رأت دراسة حديثة أنمعدل الذكاء لدى الإناث ارتفع عن نظيره لدى الرجال للمرة الأولى منذ 100 عام.

لطالما أثيرت أقاويل تتحدث عن أن المرأة هي الجنس الأكثر تفوقاً، وهي الفرضية التي أثبتتها دراسة بحثية أجريت مؤخراً بهذا الخصوص. حيث أوضح فريق من علماء النفس أن معدل الذكاء لدى الإناث ارتفع عن نظيره لدى الرجال للمرة الأولى منذ 100 عام، وأن ذلك يرجع إلى حقيقة أن الجنس اللطيف هو أفضل من يقوم بمهام متعددة.
وفي هذا السياق، قال البروفيسور جيمس فلاين، الأستاذ الذي يحظى بشهرة واسعة على الصعيد العالمي فيما يتعلق باختبارات معدل الذكاء وأشرف على إجراء تلك الدراسة البحثية الأخيرة :quot; لقد ارتفعت درجات معدل الذكاء للرجل والمرأة على مدار القرن الماضي، لكننا لاحظنا حدوث ارتفاع في درجات المرأة بصورة أسرعquot;. وتابع حديثه بالقول :quot; ويمكن القول إن ذلك يعتبر تسلسل حداثة. حيث تسبب تعقيد العالم الحديث في جعل أدمغتنا مهيأة وفي رفع قدراتنا الخاصة بمعدل الذكاء. وبدأ يظهر ويتضح للتو التأثير الكامل لمسألة الحداثة على السيدات فيما يتعلق بهذا الشأنquot;.
وتوصل البروفيسور فلاين لتلك النتيجة بعد تجميعه بيانات خاصة باختبارات معدل الذكاء من دول في أوروبا الغربية وأميركا وكندا ونيوزيلندا والأرجنتين واستونيا.
وأضاف فلاين في هذا الجانب قائلاً :quot; كلما زادت درجة تعقيد العالم، وتطلب العيش بداخله قدراً أكبر من الفكر المجرد، يبدأ الناس في التكيف. ويمكن ملاحظة هذا التحسن بصورة أوضح مع السيدات مقارنةً بالرجال، لأنهن كُنّ أكثر حرماناً في الماضيquot;.