مليونا زبون تقدم لشراء آيفون 5 المنتظر إطلاقة يوم الجمعة، وهو جهاز أكثر ما يميزههو أنهأخف وأنحف وبألوان متعددة.

في وقت من المنتظر أن يتم فيه طرح هاتف آيفون 5 الجديد يوم الجمعة المقبل، قدمت صحيفة التلغراف البريطانية تقريراً أبرزت فيه أهم خصائص الجهاز الجديد، وقالت في البداية إنه يحظي بتصميم رائع، وأنه ربما يكون الجهاز الأكثر جمالاً من إنتاج أبل. وجاء هذا الجهاز ليكون أخف وأنحف وأكثر قوة من سابقه، هاتف آيفون 4 إس، لكن يتعين اقتنائه واستخدامه من أجل فهم كامل تفاصيله وإمكاناته بوضوح. ولأول مرة منذ إطلاق هاتف الآيفون الأصلي، يتم تزويد جهاز من إنتاج أبل بمؤخرة سوداء اللون. وسيصدر الجهاز الجديد بشكلين إما quot;أسود ورماديquot; أو quot;أبيض وفضيquot;.
كما جعلت أبل ذلك الجهاز أطول من هاتف آيفون 4 إس، لكنه لم يكن أكثر منه عرضاً، وهو ما جاء ليكون مفيداً بالنسبة للمستخدمين. ويبلغ مقاس الشاشة 4 بوصات، مقارنةً بمقاس الـ 3.5 بوصة الخاص بهواتف الآيفون السابقة. ولأن الهاتف ليس عريضاً، فإن جودة الشاشة تقدر بـ 1136 times; 640 بيكسل، مقارنةً بما قبلها والتي كانت تقدر بـ 960 times; 640 بيكسل. ويمكن للجهاز الآن أن يعرض فيلم خاص بشاشات حجمها 16:9 بدون ظهور شارات سوداء اللون في أعلى وأسفل الشاشة.
ورغم أن شاشة هاتف 4 إس كانت جيدة، إلا أن شاشة الهاتف الجديدة بدت أفضل وأكثر تميزاً، حيث جاءت ألوانها أكثر ثراءً وبريقاً. ويمكن توقع كماً كبيراً من تحديثات التطبيقات التي يمكن للمستخدمين تجربتها مع الهاتف الجديد بعد أيام قليلة. وقالت أبل إن آيفون 5 الجديد سيكون أسرع بمقدار الضعف بفضل المعالج الجديد إيه 6، موضحة أنه سيكون أسرع بالفعل في تحميل التطبيقات والتقاط الصور وأمور أخرى. كما قامت أبل بتنقيح سمات الموديلات السابقة بالنسبة لهاتف آيفون 5.
حيث ساعد هذا المعالج الجديد على تحسين أداء الكاميرا، ورغم أن قوتها لا تزال 8 ميغا بيكسل، إلا أنها تعمل بشكل أفضل في الضوء الخافت، وتلتقط صوراً بشكل أسرع. ويوجد ترتيب جديد بالجهاز للميكروفونات كذلك، وهو ما يجب أن يحسن جودة المكالمات. كما لفتت أبل إلى تحسن الأداء الفعلي الخاص بالبطارية. ورأت الصحيفة أن التحدي الأكبر الذي قد تواجهه بطارية الهاتف الجديد هو عند تشغيله على شبكة الجيل الرابع. وتم التخلص من سماعات الأذن القديمة، وطرحت أخرى جديدة تحمل اسم EarPods، وهي ذات كفاءة أعلى، وتعتبر تحسناً هاماً للجهاز الجديد.
ونوه تقرير آخر للصحيفة في نفس السياق إلى أن أبل تلقت أكثر من اثني مليون طلب شراء للهاتف الجديد خلال 24 ساعة فقط، ليتحطم بذلك الرقم القياسي السابق المسجل باسم هاتف آيفون 4 إس من أبل أيضاً. وأكدت الشركة كذلك أن الطلب على الهاتف الجديد قد تجاوز العرض الأولي، وأنه وفي الوقت الذي سيتم فيه تسليم أغلبية الطلبات للعملاء يوم الجمعة، فإنه يتم التخطيط الآن لتسليم عدد كبير الشهر المقبل.
وتابعت التلغراف بنقلها عن فيل سكيلر، مسؤول التسويق في أبل، قوله :quot; لقد حطمت الطلبات التي تسبق طرح هاتف آيفون 5 الرقم القياسي السابق الذي كان سجلاً باسم هاتف آيفون 4 إس، وجاء تفاعل المستهلكين مع الهاتف الجديد مدهشاًquot;.