يجهد الكثيرون في فصل الصيف من أجل إنقاص وزنهم بين 2-3 كلغ، دون الإلتزام بحمية غذائية تسبب لهم الإزعاج وتحرمهم من بعض المأكولات.
"إيلاف" أخذت عناء هذه المهمة، وإختارت لكم سبعة عناصر غذائية أو مكوناتتعتبر الأكثر فعالية في إنقاص الوزن من العناصر الأخرى، شرط إدخالها ضمن نظام صحي ومتوازن:


الجيلاتين النباتي
يملك جيلاتين quot;اغار-اغارquot; أوAgar-agar النباتي المستخرج من الطحالب البحرية قدرة على التبلور، لذا يمكن إضافته الى أطباقكم المختلفة، أو تذويبه بالماء المغلي (شاي، قهوة، حليب، حساء..).
يمكن إيجاده في المحال التجارية التي تبيع المنتجات البيولوجية على شكل أكياس صغيرة، وهو كفيل في التخفيف من الشهية بسبب غناه بالألياف التي تنتفخ في المعدة لتشكل مصفاة تلتقط جزءًا من الدهون والسكر.
هذا الجيلاتين فقير بالوحدات الحرارية(3 ك/غ)، لذا يمكن إضافة 2 غ منه الى أي طبق.


الفطر
يعد الفطر فقيراً بالسعرات الحرارية (14 ك/غ)، وهو يخفف من إحتباس المياه في الجسم بسبب غناه بالبوتاسيوم. كما أنه يحتوي على البروتينيات أكثر من بقية أنواع الخضار. لذا يعمل على التخفيف من الشهية.


الحبوب الجافة
تعتبر الحبوب الجافة المختلفة كالعدس، الحمص، الفاصولياء وغيرها مهمة جداً لخسارة الوزن. أما السبب فبسيط ويعود الى غناها الكبير بالألياف النباتية التي تحد من إمتصاص الدهون وتحسن تصريف المصران.

نخالة الشوفان
الدكتور دوكان الشهير هو من جعل نخالة الشوفان معروفة لدى الأشخاص. ولكن لستم ملزمين بإتباع النظام الغذائي الخاص به للحصول على فوائد هذا العنصر الغذائي. ولستم ملزمين أيضاً بتحضير وصفات من نخالة الشوفان، بل يكفي إضافة مقدار ملعقة قهوة أو إثنتين الى كوب الزبادي وتناوله حين الإنتهاء من وجبة الطعام. فنخالة الشوفان تعمل على تعديل الشهية بسبب إحتوائها على الألياف القابلة للذوبان التي تنتفخ في المعدة وتعمل على قطع الشهية.
كما أنها تمتص جزءًا من السعرات الحرارية بدل الجسم، تحسن تصريف المصران وتساعد في الحصول على البطن المسطح الجميل.


المحلي الطبيعي ستيفيا
دعوا كافة المحليات الإصطناعية وأنواع السكر المركبة جانباً، وإختاروا quot;ستيفياquot; فقط، لأنه محلٍ طبيعي مئة في المئة مستخلص من عشبة برازيلية، لذا يتم إستيعابه جيداً من قبل الجسم.
يحتوي على صفر سعرات حرارية ولديه قدرة عالية على التحلية. فهو إذن بديل جيد عن السكر.


التفاح
بفضل غناها بمادة البكتين، تملك فاكهة التفاح القدرة على تعديل الشهية وإلتقاط السعرات الحرارية، تماماً كعشبة الأغار- أغار ونخالة الشوفان.


الكينوا
تعود جذور الكينوا الى أميركا الجنوبية. وهي تنتمي الى عائلة الشمندر والسبانخ وتحتوي على 15 في المئة من البروتينيات، أي ما يعادل قطعة من لحم الخروف لكن مع كمية دهون أقل بكثير!
تحتوي الكينوا على الاملاح المعدنية كالمانييزيوم أو الحديد والمواد المضادة للأكسدة كالفيتامين C . وعلى الرغم من جميع العناصر الغذائية التي تحتوي عليها، فهي فقيرة بالوحدات الحرارية وتؤمن الشعور بالشبع.

جميع هذه العناصر الغذائية أو المكونات بإمكانها حتماً مساعدتكم على إنقاص الوزن، لكنها ليست جرعات سحرية. لذا يفضل إدخالها ضمن نظام غذائي متوازن وصحي.