بامكانكم ارسال أسئلتكم الى دكتور إيلاف على البريد الالكتروني التالي:

[email protected]

تشير الطبيبة منى صبرا في أجوبتها على أسئلة القراء إلى أن عدم الاحساس باللذة المرافقة للرعشة سببه نفسي. اما بالنسبة للانتصاب، فمن الطبيعي ان تتفاوت قوته بين مرة واخرى. ومن المعروف ان ممارسة الجنس بهدف الانجاب غالبا ما يؤثر في الرغبة الجنسية فيصبح الجنس واجبا.


1-أسرد عليك جملة من الاسئلة و ارجو منك اشباع فضولي أنا فتاة أبلغ من العمر30 سنة لم اتزوج بعد لكن فكرة الجماع والقبل الغرامية دائما في فكري(لكن لم أمارسها قط) حتى بالنسبة إلى العادة السرية انا اتخيل فقط جلسات حميمية او مداعبات او قبلا دون ان ألمس بيدي عضوا معينا من جسمي....فهل هذا ايضا ضمن العادة السرية؟ نقطة اخرى وهي انني أعاني شعرا كثيفا على مستوى العانة يمتد الى مؤخرتي، و كذا بين شفرتي المهبل؟؟ و لخوفي الشديد لا استطيع نزعه بالكامل خاصة في المنطقة السفلى، من فضلك هل لديك طريقة مفيدة فانا اخاف ان استعملت شفرات الحلاقة ان اجرح غشائي او شيء من هذا القبيل؟؟فتكويني العلمي كان رياضيا و انا لا أعرف حتى اين يوجد الغشاء و تركيبة العضو؟و هل الامر عادي؟ النقطة الاخيرة: كانت دورتي الشهرية جد منتظمة28 يوما منذ بلغت سن الرشد لكن خلال الاشهر الثلاثةالاخيرة اصبحت مضطربة فقد تاخرت مرة 5 أيام عن موعدها و هي المرة الاولى في حياتي؟ في اليوم الاخير من العادة الشهرية اعاني من حكة رهيبة و احيانا حرقة طفيفة عند التبول؟؟؟؟؟؟اخبرتني اختي انه بسبب النظافة لكن مشكلة الشعر يعيقني نزعه والتنظيف؟

عزيزتي القارئة،
الخيالات والافكار الجنسية بدون لمس الاعضاء الحساسة لا تسمى بالعادة السرية. بامكانك استعمال شفرة الحلاقة ولا خطر بتاتا على غشاء البكارة وهو عال وبعيد عن الجلد حيث يوجد الشعر. بالنسبة للدورة الشهرية، من الطبيعي ان يحصل تغيير مرتين في السنة بسبب الضغط النفسي او تغير في الوزن. اذا تكرر ذلك اكثر، يجب استشارة الطبيب النسائي لاجراء الفحص السريري وصورة صوتية. الحكة في نهاية الدورة الشهرية ممكن ان يكون سببها التحسس من الفوط الصحية لذا يجب تغيير الفوط الصحية كل ٤ ساعات والغسيل بالماء في كل مرة والتنشيف جيدا في وقت الدورة الشهرية.
2-أريد معرفة هل يمكن أن ينتقل فيروس rlm;HPVrlm; من الأصابع الى المناطق التناسليه لانني قبل معرفة أن ما في أصابعي rlm;HPVrlm; كنت أستخدم أصابعي في مداعبة زوجتي.
عزيزي القارئ،
ال HPV ينتقل بعدة طرق، وممكن ان ينتقل من اليد الى المهبل. يجب على زوجتك ان تستشير طبيبا نسائيا لاجراء مسحة لعنق الرحم او ما يسمى باللطاخة للتاكد من عدم انتقال ال HPV اليها.
3-أبلغ من العمر 26 عاما وسأتزوج بعد ستة أشهر، أمارس العادة السرية منذ كان عمري 10 سنوات تقريباً ، خلال فترة المراهقة كنت أمارس العادة السرية بشراهة ، كانت قد تصل إلى أكثر من مرتين أو ثلاثة يومياً ، ومع الوقت بدأت بالتقليل من هذه العادة السيئة لما علمته من أضرار نفسية وجسدية قد تنتج منها، وكانت لدي عادة أفعلها أقوم بها وهي فرقعة القضيب عندما يكون شديد الانتصاب كنت أقوم بالضغط عليه فيصدر صوتا مثل الفرقعة، كل هذه العادات قللت منها خلال السنتين الماضيتين، فأصبحت أمارس العادة السرية مرتين في الأسبوع على الأكثر ولا أقوم بفرقعة القضيب نهائياً ، في البداية كنت أمارس العادة السرية بالاستلقاء على البطن، أما الآن فأقوم بممارستها عن طريق اليد ، كما أنني أحاول الإقلاع عن العادة السرية تماما والله المستعان.شكوتي يا دكتورة أنني لاحظت وجود ما يشبه الترهلات في جلد القضيب كما لاحظت وجود ما يشبه الحبوب ذات الرؤوس البيضاء مع اسمرار بسيط بالعضو ، وعندما يكون العضو في حالة الارتخاء أرى وكأن الجلد منكمش وكأن به تشققات عندما أقوم بفرد الجلد لا أجد تلك التشققات. كما أنني أشعر بأن القضيب لا ينتصب بشكل كامل ولكن ليس بشكل مستمر ففي بعض الأحيان أجده كذلك وفي أحيان أخرى أجده منتصبا بقوة مع العلم أن حجم القضيب ثلاثة عشر سنتيمتر طولا و وأربعة سنتيمترات عرضاً، كما أنني ألاحظ رغبتي في إخراج الريح أثناء وبعد العادة السرية ، ودائماً أقوم بإخراجها بعد العادة السرية، وما علاقة هذا بالعملية الجنسية. هل وجود تلك الترهلات طبيعي ورؤية تلك التشققات؟ وهل هناك علاج للاسمرار في تلك المنطقة،؟ وهل شعوري بعدم انتصاب القضيب بشكل كامل علامة على الضعف الجنسي؟ وهل إخراج الريح علامة على وجود شيء ما بالبروستاتا؟ وما الذي يجب علي فعله خلال الستة أشهر القادمة قبل زواجي؟
عزيزي القارئ،
من الممكن ان يكون لديك فطريات جلدية يجب معالجتها بالكريم او الحبوب. بامكان طبيب الجلد ان يعينك ويعطيك الدواء المناسب. وهو الامر الوحيد الذي يجب فعله قبل الزواج.
اما بالنسبة للانتصاب، فمن الطبيعي ان تتفاوت قوة الانتصاب بين مرة واخرى. وبالنسبة إلى إخراج الريح بعد القذف، فهذا امر طبيعي بسبب ارتخاء عضلات الحوض بعد تقلصات الرعشة ولا علاقة له بمرض البروستات.
4-أرجو المساعدة انا متزوجة منذ سنة و6 أشهر لم يحدث حمل للآن سؤالي هو انا لا أشعر بأي رغبة للجنس مع زوجي وأعاني جفافا دائما في المهبل كيف أقوي رغبتي الجنسية علما أني اشعر ببعض اللذة عند احتكاك البظر أثناء الجماع لكنها لذة خارجية الايلاج لايعني لي شيئا ساعديني أرجوك.

