئ هذه العادة ولكن لتفريغ المكبوتات.هل هده المدة كافية ، قليلة أم أحذف هذه العادة كليا؟وهل مشاهدة الافلام لها مساوئ العادة السرية نفسها؟
عزيزي القارئ،
لم تقل لنا كم عمرك،. ومن الواضح انك تريد ان تسيطر على الرغبة الجنسية لديك وهذا ممكن ان يكبح الاستحلام. ومن الطبيعي لن يشعر كل رجل وامرأة بالرغبة الجنسية وقوة هذه الرغبة تختلف مع العمر والوقت والانشغال بالحياة اليومية ومشاكلها.عمليا لا ضير من ممارسة العادة السرية عند الحاجة او حتى مشاهدة الافلام الاباحية من دون ان يتحول ذلك الى إدمان.
11- انا شاب عندي 27 سنة مقبل على الزواج ان شاء الله عندي مشكلة وهي صغر حجم القضيب حيث يتراوح طوله عند الانتصاب من 7,5 ال 8 سم وقطره حوالى 4 سم وطوله في وضع الارتخاء حوالى 3 سم وهذه المشكلة تولد لديّ خوفا وقلقا كبيرين مع العلم ان طولي 180 سم ووزني 96 كيلوغراما وكنت أمارس العادة السرية ولكن اقلعت عنها بفضل الله منذ سنة ونصف تقريبا فهل اتوكل على الله واتزوج ام ان طول قضيبي لا يسمح بالمعاشرة والانجاب ارجو الرد وبكل امانة.
عزيزي القارئ،
كما اجبت القارئ اعلاه، وحده طبيب المسالك البولية يستطيع قياس طول العضو الذكري بطريقة صحيحة. واذا تأكد قصر العضو فيجب قياس الهرمونات الذكرية. واذا كانت الهرمونات طبيعية فلا تاثير لطول العضو على الحياة الجنسية او الانجاب.
12- انا شاب عمري 22 سنه وأمارس العادة السرية من 10 سنوات يومين عدة مرات وانا قريب من الزواج واعاني سرعة القذف ويكون لون السائل مائلا الى الصفار واعاني صغرا في القضيب وشهوة جنسية زايدة، ارجو التكرم بنصحي.
عزيزيالقارئ،
لا داعي للقلق، وجود الرغبة الجنسية هو امر طبيعي عند الشباب. للتأكد من طول القضيب يجب استشارة اخصائي مسالك بولية، اما القذف السريع فعادة ما يتحسن مع الوقت ومع الخبرات في الحياة الجنسية. ومن الطبيعي ان يكون لون القذف اصفر.
13- انا متزوج لي شهران او اقل تقريبا والى الان حينما اجامع زوجتي لاتشعر بأي متعة عند ايلاج قضيبي ولاتصل للنشوة الجنسية مع العلم اني اقوم بمداعبتها كثيرا وتفرز ولكن حينما ادخل قضيبي لاتشعر بأي متعة ولاتصل للنشوة الجنسية هل قد يكون العيب مني ام منها مع العلم ان طول قضيبي منتصبا 10 سم هل هو السبب أم ماذا؟
عزيزي القارئ،
نصف النساء تقريبا لا يصلن الى الرعشة خلال المجامعة. ولكن كل النساء باستطاعتهن الوصول الى الرعشة من خلال تحفيز البظر. فيجب التركيز على ذلك في المرحلة الاولى، خلال ممارسة الجنس. ثم باستطاعة المرأة ان تصل الى الرعشة من خلال المجامعة في المهبل، اذا حصل تحفيز للبظر بالطريقة الصحيحة اولا ثم ادخال القضيب عند الاحساس باقتراب الرعشة
.