اكتشف باحثون في دراسة جديدة ان المرأة التي لديها سلوكيات شاذة في الأكل مثل نوبات من النهم أو الخوف المفرط من زيادة الوزن ، لا تقرأ تعابير الوجه لدى الآخرين قراءة صحيحة.

قال الباحثون ان الشذوذ في عادات الأكل يرتبط بتدني مستوى المهارات الاجتماعية وعدم القدرة على تمييز العواطف التي ترتسم تعابيرها على الوجه. وهذه أول دراسة تتوصل الى اكتشاف نمط ثابت في أخطاء التعرف على تعابير الوجه وقراءتها قراءة صحيحة.
وشملت الدراسة 80 امرأة في العشرينات من بريطانيا بينهن 40 امرأة يعانين اضطرابات شديدة في الأكل مثل الرغبة القوية في النحافة والشره المرضي (بوليميا) وعدم الاكتفاء الجسدي و40 امرأة لديهن اضطرابات أكل خفيفة. ولم تكن أي من النساء تتلقى علاجا وقت إجراء الدراسة.
وجرى تقييم حالة نساء العينة من حيث الاصابة بالكآبة والقلق والكسيثيميا ، أي نقص القدرة على الفهم أو التحليل أو وصف المشاعر. وعُرضت عليهن صور 160 وجها رسمها فنانون من الجنسين بتعابير عن السعادة والحزن والخوف والغضب والاشمئزاز بأربع درجات من الحدة هي 50 و75 و100 و125 في المئة. وأُزيلت سمات مميزة مثل الشعر من الصور.
واتضح ان النساء اللواتي يعانين اضطرابات شديدة في الأكل تعرفن على عدد أقل بكثير من التعابير العاطفية على الوجه وكن يقرأن الغضب على انه حزن والخوف على انه غضب أو حزن. وكانت أعلى نسبة من الأخطاء في قراءة تعابير الوجه بين المصابات بحالة عدم الاكتفاء الجسدي مع تسجيل نسبة عالية من الأخطاء أيضا على مستوى 50 في المئة على مقياس حدة المشاعر في مؤشر الى ان المصابات باضطرابات أكل شديدة أقل تحسسا في فهم تعابير الوجه ، كما قال الباحثون.
وأشار الباحثون الى ان عدم القدرة على قراءة تعابير الوجه قراءة صحيحة قد يكون ناجما عن مواطن خلل في المنطقة المرتبطة بالعواطف من الدماغ. ولم تشمل الدراسة تعابير الوجه عند الاندهاش.