عزيزتي القارئة،
من الضروري ان تتعرفي إلى اعضائك التناسلية من خلال ممارسة العادة السرية وذلك من اجل اكتشاف ما يثيرك. ومن الضروري ان تتكلمي في امور الجنس مع زوجك. بإمكانك ايضا قراءة القصص المثيرة. ومن المعروف ان ممارسة الجنس بهدف الانجاب غالبا ما يؤثرفي الرغبة الجنسية فيصبح الجنس واجبا فقط وليس بدافع اختبار اللذة مع الشريك.
٥-أنا فتاة . . عمري ١٧ سنة ، أعاني من سواد في الشفرات و الحبوب الصغيرة . . و المنطقة الحساسة كلها تجاعيد هل هناك حل لهذه المشكلة.
عزيزتي القارئة،
من الطبيعي ان يكون لون الشفر الصغير داكنا عند النساء السمر. وما تصفينه بالتجاعيد هو الشكل الطبيعي للاعضاء التناسلية الخارجية للمرأة. إذا أنت طبيعية فلا داعي للقلق بالنسبة لهذا الموضوع.
6- في المرات الأخيرة بعد الجماع بفترة ربع ساعة تقريبا أشعر بلدغات و حرقان على الجلد الخارجي للقضيب و لا يتوقف حتى أقوم بغسل القضيب و إزالة السوائل الناتجة الملتصقة بالعضو الذكري، فلا أدري ماهو السبب؟ كما أني أحس برائحة غير مرغوبة بعد إخراج القضيب من المهبل، فما سبب هذه الرائحة؟
عزيزي القارئ،
من الممكن ان زوجتك تعاني التهابات نسائية. يتوجب عليها استشارة طبيب نسائي لكي يصف لها الدواء المناسب.
٧- السلام عليكم أنا رجل متزوج وعمري 47 عاما ولكن طول حياتي لم أحس بالرعشة نعم أجامع بشكل طبيعي بمعدل كل ثلاث أو أربع مرات في الأسبوع ولكن بعد الجماع لا أحس بالرعشة بل يحصل القذف من دون لذة ومن دون أي شعور بالرعشة.
عزيزي القارئ،
عدم الاحساس باللذة المرافقة للرعشة سببه نفسي. فهل تحب زوجتك؟ او تمارس الجنس معها كواجب؟ هل لديك اضطراب نفسي او احباط؟ او مشاكل عائلية او في العمل؟ كل ذلك بامكانه التأثير على الاحساس باللذة خلال ممارسة الجنس.
8-الدكتورة الفاضلة منى الصبرا
بعد التحية و الاحترام
انا رجل ابلغ من العمر 37 عاما . متزوج لكن الى حد الآن لم أرزق بطفل والسبب هو الحيوانات المنوية غير كافية للانجاب أنا عملت كل اللازم .. و جربت كل شيء .. لكن دون جدوى حتى إنني وصلت الى مرحلة الملل ..أتمنى ان أجد ضالتي من خلال جوابكم .. الذي سيعني لي الكثير.
عزيزي القارئ،
في حال انخفاض عدد الحيوانات المنوية، يجب اللجوء الى طفل الانبوب (ومعاودتها عدة مرات). اما في حال عدم وجود حيوانات منوية فيستحيل الانجاب.
٩- تحيه وبعد, انا شاب عمري 49 سنه لم أتزوج قبلا ولم يكن لي علاقات خاصة مع النساء , أمارس العادة السرية من وقت لآخر , واني لاحظت بأن موضوع الإحتلام غير وارد عندي , رغم انقطاعي عن ممارسة العادة السرية لفترات طويلة ولم ألحظ اي إحتلام, فهل هذا الامر طبيعي , لا أشكو من أي أمراض والحمد لله , مع ملاحظة ان لون السائل المنوي أصفر وغامق اللون, وشكراً.
عزيزي القارئ،
عدم الاحتلام ليس مرضا فلا داعي للقلق.
10-
