يركّز معظم الصّائمين على وجبة الإفطار بعد صلاة المغرب خلال شهر رمضان الكريم والكثير يمتنعون عن تناول وجبة السحور أو يتناولون مأكولات مضرّة خلال وجبة السحور.
إليكم بعض المعلومات والنّصائح لسحور مفيد وصحّي:

يتقلّص عدد الوجبات الغذائية خلال شهر رمضان وذلك يؤدي إلى إنخفاض سريع في نسبة الحرق اليومية Basal metabolic rate لذلك يجب علينا تناول وجبات صغيرة متعدّدة لحرق كميات أكبر من الوحدات الحرارية وعدم زيادة في الوزن ومن أهم هذه الوجبات وجبة السّحور.  وجبة السحور تحارب هبوط السكر في الدم hypoglycemia عند معظم الناس وبالأخص مرضى السّكري.
-
Ž إبتعد عن تناول المأكولات التي تحتوي على كميات عالية من الملح والسكر لأنها تسبب عطش خلال الصّوم.
-
 إشرب frac12; ليتر ماء خلال فترة السّحور لمكافحة نشاف الماء dehydration خلال فترة الصّوم.
-
 إعتمد على النشويات المركبة complex carbohydrates كالقمحة الكاملة،رقائق القمح،الخبز الأسمر،الشوفان والحبوب لأنها تشبع لمدة أطول ولا تسبب بإرتفاع في هرمون -الأنسولين كما يفعل النشويات البسيطة simple carbohydrates والسكريات كالخبز الأبيض والحلويات العربية والأجنبية.
-
‘ إعتمد على المأكولات الغنية بالألياف لأن الألياف تزيد من الشّعور بالشّبع وتخفف من الإمساك كما أنّها تساعد على عملية هضم أسهل وللحصول على كمية عالية من الألياف أكثر من -أكل الفاكهة المجففة والخضار والقمحة الكاملة والخبز الأسمر والشوفان والفول والعدس والحمص وبزر الكتان...
-
’ حاول إدخال الحليب ومشتقاته خلال فترة السّحور لأن وجبة الإفطار عادة لا تحتوي على هذا العنصر المهم من الغذاء وبالتالي فالصائم لا يحصل على كميات كافية من الكالسيوم. عند -إختيار الحليب ومشتقاته كاللبنة والجبنة واللبن إختر الأصناف البيضاء وإبتعد عن الصفراء وركّز على الأصناف الخالية أو القليلة الدّسم.
لائحة مأكولات السّحور:
Œfrac12; رغيف أسمر + 3 م كبيرة لبنة بدون دسم + حبيتين خضار (خيار/بندورة/خس) + حبة فواكه.
frac34; رغيف خبز شوفان + 3 شرحات حلّوم قليل الدسم + حبيتين خضار (خيار/بندورة/خس) + 3 حبات تمر.
Žfrac34; رغيف خبز تنور + 3 شرحات حبش مدخّن + حبتين خضار (خيار+بندورة/خسّ) + 3 حبات مشمش مجفف.
frac12; رغيف خبز مرقوق بدون الأطراف + frac12; كوب فول وحمص مدمّس + ملعقة صغيرة زيت زيتون + صحن خضار مشكّل (نعنع/خيار/بندورة) + حبّة تفاح.
frac12; منقوشة جبنة أو زعتر + خضار (خس/خيار/بندورة) + 15 حبّة عنب.
‘ 3 توست قاسي + 3 شرائح جبنة قليلة الدّسم + ملعقة كبيرة مربّى الفاكهة الخالية من السّكر + حبتين خضار.
’ كاسة قمحيّة (قمح،سكّر إصطناعي،رمّان حبّ،ماء زهر،زبيب،جوز،لوز،صنوبر .. ).