أشارت دراسة كندية إلى أن الأطفال الذين يشاهدون التلفزيون لساعات أطول أسبوعياً في المرحلة العمرية بين الثانية والرابعة يحتمل أن يزيد محيط خصرهم عند بلوغهم سن العاشرة.

كشفت دراسة حديثة أن الجلوس أمام التلفزيون لساعة إضافية واحدة أسبوعياً يمكن أن يزيد محيط خصر الطفل بمقدار نصف ميليمتر، وقد يقلل من لياقة العضلات. وشملت الدراسة 1314 طفلاً تم تتبع السلوك المرتبط بمشاهدة التلفزيون لديهم. ووجد الباحثون أن متوسط ساعات مشاهدة الأطفال للتلفزيون في بداية الدراسة كان يبلغ 8.8 ساعة أسبوعياً.
وارتفع ذلك في المتوسط بمقدار ست ساعات خلال العامين التاليين لتصل متوسط عدد الساعات الأسبوعية إلى 14.8 ساعة في سن الرابعة والنصف. وكان 50 % من الأطفال المشاركين في الدراسة يشاهدون التلفزيون لأكثر من 18 ساعة أسبوعياً في هذا العمر، وذلك وفق ما قاله آباؤهم.
أشارت الدراسة إلى أن مشاهدة التلفزيون لـ18 ساعة في الرابعة والنصف من العمر ستؤدي إلى زيادة محيط الخصر بمقدار 7.6 مليمترات. كما أن مشاهدة التلفزيون لفترة أطول بمقدار ساعة أسبوعياً يمكن أن يقلل من المسافة التي يمكن أن يقطعها الطفل قفزاً من نقطة وقوفه بمقدار 0.36 سنتيمتر.
وتقول الدكتور المشاركة في الدراسة ليندا باغاني، من جامعة مونتريال، إن النتائج تبعث رسالة تحذير بشأن العوامل التي قد تؤدي إلى السمنة في فترة الطفولة. وتنصح الأكاديمية الأميركية لطب الأطفال بعدم مشاهدة الأطفال الذين تجاوز الثانية من عمرهم التلفزيون لأكثر من ساعتين يومين. وتضيف باغاني: quot;مشاهدة التلفزيون لساعات أطول يؤثر على قدرات التعلم، ويعرض الأطفال لاحتمال تعلم معلومات غير صحيحة، لا سيما عادات الأكل غير السليمةquot;.