قال علماء إن الرجل ينام بعد ممارسة الجنس لأن دماغه مبرمج بحيث يتوقف عن العمل.


فحص باحثون فرنسيون إشعاعيا أدمغة رجال خلال ممارسة الجنس وبعدها لمراقبة التغيرات التي تحدث في نشاطهم الذهني. واكتشفوا أن قشرة المخ التي تتحكم بالتفكير الواعي تتعطل خلال بلوغ الرعشة الجنسية. ثم تنقل منطقتان أخريان هما القشرة الحزامية واللوزة ، رسالة الى مناطق الدماغ الأخرى تقول لها أن تزيل الرغبة الجنسية بإطلاق مواد كيمياوية تبعث على النعاس مثل السيروتونين والافيونيات.
وقال الباحث سيرج ستوليرو الذي شارك في الدراسة لصحيفة صندي تايمز ان هذه التجارب تعطي العلماء المفاتيح الأولى الى فهم ما يحدث في الدماغ خلال الرعشة الجنسية.
ويمكن ان تمنح نتائج الدراسة ذريعة مفيدة للرجل كي يطفئ الضوء وينام بعد الجنس ولكن من المستبعد ان ينال ذلك رضى شريكته التي لا ينتابها الإحساس نفسه. واوضح الدكتور ستوليرو ان الرجل يمرّ بعد الرعشة الجنسية بفترة انكسار لا يمكن ان يُستثار خلالها. وأضاف أن المسألة تبدو مختلفة بالنسبة إلى المرأة فهي لا تمر بفترة انكسار قوية كهذه وقد تطلب المزيد حين لا يرغب شريكها إلا في النوم.
وكانت دراسة أخيرة أشارت أيضا الى ان الرجل يفكر في الجنس 19 مرة في اليوم أو أقل مما كان يُعتقد في السابق بنحو 8000 ضعف. كما انه يفكر في الطعام بقدر ما يفكر في الجنس تقريبا ـ 18 مرة في اليوم ـ ثم في النوم الذي يخطر على باله 11 مرة في اليوم.وتدحض هذه البيانات القوالب النمطية السابقة التي تقول إن الرجل يفكر في الجنس مرة كل 7 ثوان حين يكون مستيقظا أو 8000 مرة خلال ما متوسطه 16 ساعة من اليوم يكون فيها صاحيا.
ولكن علماء أميركيين وجدوا ان الرجل في المتوسط يفكر في الجنس بقدر ما تفكر فيه المرأة التي يخطر الجنس على بالها 10 مرات في اليوم فقط. كما تفكر المرأة مرات أقل في الطعام الذي يخطر على بالها 15 مرة في اليوم والنوم الذي تفكر فيه 8.5 مرات.
وعزا الباحثون اختلاف الأرقام في الدراسة الجديدة الى دراسات قديمة خطفت العناوين في وسائل الاعلام ولكنها لم تكن دقيقة. وقال الباحثون انه في أحيان كثيرة كان يُطلب من المتطوعين في الدراسات السابقة ان يخمّنوا كم مرة يفكرون في الجنس يوميا بدلا منأن يُسجلوا فعلا عدد المرات.
وشارك في دراسة الباحثين من جامعة ولاية اوهايو الاميركية 160 امرأة و120 رجلا أعمارهم بين 18 و25 لمراقبة أفكارهم. وطُلب من 59 شخصا جرى اختيارهم عشوائيا ان يحسبوا كم مرة يفكرون يوميا في الطعام ومن 61 آخرين كم مرة يفكرون في النوم يوميا ومن 163 ان يسجلوا كم مرة يفكرون في الجنس يوميا.