يحتضن العالم بمختلف أصقاعه مناطق جميلة يتدفق إليها السياح بأعداد كبيرة لمشاهدتها الأمر الذي يظهر من خلال زيارة الملايين لها ومن خلال تضمين مختلف مكاتب السياحة العالمية هذه المناطق في مقدمة عروضها الدولية باعتبارها الأجمل والتي ترضي مختلف الأذواق .

على الرغم من أن موضوع التذوق الجمالي يبقى مختلفا بين الناس وبين الشعوب إلا أن العاملين في دليل السياحة الدولي quot;لونلي بلانيت quot; يؤكدون أن هذا العالم يحتوي على 10 أماكن هي الأكثر اجتذابا للسياح باعتبارها تشهد الطوابير الأطول على مدار الساعة وهي التالية :
1ــ انغكور وات ، كمبوديا
يتجه الآلاف من الناس يوميا إلى المكان الأكبر في تجمع معابد انغكور وات الواقع في شمال غرب كمبوديا والمبني في أعماق الغابات أما منظر السياح الذين يتجهون إليه من الجو فيشبه منظر النمل .
وقد بنى مدينة انغكور وات التي تحولت إلى عاصمة لإمبراطورية الخمير سوريافارمان الثاني في القرن الثاني عشر أما معبد انغكور وات فهو واحد من عشرات الآثار التي أقيمت هناك على مساحة تبلغ نحو 200 هكتار .
وقد نهب وخرب التايلانديون في عام 1431 مدينة انغكور وات بعد أن قضوا على حكم الخمير غير أن الفرنسيين اكتشفوها في عام 1860 وهي الآن تعتبر واحدة من أكثر المناطق التي يقصدها السياح الذين يزرون كمبوديا .
ووفق دليل لونلي بلانيت فان أفضل الأوقات لزيارتها هي في ساعات بعض الظهر المتأخرة لان هذا الوقت هو الأفضل لتجنب الوقوف في طوابير طويلة .
2ــ الساحة القديمة في براغ ، تشيكيا
يؤكد الدليل السياحي الدولي أن الساحة القديمة في براغ المعروفة في تشيكيا تحت اسم quot; الستاروماك quot; تظل تغص بالسياح حتى وقت متأخر من الليل وان المطاعم والبارات تحيط بها من كل جانب كما تؤدي الطرق التي تنطلق منها إلى جسر تشارلز الشهير والى شارع باريس والى ساحة القديس فاتسلاف وهو المركز التجاري لبراغ وبالتالي فان الحركة فيها مستمرة إضافة إلى أن الساعة الفلكية القديمة تقع في احد أطرافها على مبنى البلدية القديمة ولذلك يتجمع أمامها السياح لمشاهدة العرض الذي يحدث فيها على راس كل ساعة .
ويشير الدليل السياحي الدولي إلى أن براغ هي من المدن الشعبية التي يقصدها الشباب قبل توديع العزوبية وان الجميع ينسون كل همومهم عند مشاهدتهم أيضا في براغ كاتدرائية القديس فيت وقلعة براغ التي تطل بمهابة على نهر الفلتافا .
3ــ برج ايفيل بباريس فرنسا
لم يحب الفرنسيون برج ايفيل في البداية عند إشادته في عام 1889 أما الآن فيعتبر البناء الأكثر إعجابا به في باريس حيث يزوره سنويا حوالي 6 ملايين زائر ويضطر السياح إلى الوقوف أحيانا أربع ساعات في الطابور حتى يستطيعون الصعود إليه ولهذا ينصح الدليل السياحي الدولي بزيارته مبكرا أو قبل أن يغلق أبوابه بساعة مثلا
ويشير الدليل إلى أن الرج يفتح أبوابه منذ 15 تموز يوليو ولغاية الأول من أيلول سبتمبر بدءا من الساعة التاسعة صباحا حتى منتصف الليل أما ارتفاع البرج فهو 324 أو 327 حين يتم قياس بعض الهوائيات المعلقة عليه .
