يقول العلماء إن إجراء اختبار أو فحص بسيط للعين من شأنه أن يساعد في التغلب على مرض الزهايمر، وذلك من خلال الكشف المبكراً عن الأشخاص المعرضين للمرض قبل أن يتقدم ويؤدي إلى أضرار كبيرة في الدماغ.

اكتشف الباحثون من جامعة لانكستر البريطانية أن الأشخاص المصابين بمرض دماغي تنكسي لديهم صعوبة مع اختبار معين، وأن عدم قدرتهم على إجراء الاختبارات كانت مرتبطة بوظيفة ذاكرة أقل. وقال الدكتور تريفور كروفورد إن النتائج الأخيرة كانت مثيرة لأنها أظهرت للمرة الأولى صلة فيزيائية باعتلال الذاكرة، غالباً ما تكون أول العوارض البارزة لمرض الزهايمر.
وقال كروفورد إن quot;تشخيص مرض الزهايمر يعتمد على نتائج سلسلة من الاختبارات العصبية النفسية المطولة. ومع ذلك فإن المرضى المصابين بالخرف غالبا ما يجدون صعوبة في إكمال هذه الاختبارات بسبب نقص الفهم الواضح والانحراف المؤقت في انتباههمquot;. وشملت الدراسة 18 مريضاً بالزهايمر و25 بالباركنسون و17 مراهقاً سليماً و18 مسناً سليماً لمتابعة حركات الضوء على شاشة حاسوب. وفي بعض الأمثلة طُلب منهم النظر بعيداً عن الضوء.
وأظهرت القياسات التفصيلية لحركة العين تباينات شديدة في النتائج، إذ ارتكب مرضى ألزهايمر أخطاء في المهمة عندما طُلب منهم النظر بعيداً عن الضوء. وكانوا عاجزين عن تصحيح الأخطاء، رغم تمكنهم من الاستجابة بطريقة عادية عندما طُلب منهم النظر ناحية الضوء.
ويرى الباحثون أن هذه النتائج مهمة ومثيرة للغاية، لأنها أظهرت لأول مرة وجود علاقة وارتباط مع ضعف الذاكرة الذي يعد من أول الأعراض الملحوظة للإصابة بالزهايمر. وأضاف العلماء أن اختبار العين من شأنه أن يلعب دوراً حيوياً في تشخيص الإصابة بالمرض.