أعلن أطباء هيئة الخدمات الصحية البريطانية عن تقنية جديدة تعتمد على إجراء عملية بسيطة لا تستغرق الساعة، وتقلل خطر الإصابة بالنوبات القلبية إلى النصف لدى المرضى الذين يعانون من ضغط الدم المرتفع.


بعد إجراء العملية التي سميت بـ quot;ثقب المفتاحquot; لاحظ المرضى الذين شاركو في التجربة أن ضغط دمهم المرتفع ينخفض إلى نحو الخمس خلال ستة أشهر، وهو ما يكفي لتقليل خطر النوبة القلبية أو السكتة الدماغية إلى النصف. وبعد متابعة استغرقت 18 شهراً لم تظهر أية علامة تشير إلى حدوث انتكاسات.

وقد أثبتت التجارب نجاحاً باهراً لدرجة أن بعض العيادات أتاحت هذا الإجراء منذ اليوم، إنما سراً لأن التقنية هذه ستصبح متوفرة بحلول الربيع القادم. ويتوقع الباحثون توفر العلاج لعشرات آلاف المرضى البريطانيين في هيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية. ويشار إلى أن هذه العملية تعتمد على قطع الأعصاب التي توصل الكليتين بالدماغ وتنقل الإشارات لمراقبة ضغط الدم.
ويقول الأطباء إن العملية، التي تتكلف نحو 9.500 دولار، يمكن أن تقدم حلاً دائماً لعشرات آلاف المرضى الذين لا يمكن التحكم في ضغط دمهم المرتفع بواسطة العقاقير التقليدية.
وقال الدكتور موراي إيسلر من مستشفى سارلاند الجامعي في ألمانيا quot;نحن متحمسون لمشاهدة عملية إزالة التعصيب الكلوي وهي تُظهر انخفاضاً كبيراً ومستداماً لضغط الدم في المرضى المقاومين للعلاجquot;. يشار إلى أن نحو 16 مليون بريطاني يعانون من ارتفاع ضغط الدم، نصفهم غير مشخصين.