4ــ فلورنسا ، ايطاليا
تعتبر فلورنسا عاصمة مقاطعة توسكانا وتقع في الجزء الشمالي من وسط ايطاليا وهي مدينة الفنانين كما تعتبر مهد الفن والعمارة في العالم ولذلك تجذب ألاف السياح إليها الذين يصورون بسعادة التحف الأثرية المنتشرة في كل مكان ويمكن فيها زيارة غاليري اوفيزي التي تختزن ألاف التحف الفنية كما لا يمكن زيارة المدينة من دون التجول على جسر صاغة الذهب حيث تنبهر العيون بالمعروضات في الواجهات
وينبه الدليل السياحي الدولي إلى أن الكثير من المتاحف وأماكن التسلية تغلق أبوابها يومي الأحد والاثنين .
5 ــ غراند كانيون ، الولايات المتحدة
تعتبر ولاية اريزونا اقرب إلى الولايات المقفرة غير أنها تضم واحدة من أروع النصب الطبيعية جمالا ولذلك تجتذب أعدادا متزايدة من السياح للإطلال منها على الأودية الرائعة فيها أما الدليل السياحي العالمي فينصح بزيارة منطقة نورث ريم حيث يزورها 10 بالمئة من زائري المنطقة وبالتالي تخلو من الازدحام .
6 ــ شلالات فيكتوريا : زيمبابوي وزامبيا
تقدم شلالات فيكتوريا منظرا جميلا وهي تقع على نهر زمبيزي على الحدود بين دولتي زامبيا وزيمبابوي عرضها 1,7 كم وارتفاعها 128 مترا.
وحسب الدليل السياحي الدولي لونلي بلانيت فان الأسعار في زيمباوبوي ارخص كما يتواجد هناك عدد اقل من السياح فيما تنصح الكثير من وزارات الخارجية ومكاتب السياحة بضرورة الانتباه والحذر أثناء التوجه إلى تلك المنطقة خوفا من التعرض للسرقة .
7 ــ الأهرامات ، مصر
لا يمكن لزائر إلى مصر أن يقول بأنه زارها إذا لم يقم بزيارة الاهرامات وعلى الرغم من أن أسنان الوقت قد فعلت فعلها في أماكن الراحة النهائية للفراعنة وأخذت من بريقها غير أن الاهرامات تعتبر من الأبنية الرائعة والمثيرة للإعجاب في العالم ولذلك فان الوقوف إلى جانبها حتى بعد تلك السنوات الطويلة من إشادتها لا يزال يجعل الإنسان يجلس على ركبته دهشة وإعجابا .
8ــ ضريح تاج محل ، الهند
يعتبر ضريح تاج محل من أكثر المواقع شهرة في الهند وهو عبارة عن بناء كبير من الرخام اعتبر في عام 2007 بين أعاجيب الدنيا الجديدة السبع.
ويعتبر من أكثر الأبنية رومانسية والأكثر سموا فوق الوقت في العالم وقد بناه الإمبراطور الهندي موغول شاه جهان كضريح لزوجته التي توفيت في 17 حزيران يونيو من عام 1631 أثناء ولادة طفلهما الرابع عشر .
9ــ ماتشو بيتشو ، البيرو
تعتبر إحدى عجائب الدنيا السبع الجديدة ومسجلة في قائمة التراث العالمي المحمي وهي عبارة عن بقايا حجرية ساحرة لمدينة ماتشو بيتشو التي بنيت من قبل شعب الانكا في القرن الخامس عشر وتتواجد بين جبلين من جبال الانديز أما ارتفاعها فيصل إلى 2340 مترا .
10ــ اولورو ، استراليا
يوجد هذا التكوين الصخري في المناطق الداخلية لاستراليا من الإقليم الشمالي وهو عبارة عن حجر رملي يصل إلى ارتفاع 348 مترا فوف المناطق المستوية المجاورة في حين يمتد في العمق بمقدار 5 كم. يبلغ طول هذه البقايا المعزولة التي ظلت نتيجة للتآكل البطيء لسلسة الجبال الأصلية والتي تشكل وحدة متراصة من حبيبات اركوس 3,6 كم أما عرضها فهو 2,4 كم ويقدر الجيولوجيون عمرها بنحو 600 مليون سنة.وتوجد حول اولورو عدة طرق أما الدليل السياحي الدولي فينصح بسلك طريق بيس ويلك الذي يبلغ طوله 9,5 كم لأنه لا يقصده الكثير من الناس .