أنا عندي حبة بثرة على العضو لا أعرف ما هي لكن زوجتي عندهاتالول على يدها أنا خائف أن تكونتالولا الرجاء نصيحتي و هل يجب أن أزور طبيبا، أرسلت لك صورتين للحالة مع العلم أن حجم البثرة لم يتغير. الحالة بانت بعد زواجي بحوالى شهرين.
عزيزي القارئ،
ماتصفه ممكن ان يكون تالولا بالفعل. يستحسن اذا استشارة طبيب جلد لاعطائك الدواء المناسب او حرق التالول.
١١- ابلغ من العمر 48 سنة ومنذ صغري تعلقت بامراة متزوجة ولم أصارحها باي شيء وابتدأت بممارسة العادة السرية وفي عمر 38 تعرفت الى امراة اخرى متزوجة وحصل بيننا علاقة حب ولكنها لم تؤد الى ممارسة الجنس ونتيجة لهذين الامرين حاولت اكثر من مرة أن امارس الجنس بصورة طبيعية مع بائعات الهوى ولكن لم أتمكن من القيام بذلك بصورة صحيحة فدائما لا استطيع الحفاظ على الانتصاب المدة اللازمة للوصول الى النشوة والقذف استعملت كافة انواع العلاجات الموجودة مثل فياغرا سيالس لفيترا وسواها من العلاجات النباتية ولكنها لم تنفع راجعت الأطباء وأجريت كافة الفحوصات وكانت جميعها طبيعية .وكنت لا استطيع القيام بالعادة السرية الا اذا كنت اتخيل نفسي أمارس الجنس مع المرأتين المذكورتين سابقا ونتيجة لما ورد من كافة جوانبه العاطفية والجسدية وتعرضت لانهيار عصبي خلال شهر ت1 2010 وبدات على اثر ذلك وطبعا باشراف ومتابعة من طبيب نفسي مختص بتناول دواء اسمهseroxat 20 mgحبة واحدة يوميا أراحني نفسيا ولكنه فاقم مشكلتي الجنسية فحتى ممارسة العادة السرية اصبح الانتصاب غير مكتمل والقذف يطول جدا ولا وجود نهائيا لانتصاب صباحي كما ان الرغبة الجنسية قد تلاشت تقريبا فسؤالي هل ان الدواء هو ما ضاعف المشكلة وهل ايقافه طبعا باشراف الطبيب قد يعيدني الى الوضع ما قبل تناوله وما هو الحل في خصوص القيام بعملية جنسية طبيعية وهل هناك دواء يساعدني على ذلك ولكم الشكر الجزيل والحياة قصيرة واريد ان اتزوج وهذا ما يؤخرني .
عزيزي القارئ،
من المعروف ان أدوية الاحباط تؤخر القذف. وعند التوقف عن اخذ الدواء يعود القذف الى ما كان اليه. فلا داعي للقلق من هذه الناحية. أما بالنسبة لضعف الانتصاب فالسبب هو تأثرك بالخبرات السابقة السلبية وعدم قدرتك على تخطيها. بامكان محلل نفسي مساعدتك على ذلك. عندما تستعيد ثقتك بنفسك وبقدرتك على حب شخص جديد سوف تتحسن كثيرا اختباراتك الجنسية.
ننصحك التركيز على ايجاد الحب الجديد في حياتك والحياة الجنسية الجيدة تتبع أكيد.
١٢- دكتورة منى
أنا شابة لم تكن لدي أي علاقات جنسية من قبل .أعاني من شكل الشفرين الصغيرين حيث أن أحدهما أكبر من الآخر ويتدلى تقريبا 1.5 سم خارج الشفرين الكبيرين. هل هذا يعتبر تشوها يحتاج الى جراحة تجميل؟
عزيزتي القارئة،
من الطبيعي ان تكون احدى الشفرات الصغيرة اطول من الاخرى. اذا كان ذلك يسبب لك انزعاجا عند المشي او الركض او اًذا كان الشكل يزعجك فبامكانك اجراء جراحة من اجل ذلك. اما من الناحية الطبية البحتة فلا ضرورة لذلك.