تتزامن ذروة الموسم السياحي مع حلول شهر رمضان ، وككل عام يختار عدد كبير من الأشقاء الجزائريين والليبيين قضاء إجازاتهم في المدن السياحية التونسية على غرار جزيرة جربة والحمامات وسوسة . و لقرب جزيرة جربة من الحدود التونسية الليبية فهي تمثل الوجهة الأولى في هذا الشهر الكريم للأعداد الكبيرة من السياح الليبيين الذين يقضون إجازاتهم في هذه الجزيرة الحالمة .

جزيرة جربة أو جزيرة الأحلام ، توجد في الجنوب الشرقي التونسي و على بعد 500 كلم من تونس العاصمة ، وهي أكبر جزيرة موجودة في شمال أفريقيا حيث يبلغ شريطها الساحلي 125 كلم . السائح خلال شهر رمضان يتمتع بمعالم جزيرة جربة و مساجدها الرائعة ومبانيها الجميلة ذات الطابع المعماري الفريد والتاريخ المتنوع وبفنادقها الفاخرة الممتدة على طول الشاطئ الخلاب والتسوق في أسواقها الرائعة .
متاحف و قلاع تاريخية
يتمتع السائح في جزيرة الأحلام جربة من خلال زيارة عدد من القلاع التاريخية و المتاحف التي تمثل حقبة تاريخية ، ولعل أهمها quot; برج الغازي مصطفى quot; أو quot; البرج الكبير quot; الذي يعود بناؤه إلى القرن الخامس عشر ميلادي بأمر من السلطان الحفصي أبي فارس عبدالعزيز للردّ على الحملة الإسبانية على الجزيرة. و قد تركزت في قمة quot; برج الغازي مصطفى quot; المدافع و مستودعات الأسلحة إلى جانب احتوائه على غرف ودهاليز تلاطمها الأمواج .
ناصر بوعبيد رئيس جمعية صيانة جزيرة جربة أبرز أنّ المعالم كثيرة في جزيرة جربة و إلى جانب quot; برج الغازي مصطفى quot; نجد quot;متحف قلالة quot; وهو من أكبر المركبات الثقافية في تونس من خلال اختصاصاته المتعددة . ويتمتع الزائر لمتحف قلالة بالصناعات اليدوية القديمة و الفنون التقليدية و الكنوز التراثية المتنوعة من خلال مجموعة من الأجنحة التي تختص بالأعياد والمناسبات الدينية والأعراس والأساطير و الخرافات والمهن اليدوية .. ويقضي السائح وقتا طويلا في هذا المتحف الذي يمتدّ وسط مركّب ترفيهي وتنشيطي .
فنادق و منتجعات سياحية
تتوفر في جزيرة الأحلام جربة أكثر من مئة فندق يجد فيها السائح كل ظروف الراحة والمتعة ، وهو ما عبّر عنه أحمد رجب (رئيس مطعم في أحد الفنادق) الذي أكد أنّ السياح من جميع الجنسيات يملأون فنادق جربة ومن بين هؤلاء عدد كبير من السياح المسلمين الذين نعدّ لهم مأكولات وأطباقا تتماشى وعادات الشهر الكريم ، وكثيرا ما نسأل الصائمين عن رغباتهم في شهر رمضان ونحاول أن نوفر لهم ما يرغبون فيه. السائح خلال شهر رمضان ، قال أحمد رجب ، يغادر النزل للتجول والتسوق في مغازات الذهب والزرابي الرائعة وأسواق الفخار الجميلة، وهو يستمتع بزيارة حديقة التماسيح وجمال البحر ويقضي وقتا طويلا هناك .
365 مسجدا و 11 معبدا يهوديا
جزيرة الأحلام جربة التي زارها خلال الأشهر الستة الأولى من العام الجاري نحو 400 ألف سائح قيل إنها كانت تضم 365 مسجدا وقد أحصت جمعية صيانة جزيرة جربة 288 مسجدا وهو عدد كبير جدا في مساحة لا تتعدى 514 كيلومترا مربعا و عدد من السكان لا يتجاوز 120 ألف ساكن. أبرز المساجد وهي من المعالم التاريخية والموروث المعماري الذي تعمل جمعية الصيانة على المحافظة عليه ، ولهذه المساجد قيمة تاريخية وفنية على غرار جامع الحجر في آغير وجامع ولحي في وادي الزبيب وجامع فوزر بسدويكش وجامع السلاوتيى و تغرغار بأولاد عمر و بوعروس وبني بيان و الجامع الطيور البيض و سيدي زكري و أورسيغن و تاجديت و غيرها. و إلى جانب المساجد تتوفر في جزيرة جربة 11 معبدا يهوديا لنحو ألف يهودي تونسي يعيشون في الجزيرة في quot; الحارة الكبيرة quot; وquot; الحارة الصغيرة quot;.