توصل علماء الى طريقة لانتاج خلايا حيوانات منوية يأملون بأن تساعد الرجال المصابين بالعقم على استعادة خصوبتهم.

اكتشف العلماء ان الرجل المصاب بالعقم يمكن ان يستعيد خصوبته بتخليق خلايا حيوانات منوية من خلايا جذعية بشرية مأخوذة من عينة جلدية. وتشير أدلة بحثية الى ان خلايا كاملة النضج مثل خلايا الجلد يمكن ان تُستحث بيولوجياً لتعود الى حالة ابتدائية ثم تحوَّل الى انواع مختلفة من الخلايا.
ويأمل العلماء بأـن تساعد هذه الطريقة الرجال الذين أُصيبوا بالسرطان في طفولتهم على استعادة خصوبتهم لأن العقم يكون أحيانا أحد الآثار الجانبية لبعض علاجات السرطان. وقال الدكتور تشارلس ايزلي رئيس فريق الباحثين في جامعة بيتسربغ الاميركية ان بالامكان حفظ الحيوانات المنوية في بنك لعمليات التخصيب الاصطناعي في وقت لاحق ولكن هذه الطريقة لا تساعد بعض المرضى مثل الصبيان دون سن البلوغ.
وأضاف ايزلي ان هناك طرقا لحفظ نسيج الخصية قبل خضوع المصاب بالسرطان للعلاج ولكن الرجال الذين لم تُتح لهم فرصة حفظ نسيج الخصية يصابون بعقم دائم ولا يوجد علاج لعقمهم حتى الآن. وقال العلماء ان نتائج بحثهم تبين انه قد يتسنى في المستقبل إعادة الخصوبة الى الرجال المصابين بالعقم بانتاج خلايا حيوانات منوية عن طريق استخدام عينة من الجلد يمكن الحصول عليها بسهولة.
ولفت الدكتور ايزلي الى ان العلماء لم يتمكنوا من تخليق حيوانات منوية بشرية مختبريا باستخدام خلايا جذعية يمكن تحويلها الى اي نوع من الخلايا في الجسم ولكن الدراسة الجديدة تشير الى ان هذا قد يكون ممكنا. وقال ايزلي ان هذا النموذج يمنح العلماء فرصة فريدة لدراسة الاشارات الجزيئية التي تتحكم بالعملية ويمكنهم من معرفة المزيد عن آلية انتاج الحيوانات المنوية. ولعل هذا سيؤدي ذات يوم الى طرق جديدة لتشخيص العقم عند الرجل وعلاجه. ولكن العملية يمكن ان تثير مخاوف في بعض الاوساط التي تقف ضد تخليق حياة بشرية بوسائل اصطناعية في وقت ما زالت ابحاث الخلايا الجذعية موضع جدل.