يعود الجمال الذي يتميز به شاطئ مونسول، ذلك الجزء غير المطور من الساحل في حديقة كابو دي غاتا الوطنية بجنوب اسبانيا، إلى صاحبته التي تبلغ من العمر 101 عام.

يمكن القول إن السير على شاطئمونسوليشبه دخول حديقة تعج بالمنحوتات، أو بمعنى آخر حيث يقوم الأشخاص ببعثرة الرمال، وهم غافلين على ما يبدو بالتكوينات الاستثنائية التي تحيط بالخليج. وهناك تل ضخم من الرمال على اليسار يتغير شكله عند هبوب الرياح ومع تغير المواسم، وعلى الشاطئ، هناك ما يشبه رأس حصان بحر عملاق يرفع نفسه من البحر. وعلى الجانب الآخر من الشاطئ يمكن الاختباء من أشعة الشمس عبر الوقوف في ظلال فطر عملاق يبدو ليناً واسفنجياً.
ويعد شاطئ مونسول واحداً من الشواطئ المذهلة الموجودة بحديقة كابو دي غاتا الوطنية في ألميريا على الطرف الجنوبي لاسبانيا. وتتميز المنحدرات المتموجة على طول الساحل بألوانها المختلفة ( لون الصدأ والبرتقالي والمغرة الصفراء والخردل والبنفسجي والأسود والرمادي والأبيض ). وبطول الساحل، هناك أبراج مراقبة وحصون، تم بنائها على مدار الألف عام الماضية لمحاربة القراصنة وباقي الغزاة.
ولفتت في هذا الصدد صحيفة التلغراف البريطانية إلى أن مساحةً كبيرةً من هذا الجزء من الحديقة الطبيعية مملوكة لسيدة معروفة تبلغ من العمر 101 عام يطلق عليها فرانشيسكا دياز توريس. وخلف الشاطئ، توجد مناظر طبيعية مؤلفة من صبار الكمثرى الشائك والصبار الأميركي وأشجار النخيل القصيرة، ولا يظهر سوى مزرعة غريبة.
وربما يكون بمقدور زوار الشاطئ أن يشعروا بأنهم متواجدون في المكسيك أو تكساس، حيث يمكن القول إن حديقة كابو دي غاتا وصحراء تابرناس المجاورة تعتبر أماكن مثالية لتصوير الأفلام والمسلسلات التلفزيونية والإعلانات والمقاطع الموسيقية.
ويمكن للسياح الإنكليز الوصول إلى هناك عن طريق بعض شركات الطيران مثل ايزي جيت ومونارش وريان اير، حيث ستكون الرحلة من هناك إلى ألميريا، ويمكن بعدها ركوب سيارة مسافة تستغرق 35 دقيقة للوصول إلى سان خوسيه، ومن ثم الوصول إلى شاطئ مونسول. وينصح بأن يحجز الزوار رحلات عبر سيارات لاند روفر واصطحاب مرشد محنك لاستكشاف حديقة كابو دي غاتا، كما ستتيح تلك الجولة للسياح إمكانية التعرف على مزيد من الجوانب التي تشتهر بها المنطقة. ومن أفضل الفنادق الموجودة هناك : فندق كوستا ريكا بسان خوسيه ndash; فندق دونا باكايتا ndash; فندق كورتيجو إيل سوتيلو. وبالنسبة لأفضل المطاعم التي يمكن للسياح الاستمتاع بوجباتها فهي : مطعم أريسايف ndash; مطعم لا بالما ndash; مطعم لا ايسليتا ديل مورو.