توصل علماء يابانيون الى طريقة ثورية قد تحمي الأسنان من التسوس وتمنحها بياضا ناصعا حسب رئيس فريق الباحثين.


وضع فريق البروفسور شيغيكي هونتسو من جامعة علم الاحياء في كينكي (غرب اليابان) قشرة رفيعة جدا تستند الى هيدركسياباتاتيت وهو المكون المعدني الرئيسي لمينا الاسنان. وأوضح هونتسو quot;انها اول مادة مرنة تستند الى الهيدروكسياباتايت في العالم ونأمل ان نستخدمها لتصحيح المينا المتضررةquot;.
وتابع يقول quot;هدفنا ان نتمكن من التوصل الى مينا أسنان اصطناعيةquot;. هذه القشرة البالغة سماكتها 0,004 ميلمتر يتم الحصول عليها بفضل أشعة ليزر تبث على كتل مضغوطة من الهيدركسياباتايت من اجل اظهار كل الجزئياتquot;.
وتسقط هذه الجزئيات بعد ذلك على كتلة من الملح المسخن لتحويلها الى بلورات قبل ان يذوب الملح في الماء. والمنتج الذي يتم التوصل اليه يضع بعدها على ورق مرشح ثم يجفف. ويصبح على قدر من الصلابة ليلتقط بعدها بواسطة منتاف. وأوضح هونتسو quot;عندما توضع هذه المادة على الاسنان تصبح غير مرئية ولا يمكن رؤيتها الا عبر انارة خاصةquot;.
اما النقطة السلبية الوحيدة الان فهي ان هذه المادة تحتاج الى يوم كامل تقريبا لكي تلتصق بشكل جيد على ما اوضح هونتسو. ويعمل فريقه راهنا على أسنان بشرية وسيجري قريبا تجارب على أسان حيوانات على ما أوضح هونتسو الذي قال انه سيختبر اكتشافه على أسنانه الخاصة.
وقال ان مدة خمس سنوات ستكون ضرورية للبدء باستخدام هذه المادة في علاجات الأسنان ولا سيما حماية عاج الاسنان الذي يقع مباشرة تحت المينا ومدة ثلاث سنوات لاستخدامها لاغراض تجميلية.